المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وزن‌


  

5277       05:42 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1331
التاريخ: 23-2-2022 1734
التاريخ: 10-1-2016 16161
التاريخ: 1-2-2016 2205
التاريخ: 10-07-2015 2208
مقا- وزن : بناء يدلّ على تعديل واستقامة. ووزنت الشي‌ء وزنا. والزنة : قدر وزن الشي‌ء ، والأصل وزنة. ويقال : قام ميزان النهار : إذا انتصف النهار. وهذا يوازن ذلك ، أى هو يحاذيه. ووزين الرأى : معتدلة. وهو راجح الوزن ، إذا نسبوه الى رجاحة الرأى وشدّة العقل.
مصبا- وزنت الشي‌ء لزيد أزنه وزنا من باب وعد ، ووزنت زيدا حقّه لغة ، مثل كلت زيدا وكلت لزيد ، فاتّزنه : أخذه. ووزن الشي‌ء نفسه : ثقل ، فهو وازن. وما أقمت له وزنا : كناية عن الإهمال والإطراح. وتقول العرب : ليس لفلان وزن ، أى قدر لخسّته. وهذا وزان ذاك وزنته ، اي معادله. والميزان مذكّر وأصله من الواو ، وجمعه موازين.
العين 7/ 386- الوزن : معروف ، وهو ثقل شي‌ء بشي‌ء مثله ، كأوزان الدراهم ، ويقال : وزن الشي‌ء إذا قدّره ، ووزن ثمر النخل إذا خرصه. ووزنت الشي‌ء فاتّزن. ورجل وزين الرأى ، وقد وزن وزانة ، إذا كان متثبّتا. وجارية موزونة : فيها قصر.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقدير ثقل الشي‌ء وخفّته وتعيين مقداره ، مادّيّا أو معنويّا.
فالوزن المادّيّ  : كما في :
{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} [المطففين : 3].
{ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ} [الإسراء : 35].
{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } [الرحمن : 9]. سبق في الكيل : إنّه تعيين مقدار الشي‌ء من جهة الحجم. والوزن تعيين مقداره من جهة الثقل.
فالكيل في مقابل الوزن ، وهما مصدران ، واللغتان مأخوذتان من اللغة العبريّة بتغيير مختصر.
والميزان كالمفتاح اسم لما يوزن به الأشياء. والقسط إيفاء الحقّ الى محلّه وإيصاله الى مورده. والقسطاس : مأخوذ من اللغة اليونانيّة بمعنى الميزان ، كما سبق.
والميزان المستقيم : هو ما يكون منتصبا بالطبع وتحت برنامج صحيح ، ولا يكون فيه انحراف أو اعوجاج.
والوزن في ما وراء المادّة : كما في :
{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ} [الأعراف: 8، 9]. {الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3) يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ (5) فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } [القارعة : 1 - 6]. {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا } [الأنبياء : 47].
قلنا إنّ الوزن هو تقدير ثقل الشي‌ء وتعيين مقداره ، والثقل والخفّة يختلفان بحسب اختلاف العوالم والموضوعات ، وكذلك الميزان يختلف باختلاف الموضوعات ، فانّ كل شي‌ء يوزن بما يناسبه ، ففي الموضوعات المادّيّة لا بدّ أن توزن بميزان مادّيّ  كالحجر والحديد وغيرهما ، وفي ما وراء المادّة توزن بما يجانسها من الأجسام اللطيفة أو المتظاهر من مراتب الحقّ وتطبيقها على الأعمال.
والوزن في الأمور الروحانيّة : كما في :
{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ} [الأعراف : 8].
{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ } [الحديد : 25].
والآيتان تشملان الموازين الروحانيّة الّتي توزن بها الموضوعات الروحانيّة والعقليّة ، ولا بدّ أن تكون من سنخ الروحانيّات والنورانيّات ، كما في المقامات المعنويّة الإلهيّة الّتي توزن بالمعارف والنور.
ثمّ إنّ الإنسان يجتمع فيه كلّ من هذه الأوزان الثلاثة ، المادّيّة والروحانيّة والبرزخيّة ، إثباتا أو نفيا.
{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } [الرحمن : 7 - 9].
_____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...