المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03


معنى كلمة ودى


  

6991       04:04 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2286
التاريخ: 29/11/2022 1564
التاريخ: 12-5-2022 1646
التاريخ: 14-2-2016 6122
التاريخ: 28-3-2022 1732
‌مقا- ودى : ثلاث كلمات غير منقاسة : الاولى- ودى الفرس ليضرب أو يبول ، إذا أدلى. ومنه الودي : ماء يخرج من الإنسان كالمذي. والثانية- وديت الرجل أديه دية. والثالثة- الوديّ  : صغار الفسلان.
وإذا هُمِز : تغيّر المعنى وصار الى باب من الهلاك والضياع.
مصبا- ودى القاتل القتيل يديه دية ، إذا أعطى وليّه المال الّذى هو بدل النفس ، وفاؤها محذوفة والهاء عوض ، والأصل ودية مثل وعدة ، وفي الأمر : د القتيل بدال مكسورة لا غير ، فان وقفت قلت ده ، ثمّ سمّى ذلك المال دية ، تسمية بالمصدر ، والجمع ديات ، مثل هبة وهبات وعدة وعدات ، واتّدى الوليّ  على افتعل ، إذا أخذ الدية ولم يثأر بقتيله ، وودى الشي‌ء : إذا سال ، ومنه اشتقاق الوادي ، وهو كلّ منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذا للسيل ، والجمع أودية.
ووادي القرى : موضع قريب من المدينة على طريق الحاجّ من جهة الشام.
والودي : ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول ، يخفّف ويثقل. قال الأموي : الودي‌ والمذي والمنيّ  مشدّدات ، وغيره يخفّف. وقال أبو عبيدة : المنيّ  مشدّد ، والآخران مخفّفان ، وهذا أشهر. يقال ودى الرجل يدي ، وأودى لغة قليلة : إذا خرج وديه.
وأودى ، إذا هلك ، فهو مود. وبعير غير مود أى غير معيب.
العين 8/ 98- والمودي : الهالك بغير همز ، وأودى فلان : هلك ، وأودى به الموت ، أى أهلكه ، واسم الهلاك من ذلك الودي بالتخفيف ، وقلّ ما يستعمل ، والمصدر الحقيقيّ  الإيداء. والوادي : كلّ مفرج بين جبال وآكام وتلال يكون مسلكا للسيل أو منفذا. والوديّ  : فسيل النخل الّذى يقلع للغرس. وتقول : ودى فلان فلانا : أدّى ديته.
التحقيق‌
أن الأصل الواحد في المادّة : هو بسط في امتداد ، وهذا المعنى نوع من الجريان المطلق.
ومن مصاديقه : امتداد في بسط الانفراج بين الارتفاعات.
ويقال له الوادي الممتدّ بين الجبال سواء كان فيه ماء أو يكون مجرى له بالقوّة ، وكان الناس في السابق يسكنون في أطراف الأودية بلحاظ وجود الماء فيها ، ويزرعون ويفلحون في حواليها ، ومنها وادى النيل.
ومن مصاديقه : الدية وهو المال اللازم إيتاؤه في أثر القتل ، فكأنّه أثر ممتدّ من بسط عمل القتل ، كما أنّ فسيل النخل أثر يظهر وينمو من النخل ، ويقال له الوديّ . واطلاق المادّة في مورد الإنعاظ ، أو الماء المترشّح أيضا بهذه المناسبة.
وأمّا الماء الجاري في الوادي : فان كان النظر اليه بلحاظ امتداد في بسط الماء المخزون في الجبال : فيكون من الأصل.
وأمّا مفهوم الهلاكة : فهو من الودء مهموزا ، وقد اختلطت المادّتان واشتبهت المعاني ، كما في كثير من الموارد.
{ وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ} [النساء: 92]. {وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ } [النساء: 92]. تحرير الرقبة بعنوان الكفّارة ، والدية بعنوان البدليّة للقتل ، والكافر المعاهد في حكم المسلم فيجب للقاتل خطأ : تأدية الكفّارة والدية معا ، وأمّا إذا لم يكن معاهدا فلا دية فيه ، بل الكفّارة فقط.
وأمّا كلمة الدية : فالمناسب أن يقال : إنّها جارية على المضارع والأمر في حذف الواو وكسر الدال ، لا أنّ أصلها الودي ، فانّه تكلّف بلا دليل. والتاء فيها للمصدريّة.
{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } [إبراهيم: 37]. {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [طه: 12]. {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ} [النمل: 18]. {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} [الفجر: 9]. {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ } [التوبة: 121] . {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا } [الرعد: 17]. {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} [الأحقاف: 24].
 ففي الآية الاولى إشارة الى الوادي في مكّة. وفي الثانية الى الوادي في سيناء. وفي الثالثة الى واد بالشام. وفي الرابعة الى مساكن ثمود قريبة من واد القرى والحجر. وفي الخامسة الى أيّ  واد يكون في مسيرهم الى الجهاد من المدينة. وفي السادسة الى مطلق الوادي والمسيل. وفي السابعة الى أودية أحقاف باليمن وهي كانت مساكن قوم عاد.
فظهر أنّ المادّة مستعملة في القرآن المجيد في معناها الحقيقيّ  وهو ما يكون منبسطا في امتداد ، وليست بمعنى الماء الجاري في الوادي حتّى يكون إطلاقها على الوادي مجازا كما يقال.
وأمّا جملة :  . {فَسٰالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهٰا}.
فبالباء للتعدية ، والمعنى فأسالت الأودية مقدار وسعها ، وهذا كقولهم :  سال بهم السيل وجاش بنا البحر. والسيل : جريان شديد- راجع السيل.
_________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول