المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وبق


  

4038       01:42 صباحاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-7-2022 1192
التاريخ: 20-10-2014 3141
التاريخ: 14-12-2015 7965
التاريخ: 4-06-2015 9193
التاريخ: 27/11/2022 1231
‌مقا- وبق : كلمتان : يقال لكلّ شي‌ء حال بين شيئين موبق. والكلمة الاخرى- وبق : هلك. وأوبقه اللّه. ويقال : الموبق : الموعد.
مصبا- وبق يبق من باب وعد وبوقا : هلك. والموبق : مثل مسجد من الوبوق. ويتعدّى بالهمزة فيقال : أو بقتة ، وهو يرتكب الموبقات ، أى المعاصي ، وهي اسم فاعل.
لسا- وبق الرجل يبق وبقا ووبوقا ، ووبق يوبق وبقا ، واستوبق : هلك.
وأوبقه أيضا : ذلّله. ووبق في دينه : إذا نشب فيه. وقد أوبقه : حبسه.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يكون سببا للهلاك والفناء. ومن مصاديقه : الموعد إذا كان سببا للهلاكة. وهكذا المعاصي الّتي أوجبت اختلال نظم المعيشة المنجرّة الى الفناء. وهكذا الدين الّذى يوجب مضيقة شديدة.
وهكذا الحبس الشديد.
وقد سبق في هلك وفنى ومحو : ما يرتبط بالموضوع.
{أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 34] اي يوجد لهم موجبات الهلاكة ويوردهنّ في معرضها بسبب ما كسبت أيديهم وفي جزاء أعمالهم السيّئة ، مع أنّه تعالى يعفو عن كثير من خطاياهم الجزئيّة أو القلبيّة المنويّة أو المشتبهة أو ما يتعلّق بحقوقه تعالى.
وفي التعبير في المقام بالإيباق دون الإهلاك والإفناء : لطف آخر وإغماض وعفو ، لعلّهم يتنبّهوا وينيبوا الى ربّهم.
{ وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} [الكهف: 52] . أي جعلنا بينهم (بين المنادين والشركاء المدعوين) في رابطة الدعوة والتوجّه الى هؤلاء المدعّوين : محلّا تتجلّى فيه الهلاكة والفناء والذلّة والضيق والظلمة والشدّة والابتلاء والعذاب والاحتباس الموجبة الى الهلاك.
فتظهر لهم باطن توجّههم وحقيقة دعوتهم ونتيجة اشراكهم. وعلى هذا يذكر‌ بعد الآية الكريمة قوله : {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا} [الكهف: 53].
فينزلون في هذا المحلّ المَوبِق أى محلّ نزول الهلاكة ، ويشاهدون نتيجة أعمالهم ويذوقون وبال أمرهم.
وهذه الآية تؤيّد ما ذكرنا من مفهوم الكلمة : حيث عبّر بقوله :  {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ} [الكهف : 53] . دون التعبير بدخول النار.
ولا يخفى أنّ المادّة قريبة لفظا ومعنى من موادّ الوقب والقوب والبوق.
___________________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...