المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أوى‌


  

8890       01:30 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-2-2022 1519
التاريخ: 31-1-2016 2668
التاريخ: 20-1-2016 4428
التاريخ: 4-06-2015 13109
التاريخ: 22-11-2015 2211
مصبا- أوّى الى منزله يأوي أويا من باب ضرب : أقام ، وربّما عدّى بنفسه فقيل أوى منزله. والمأوى بفتح الواو : لكلّ حيوان سكنه. وآويت زيدا. والآية : العلامة ، والجمع آي وآيات. والآية من القرآن : ما يحسن السكوت عليه. والآية العبرة. قال سيبويه : العين واو واللام ياء من باب شوى. وقال الفرّاء : الأصل آيية فحذفت الّلام تخفيفا.
صحا- أوى : المأوى كلّ مكان يأوي اليه شي‌ء ليلا أو نهارا. وقد أوى فلان الى منزله يأوي أويا على فعول وإواء. وقوله تعالى : {سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي } [هود : 43]. وآويته إيواءً.
مقر- أوى : المأوى مصدر أوى يأوي أويّا ومأوى ، تقول- أوى الى كذا : انضمّ اليه. وآواه غيره يؤويه إيواء.
لسا- أوا : أويت منزلي والى منزلي أويّا وإويّا ، وأوّيت وتأوّيت واتّويت : كلّه عدت.
مقا- أوى : أصلان ، أحدهما التجمّع ، والثاني الإشفاق. قال الخليل : يقال أوى الرجل الى منزله وآوى غيره أويّا وإيواء ، ويقال أوى إواء أيضا ، والاوىّ أحسن. والمأوى مكان كلّ شي‌ء يأوي اليه ليلا أو نهارا ، وأوت الإبل الى‌ أهلها تأوي أويّا فهي آوية. قال الخليل : التأوّي التجمّع. يقال تأوّت الطير ، إذا انضمّ بعضها الى بعض ، وهنّ أوىّ ومتأويّات. والأصل الآخر : قولهم أويت لفلان آوى له مأوية : وهو أن يرقّ له ويرحمه.
والتحقيق‌
أنّ أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القصد ابتداء أو عودا الى مقام ماديّا أو معنويّا بقصد السكنى والاستقرار أو الاستراحة.
{إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} [الكهف : 10].
أي قصدوا الكهف وساروا اليه ، ليستريحوا فيه وليتخلّصوا من شرور الأعداء.
{ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ} [الكهف : 63].
أي حين أن قصدناها للاستراحة.
{سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي } [هود : 43].
أي أسير اليه للتخلّص من الماء وللعصمة.
{آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ} [يوسف : 69].
أي دعاه ليجلسه عنده ويضمّه اليه ويجعله في كنفه.
هذا هو المعنى الحقيقي ، وأمّا التجمّع والإشفاق والانضمام والرقّة والرحمة والعود وغيرها : فهي من لوازم هذا المعنى وتستفاد منها بالقرائن.
{فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى } [النازعات : 39] ... ، {مَأْوَاكُمُ النَّارُ} [الحديد : 15] * ... ، {وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ } [آل عمران : 162] * ... ، {مَأْوَاهُمُ النَّارُ } [يونس : 8] *.
فانّ {مَنْ طَغىٰ} عن سبيل الحقّ وعلى الحيوة العليا واتّخذ من دون اللّه أربابا ونسى لقاء اللّه : فانّ مقصده ومأواه ليس إلّا الجحيم ولا يرى مأوى له إلّا النار ولا يجد مقاما للاستراحة إلّا جهنّم {وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة : 126] *.
وهذا المأوى اختياره بسوء نظره ، كما أنّ الحيوة الدنيا في هذه النشأة المادّيّة‌ إنّما تحقّقت واختيرت بسوء انتخابه واختياره ، فهو لا يحبّ سواه ولا يريد غيره ولا يختار إلّا النار ولا يسير إلّا اليه.
{ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ } [التوبة : 109].
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول