المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة آل‌


  

24345       07:32 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2194
التاريخ: 9-12-2015 2183
التاريخ: 9-4-2022 1878
التاريخ: 10-12-2015 11601
التاريخ: 17-12-2015 11500
صحا- آل الرجل : أهله وعياله ، وآله ايضا : أتباعه. والآلة : الأداة والجمع الآلات. والآلة أيضا واحدة الآل. والآلة : الحالة والجمع آل.
مقا- وآل الرجل : أهل بيته من هذا أيضا [أي من الأوّل والرجوع] لأنّه اليه مآلهم واليهم مآله. وآل الرجل : شخصه من هذا أيضا. وكذلك آل كلّ شي‌ء ، وذلك أنّهم يعبّرون عنه بآله ، وهم عشيرته ، يقولون آل أبى بكر وهم يريدون أبا بكر.
مصبا- والآل : أهل الشخص وهم ذو وقرابته ، وقد اطلق على أهل بيته وعلى الأتباع ، وأصله عند بعض أول : تحرّكت الواو وانفتح ما قبلها فقبلت ألفا مثل قال ، وقال بعض : أصله أهل لكن دخله الإبدال ، واستدلّ عليه بعود الهاء في التصغير فيقال أهيل.
والتحقيق‌
أنّ هذه الكلمة مشتقّة من الأول بمعنى التقدّم وترتّب الغير عليه. وبلحاظ هذا المعنى تطلق على عدّة يرجع نسبهم أو عنوانهم أو طريقتهم أو دينهم الى شخص ، فتضاف اليه ، فيقال : آل يعقوب ، آل النبىّ ، آل فرعون ، آل موسى.
ويختلف مفهومه سعة وضيقا باختلاف هذه النسبة ، وقد يتعيّن مفهومه بالقرائن كلاما أو مقاما أو خارجا.
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ} [البقرة : 49].
أي من يتّبعه ويعينه.
{وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ} [الأعراف : 130].
أي رعيّته التابعين له.
وكذلك من جهة سعة المفهوم :
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } [الأنفال : 52].
{فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [النساء : 54].
وقوله تعالى : {فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ } [البقرة : 248] ... ، {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ } [آل عمران : 33] ... ، {وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ} [يوسف : 6] ... ، {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا } [سبأ : 13].
ولا يبعد أن نقول : إنّ القدر المسلّم من مفهوم الآل ، هو أهل بيت الرجل ، ثمّ يوسّع بالقرائن فيطلق على ذوى قرابته ادعاء بانّهم من أهل بيته ، ثمّ يوسّع فيطلق على مطلق الأتباع له ، فالتوسعة محتاجة الى القرينة.
فإذا لم تكن قرينة في المورد : فيحمل على القدر المتيقّن.
ألّلهمّ صلّ على محمّد وآله.
فالتصلية والتسليم والتحيّة وذكرهم عقب ذكر الرسول (صلى الله عليه واله) قرائن لإختصاص الآل ، وإن قلنا بفقدان القرائن وعدم دلالتها : فهم القدر المسلّم والمصداق المتيقّن ، فالآل المخصوص هم أهل الكساء الّذين عرّفهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله).
فالقيد في مفهوم الأهل : هو الانس. وفي الآل : هو الرجوع والاتّكاء. وأمّا اشتقاق أحدهما عن الآخر : فغير معلوم.
نعم بين هذه الكلمات اشتقاق أكبر.
______________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول