المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة أبد


  

7923       07:31 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 7823
التاريخ: 4-06-2015 4466
التاريخ: 2024-06-05 234
التاريخ: 27-8-2022 996
التاريخ: 15-11-2015 4813
مصبا- الأبد : الدهر ، ويقال : الدهر الطويل الّذى ليس بمحدود. قال الرمّاني : فإذا قلت لا أكلّمه أبدا ، فالأبد من لدن تكلّمت الى آخر عمرك. وجمعه آباد. وأبد أبودا : نفر وتوحّش فهو آبد.
مقا- أبد : يدلّ بناؤها على طول المدّة وعلى التوحّش. قالوا الأبد : الدهر. والعرب تقول : أبد أبيد كما يقولون دهر دهير.
صحا- الأبد : الدهر والجمع آباد وأبود ، لا أفعله أبد الأبيد وأبد الآبدين كما يقال : دهر الداهرين. والأبد : الدائم. والتأبيد : التخليد. وأبد : توحّش. والأوابد : الوحوش.
مفر- الأبد عبارة عن مدّة الزمان الممتدّ الّذى لا يتجزّء كما يتجزّء الزمان ، وذلك أنّه يقال زمان كذا ولا يقال أبد كذا ، وكان حقّه أن لا يثنّى ولا يجمع إذ لا يتصوّر حصول أبد آخر يضمّ اليه فيثنّى به ، لكن قيل : آباد ، وذلك على حسب تخصيصه في بعض ما يتناوله ، كتخصيص اسم الجنس في بعضه ثمّ يثنّى ويجمع ، على أنّه ذكر بعض الناس أنّ آباد مولّد وليس من كلام العرب العرباء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق امتداد الزمان وطوله ، وليس في مفهومه قيد ولا حدّ ، وإنّما يفهم الحدّ من جانب متعلّقاته ، فهذه الكلمة تدلّ على امتداد مفهوم الجملة المتعلّقه بها على حسب اقتضائها.
{إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا} [المائدة : 24].
يمتدّ الزمان الى آخر دوامهم فيها.
{ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا} [التوبة : 83] .
يمتدّ عدم خروجهم الى أن يبقى حيّا.
{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا} [التوبة : 108].
أي ما دام كنت حيّا وبقي هذا المسجد.
{وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا} [الكهف : 20].
أي ما داموا موجودين.
{وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا } [الممتحنة : 4].
أي ما دام الطرفان باقيين.
{خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } [النساء : 169] ، ... { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} [الجن : 23].
أي بمقدار خلُودهم.
وأمّا نصب هذه الكلمة في جميع موارد استعمالها : فعلى الظرفيّة ، فانّها من ظروف الزمان المبهمة الّتي لا تحصرها حدود ، وقد استعملت في القرآن في ثمانية وعشرين موردا- كما في المعجم.
وأمّا مفهوم النفر والتوحّش : فهو مأخوذ من العبريّة.
قع- (آبد) : ضاع ، اختفى ، زال ، فتى.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...