المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أيّوب‌


  

2831       07:29 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2041
التاريخ: 5-05-2015 5371
التاريخ: 4-06-2015 13017
التاريخ: 1/10/2022 1283
التاريخ: 6-7-2022 1601
قم- أيّوب : التائب والراجع الى اللّه.
سفر أيّوب- الإصحاح الأوّل- كان رجل في أرض عوص ، اسمه ايّوب ، وكان هذا الرجل كاملا ومستقيما يتّقى اللّه ويحيد عن الشرّ ، وولد له سبعة بنين وثلاث بنات ، وكانت مواشيه سبعة آلاف من الغنم وثلثة آلاف جمل وخمس مائة فدّان بقر وخمس مائة أتان وخدمه كثيرين جدّا ، فكان هذا الرجل أعظم كلّ نبي المشرق ... و‌قال عريانا خرجت من بطن أمّي وعريانا أعود.
المعارف- أيّوب عليه السّلام- قال وهب : هو أيّوب بن موص بن رغويل. وكان أبوه ممّن آمن بإبراهيم يوم أحرق. وكان أيّوب في زمن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم ، وكان صهره ، وكانت تحته بنت ليعقوب يقال لها إليا ،  وهي الّتي ضربها بالضغث ، وكانت أمّ أيّوب ابنة لوط النبىّ (صلى الله عليه واله) ، وكانت له البثنيّة بالشام.
مسالك الممالك ص 65- وحوران والبثنيّة هما رستاقان عظيمان من جند دمشق مزارعهما مباخس وهناك بصرى.
المروج- هو أيّوب بن موص بن رزاح بن رعوايل بن عيص بن اسحق ، وذلك ببلاد الشام من أرض حوران والبثنيّة من بلاد دمشق والجابية ، وكان كثير المال والولد ، فابتلاه اللّه في نفسه وماله وولده فصبر وردّ اللّه عليه ذلك ، ومسجده والعين الّتي اغتسل منها في وقتنا هذا وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة مشهوران ببلاد نوى الجولان فيما بين دمشق وطبريّة من بلاد الأردن ، وهذا المسجد والعين على ثلاثة أميال من مدينة نوى.
أقول : حوران قطعة من سوريّة بجنوب دمشق والجهة الشمالي الشرقي من فلسطين ، وفي هذه القطعة جبال جولان وقنيطره وجبال دروز والجابية.
مسالك الأبصار ص 216- قبر أيّوب (عليه السلام) بقرية تعرف بدير أيّوب من أعمال نوى ، كان بها أيّوب (عليه السلام) وبها ابتلاه اللّه عزّ وجلّ وبها العين الّتي ركضها برجله ، والصخرة الّتي كان عليها.
المشتبه للذهبي : نوى- من حوران والنسبة اليها نواوى.
قم- عوص : وأمّا أرض عوص وهي وطن أيّوب الصابر ، وقد سمّيت‌ باسم عوص بن أرام ، وذكرت قرينة مع مصر وفلسطين وغزّه وغيرها في إرميا في 25/ 20 ، واختلف العلماء في محلّها.
المعرّب- ص 14- قال ابو على : وقياس همزة أيّوب أن تكون أصلا غير زائدة لأنّه لا يخلو أن يكون فيعولا أو فعوّلا ، فان جعلته فيعولا كان قياسه- لو كان عربيّا- أن يكون من الأوب ، مثل قيّوم ويمكن أن يكون فعّولا متل سفّود وكلوب.
والتحقيق‌
أنّى لم أجد مادة هذه الكلمة في اللغات العبريّة ، وبعيد أن تكون عربيّة لعدم جريان اللغة العربية بذلك العهد في تلك المدن ، وقد ضبطت هذه الكلمة في السفر العبرى بهذه الصورة- أيّوب.
ولا يبعد ان تكون مأخوذة من مادّة ياءب ، بمعنى حنّ ورغب واشتاق.
أو من مادّة أيّبوب ، بمعنى البكا والعويل. وايبب ، بمعنى ناح وندب ، كما في قع.
ولا يخفى أنّ المعنى الأخير أشدّ مناسبة بحاله (عليه السلام). ولعلّ [قسم] قد أخذها من مادّة أوب العربيّة ، وهو باطل.
فقد اتّضح أصل هذه المادّة لفظا ومعنى ، وأمّا مسكنه (عليه السلام) فالمقطوع المتيقّن أنّه كان ساكنا في بلاد حوران من جنوب سوريّة وكان رسولا اليهم ونافذا فيهم.
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ } [النساء : 163].
قد عدّ وذكر أيّوب في رديف هؤلاء المرسلين من أعاظم الأنبياء ، من جهة الوحى اليهم.
{وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} [الأنعام : 84].
أي من ذرّية نوح ، فقد ذكر (عليه السلام)في رديف هؤلاء الأنبياء فيشمله عموم- {كُلًّا هَدَيْنَا} [الأنعام : 84]... ، {كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } [الأنعام : 84]... ، { كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ } [الأنعام : 85] ... ، {وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].
{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ} [الأنبياء : 83].
هذه الآية الكريمة تؤيّد معنى البكاء والعويل والندبة المفهومة من كلمة أيّوب.
{ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ} [ص : 41] ... {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 44] - 38/ 41.
فقد أثبت له في هذه الآيات الكريمة أكرم المقامات وأعزّ الصفات وأعلى المراتب ، وهي مقام العبوديّة الخالصة ، ومقام الصبر والاستقامة ، ومقام التوجه الى اللّه المتعال.
هذا آخر باب الهمزة. والحمد للّه الّذى أنعمنا ، ووفّقنا لهذه الخدمة ، وما التوفيق إلّا من عنده ، ونسأل حضرته أن يؤيّدني ويوفّقني في إتمام هذا الكتاب ، وأن يلهمني ما هو الحقّ ، ومنه أستمدّ واستعين ، ولا حول ولا قوّة الّا باللّه العلىّ العظيم ، {نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ } [الأنفال : 40].
______________
- قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م . - المعارف - لابن قتيبة بتحقيق ثروت عكاشة ، طبع مصر 1960 م . - المعرّب = المعرّب من الكلام الأعجمي للجواليقي ، طبع مصر ، 1361 هـ . - المروج = مروج الذهب للمسعود ، في مجلدين ، طبع مصر ، 1346 هـ . - مسالك الأبصار ، طبع مصر ، 1342 هـ . - قم = قاموس الكتاب المقدس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928 م . - مسالك الممالك ، طبع أوروبا ، 1927 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول