المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أسو‌


  

2393       06:55 مساءاً       التاريخ: 28-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/12/2022 1268
التاريخ: 8-05-2015 3799
التاريخ: 15-11-2015 2413
التاريخ: 22-11-2015 8297
التاريخ: 9-12-2015 17707
مصبا- الأسوة بالكسر والضمّ : القدوة. وتأسّيت به وائتسيت به : اقتديت. وأسى : حزن. وآسيته : سوّيته.
مقا- أسو : أصل واحد يدلّ على المداواة والإصلاح. أسوت الجرح : داويته ولذلك يسمّى الطبيب الآسى. أسوت بين القوم : أصلحت بينهم. ومن هذا الباب لي في فلان أسوة أي قدوة (بالحركات الثلاث) أي انّى أقتدى به. وأسّيتُ فلانا : عزّيته.
مفر- الأسوة كالقدوة وهي الحالة الّتي يكون الإنسان عليها في اتّباع غيره إن حسنا وإن قبيحا وإن سارّا وإن ضارّا ، ولهذا قال تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب : 21]. ويقال تأسّيت به. والأسى : الحزن ، وحقيقته اتّباع الفائت بالغمّ ، يقال أسيت عليه أسى وأسيت له. { فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } [المائدة : 68] وأصله من الواو ، لقولهم رجل أسوان أي حزين. والأسو : إصلاح الجرح ، وأصله إصلاح الأسى وإزالته.
وفي مقا- أسى : كلمة واحدة وهو الحزن ، يقال أسيت على الشي‌ء آسى أسا : حزنت عليه.
والتحقيق‌
أنّ الظاهر من مراجعة موارد استعمال هذه المادّة : أنّها واويّة ويائيّة ، أمّا اليائيّة : فهي من باب علم ، وقلنا في (أسف) إنّ بينهما اشتقاقا أكبر ، فمعنى الأسى قريب من الأسف ، وهو التلهّف على ما فات مقرونا بالحزن.
وأمّا الواويّة : فهي من باب نصر ، وتدلّ على جبر ضعف وإصلاحه ، ووجود الضعف والضرر يلازم الحزن.
فمفاهيم- المعالجة والتعزية والاقتداء من مصاديق الأصل.
وأمّا الفرق بين الأسى والأسف : فالظاهر أنّ الأسف كان عبارة عن التلهّف المستتبع للحزن ، والأسى عبارة عن الحزن المستتبع للتلهّف.
{لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ} [الحديد : 23].
من الأسى اليائي أي لا تحزنوا ولا تلهّفوا على الفائت. والأصل- لا تأسيوا.
{فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } [المائدة : 26].
والأصل- لا تأسي.
{فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ } [الأعراف : 93].
أي أحزن وأتلّهف على من فسق وكفر.
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } [الأحزاب : 21].
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ } [الممتحنة : 6] .
من الأسو الواوي ، وفعلة لما يفعل به ، كما في اللقمة والاكلة. فالأسوة ما يؤتسى ويصلح به من العمل والحالة والسلوك والطريقة ، فيلزم لكم اتّخاذ هذه الطريقة المأخوذة من رسول اللّه من قوله وعمله وسلوكه وأدبه وأخلاقه ، إن كنتم راجين السعادة والسير الى اللّه تعالى ، فهي طريقة حسنة مطلوبة مرضيّة ، موجبة لإصلاح ما فات عنكم.
وقد اشتبهت هذه المادّة على بعض اللغويّين فخلطوا بين اليائيّة والواويّة ، ومفاهيمهما.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
حامد محل العطافي
الحقوق المتبادلة :
السيد رياض الفاضلي
علامات الخلوق
أحمد الخرسان
شبهة حول عدم زواج السيّدة فاطمة المعصومة (صلوات الله...
السيد رياض الفاضلي
مصدر الأمل
علي الفتلاوي
أهميّة الهواء للكائنات الحيّة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
طه رسول
محطات تاريخية في فهم بنية الذرة
حامد محل العطافي
التنفس الداخلي والتنفس الخارجي :
طه رسول
السيليكا جل المادة البسيطة بتأثيرات عميقة
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...