المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بعل‌


  

29777       01:47 صباحاً       التاريخ: 22-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/12/2022 1170
التاريخ: 4-06-2015 9310
التاريخ: 14-12-2015 11034
التاريخ: 22-10-2014 5568
التاريخ: 17-12-2015 9807
مصبا- البعل : الزّوج ، يقال بعل يبعل من باب قتل بعولة : إذا تزوّج ، والمرأة بعل أيضا ، وقد يقال بعلة كما يقال زوجة تحقيقا للتأنيث ، والجمع البعولة- {وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ} [البقرة : 228] ، والبعل : النخل يشرب بعروقه فيستغنى عن السقي. والبعل : السيّد . والبعل : المالك ، وباعل الرجل امرأته مباعلة وبعالا : لاعبها.
مقا- بعل : اصول ثلاثة : فالأوّل- الصاحب ، يقال للزوج بعل ، وكانوا يسمّون بعض الأصنام بعلا ، ومن ذلك البعال وهو ملاعبة الرجل أهله. والثاني- جنس من الحيرة والدهش ، يقال بعل الرجل إذا دهش ، ولعلّ من هذا قولهم امرأة بعلة ، إذا كانت لا تحسن لبس الثياب. والثالث- البعل من الأرض : المرتفعة التي لا يصيبها المطر في السنة إلّا مرّة واحدة. وممّا يحمل على هذا الباب الثالث : البعل وهو ما شرب بعروقه من غير سقى سماء.
صحا- البعل : الزوج ، وبعل الرجل : صار بعلا. من بعل هذا ؟ أي من ربّها وصاحبها. والبعل النخل الّذى يشرب بعروقه فيستغنى عن السقي ، يقال قد استبعل. والبعل والعذي واحد وهو ما سقته السماء ، وقال الأصمي : العذي ما سقته السماء ، والبعل ما شرب بعروقه من غير سقى ولا سماء. والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس (عليه السلام) وبعلبك : اسم بلد. وبعل الرجل : دهش ، وامرأة بعلة.
مفر- البعل هو الذكر من الزوجين- وهذا بعلى شيخا ، وجمعه بعولة مثل فحل وفحولة. ولمّا تصوّر من الرجل الاستعلاء على المرأة فجعل سائسها والقائم عليها ، وسمّى باسمه كلّ مستعل على غيره ، فسمّى العرب معبودهم الّذى يتقرّبون‌ به الى اللّه بعلا ، ويقال أتانا بعل هذه الدابّة ، أي المستعلي عليها ، وقيل للأرض المستعلية على غيرها بعل ، ولفحل النحل بعل ، تشبيها بالبعل من الرجال ، ولما عظم حتّى يشرب بعروقه بعل لاستعلائه ، وتصوّر من البعل الّذى هو النخل قيامه في مكانه فقيل بعل فلان بأمره إذا ادهش وثبت مكانه ثبوت النخل في مقرّه.
لسا- البعل : الأرض المرتفعة التي لا يصيبها مطر إلّا مرّة واحدة في السّنة.
وقيل كلّ شجر أو زرع لا يسقى. قال الأزهري : وقد رأيت بناحية البيضاء نخلا كثيرا عروقها راسخة في الماء وهي مستغنية عن السقي وعن ماء السماء يسمّى بعلا ، واستبعل الموضع والنخل : صار بعلا راسخ العروق في الماء مستغنيا عن السقي وعن إجراء الماء. والبعل : الزوج ، بعل يبعل بعولة فهو باعل. قال الأزهري : وإنّما سمّى زوج المرأة بعلا لأنّه سيّدها ومالكها. والبعل : صنم ، سمّى بذلك لعبادتهم إيّاه كأنّه ربّهم. ويقال أنا بعل هذا الشي‌ء ، أي ربّه ومالكه. وبعل بأمره بعلا : برم فلم يدر كيف يصنع فيه ، والبعل : الدهش عند الروع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما كان قائما بنفسه وله جهة علوّ واستغناء وسيادة الى أقرانه. وهذا المعنى تختلف مصاديقه باختلاف الموارد ، فبعل المرأة زوجها ، وبعل النخل ما كان مستغنيا عن السقي ، والبعل لبعض الطوائف هو صنمهم ، وبعل الشي‌ء مالكه وصاحبه ، وبعل الأمكنة ما كان مرتفعا مستغنيا عن المطر.
فالقيود المنظورة في مفهوم المادّة ملحوظة في جميع تلك الموارد.
وأمّا الضجر والدهش : فلعلّه من آثار المفهوم ، فانّ السيّد كثيرا ما تكون له مسئوليّة وتتوجّه اليه وظائف مخصوصة ليست لغيره ، فقد يبرم وينضجر ويدهش في قبال هذه الوظائف ومسئوليّته.
{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} [الصافات : 123 - 125].
والمراد مطلق مفهوم البعل لهم ، من المالك والصنم والصاحب والمتموّل والسلطان وغيرهم. ويمكن أن تكون جملة- {وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخالفين}- قرينة على إرادة مطلق المفهوم ، فانّ المحجوبين من النّاس يتوجّهون الى كلّ ما كان مؤثّرا في الظاهر في تدبير أمورهم وإصلاح معاشهم وتأمين حياتهم وجلب المنافع اليهم.
{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا} [النساء : 128].
{وَهَذَا بَعْلِي} [هود : 72].
{وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ} [البقرة : 228].
يراد الزوج لإضافتها الى المرأة والنساء.
وفي قع- [بعل] زوج ، مالك ، سيّد ، صاحب.
________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....