المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة زرى


  

9300       03:02 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/12/2022 1155
التاريخ: 25-1-2016 3484
التاريخ: 28-12-2015 35818
التاريخ: 14-2-2016 7886
التاريخ: 4-06-2015 8432
مصبا- زرى عليه زريا من باب رمى ، وزرية وزراية : عابه واستهزء به. وقال الشيباني : الزاري على الإنسان هو الّذى ينكر عليه ولا يعدّه شيئا. وازدراه ، وتزرّى عليه ، كذلك. وأزرى بالشيء إزراء : تهاون به.
مقا- زرى : يدلّ على احتقار الشي‌ء والتهاون به ، يقال زريت عليه ، إذا عبت عليه. وأزريت به : قصّرت به.
التهذيب 13/ 246- قال أبو زيد : زريت عليه مزرية وزريانا : إذا عبت عليه. وقال ابن السكّيت : زرّيت عليه : إذا عبته- يا ايّها الزاري على عمر. قال : وأزريت به إزراء : إذا قصّرت به. وقال الليث : زرى عليه‌ عمله : إذا عاب وعنفه ، قال : وإذا أدخل على أخيه عيبا فقد أزرى به وهو مرزى به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نقص في شي‌ء وهونه على اظهار شخص ، اي التنقيص والتهاون به.
ويرجع الى هذا المعنى مفاهيم- العيب والعنف والاحتقار والاستهزاء والتقصير وأمثالها. وبهذا يظهر الفرق بينها وبين الضعف والحقارة والصغر والنقص ، فانّ هذه المعاني تلاحظ في نفس الشي‌ء من حيث هو ، لا من جهة اظهار شخص آخر وادّعائه عليه.
ثمّ انّ الضعف يقابله القوّة ، والحقارة يقابله العظمة من جهة الكيف ، والصغر يقابله الكبر ، والنقص يقابله الكمال والتمام.
{وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا} [هود : 31]
 - الازدراء افتعال من الزري ، وأصله ازتراي ، ويدلّ على المطاوعة والاختيار ، اي اختيار ذلك الاظهار ودعوى النقص لشي‌ء عن قصد. ونسبة الازدراء الى الأعين اشارة الى أنّ الموضوع المدّعى عليهم انّما هو باستناد العين لا الفكر والعقل والحقيقة والمعنويّات ، فله جهة ظاهريّة فقط. مع انّ كمال الإنسان وقوّته وعظمته انّما هي من جهة روحه وباطنه وصفاته النفسانيّة.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...