المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة ترب‌


  

13126       01:51 صباحاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 3959
التاريخ: 3-10-2021 2285
التاريخ: 3-1-2016 20911
التاريخ: 31-1-2016 21266
التاريخ: 10-12-2015 15227
مصبا- الترب وزان قفل لغة في التراب. وترب الرجل من باب تعب : افتقر كأنّه لصق بالتراب ، فهو ترب ، وأترب : استغنى ، وتربت الكتاب بالتراب أتربه من باب ضرب ، ترّبته مبالغة. والتربة : المقبرة ، والجمع ترب مثل غرفة وغرف.
مقا- ترب : أصلان ، أحدهما التراب وما يشتقّ منه ، والآخر تساوى الشيئين. فالأوّل التراب وهو التيرب والتوراب. ترب الرجل : افتقر ، وأترب : استغنى ، كأنّه صار له من المال بقدر التراب. والرّباء : الأرض نفسها. وريح تربة : إذا جاءت بالتراب. وأمّا الآخر فالترب الخذن والجمع أتراب. ومنه التريب وهو الصدر عند تساوى رؤس العظام. ومنه التربات : وهي الأنامل.
صحا- التراب فيه لغاتي تراب. توراب وتيرب وترب وتربة وترباء ويترب وتريب. وجمع التراب أتربه وتربان. والترباء : الأرض نفسها. وترب الشي‌ء : أصابه التراب ، ومنه ترب أي افتقر وإنّه لصق بالتراب. يقال تربت يداك ، وهو على الدعاء ، أي لا أصبت خيرا. وترّبت الشي‌ء يترتبا فتترّب : تلطّخ‌ بالتراب. وأتربت الشي‌ء : جعلت عليه التراب. والمتربة المسكنة والفاقة. ومسكين ذو متربة : لاصق بالتراب. والتريبة واحدة الترائب وهي عظام الصدر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المسكنة والخضوع الكامل. ولمّا كان التراب مصداقا كاملا لهذا المعنى ، لغاية انخفاضه واستكانته بحيث إنّه واقع تحت الأقدام : فأطلق عليه التراب وسائر مشتقّاته. ومن هذا المعنى المتربة بمعنى المسكنة والفاقة ، وهكذا قولهم ترب الرجل إذا افتقر.
وأمّا الأتراب فهو جمع ترب كخشن ، وهو من ثبت له الخضوع واتّصف بالانخفاض والانقياد والتسليم ، وبهذا المعنى يطلق على الحور العين من جهة اطاعتهن وخضوعهنّ غاية الخضوع ونهاية الطاعة.
{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} [ص : 52].
{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا } [الواقعة : 36 ، 37].
{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} [النبأ : 33].
وهذه من الصفات الممنازة ومن أحسن الأخلاق للنساء في مقابل أزواجهنّ ، وقد يعبّر عن هذه الصفة بالفرش.
{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً } [الواقعة : 34 ، 35].
وقريب منها كلمة الترائب : فانّها جمع تريبة وهي فعيلة ، وهي ما كان منخفضا وخاضعا ، أو لينا في مقابل الصلب.
{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } [الطارق : 6 ، 7].
يراد ماء الرجل فانّ الدافق صفة له ومنه يتكوّن المولود ، وأمّا ماء المرأة فهي قابلة منفعلة ، وليست فيها جهة فاعليّة.
وأمّا خروجه من بين الصلب والترائب : فلعلّ المراد خروجه من بين العمود‌
الفقري وهو الصلب المنتهي الى العجز وبين الفخذين المعبّر عنهما بالترائب لكونهما من أسافل الأعضاء ، أو خروجه من بين عظام الورك كالحرقفة وهي صلبة ومن بين عضلات الورك والفخذ وهي ليّنة منقادة.
وأمّا تفسير الآية الكريمة بالخروج من بين ظهر الرجل وصدر المرأة : فغير صحيح ، فانّ حقيقة اللفظين غير ما فسّروهما ، ولأنّ الماء لا يخرج من بين ظهر الرجل وصدر المرأة أي من وسطهما.
وأمّا قولهم أترب بمعنى استغنى : فانّ جعل شخص خاضعا مسكينا فرع القدرة والقوة وهذا عبارة اخرى عن الاستغناء.
وأمّا معنى التساوي : فباعتبار نفى التفوّق والتكبّر عن كلّ واحد منهما ، وهذا المعنى يلازم الخضوع والاستكانة ونفى التشخّص.
{خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ} [الكهف : 37]... ، {فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ} [الحج : 5] ... ، {أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ} [الروم : 20]...
{خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} [فاطر : 11].
وفيها دلالة على أنّ مبدأ تكوّن الإنسان كالنباتات هو التراب ، بواسطة أو بوسائط ، مضافا الى كونه في غاية الفقر والاستكانة ، بحيث إنّ النطفة والعلقة من المراحل المتأخّرة.
{أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ } [البلد : 16].
يدلّ على أنّ المتربة أشدّ من المسكنة.
________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...