المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة نزغ‌


  

7395       04:16 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2416
التاريخ: 2-1-2016 7226
التاريخ: 21-10-2014 3845
التاريخ: 2024-04-12 584
التاريخ: 20-10-2014 2460
مقا- نزغ : كلمة تدلّ على إفساد بين اثنين ، ونزغ بين القوم : أفسد ذات بينهم.
العين 4/ 384- نزغ فلان بينهم نزغا ، أي حمل بعضهم على بعض بفساد ذات بينهم ، كما نزغ الشيطان من يوسف وإخوانه. قال رؤبة : واحذر أقاويل العداة النزّغ.
لسا- النزغ : أن تنزغ بين قوم فتحمل بعضهم على بعض بفساد بينهم ، ونزغ بينهم ينزغ وينزغ نزغا : أغرى وأفسد وحمل بعضهم على بعض. والنزغ : الكلام الّذي يغرى بين الناس. ونزغه : حرّكه أدنى حركة. ونزغ الشيطان : وساوسه‌ ونخسه في القلب بما يُسوّل للإنسان من المعاصي ، يعنى يلقى في قلبه ما يفسده على أصحابه. أبو زيد : نزغت بين القوم ونزأت ومأست : كلّ هذا من الإفساد بينهم. ورجل منزغ ومنزغة ونزّاغ : ينزغ الناس ، والنزغ : شبه الوخز والطعن. ونزغه : نخسه وطعن فيه مثل نسغه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إلقاء شرّ وفساد في القلب ، بوسيلة وسوسة أو كلام أو عمل ، من إنس أو جنّ. ومن آثاره : الإغراء ، والطعن ، والإفساد ، والرمي ، والتحريك ، والنخس.
وقريبة من المادّة : موادّ الندغ والنسغ والنخس والغرز والنزك. إلّا أنّ هذه الموادّ تستعمل في الطعن المادّيّ.
وقد تداخلت مفاهيم هذه الموادّ في مقام التعريف ، كما هو المعمول به في تعريف معاني اللغات ، فيكتفى بالتعريف التقريبيّ.
وقلنا كرارا إنّ من موارد الانحراف في تفسير اللغة : النقل من كتب التفسير للقرآن ، حيث إنّ نظر المفسّرين توضيح معنى اللغة على حسب ما يقتضيه المورد ، فيفسّرون كلمة واحدة في موارد مختلفة بمفاهيم مختلفة تناسب كلّ مورد خاصّ ، من دون تحقيق.
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف : 199، 200].
أي وإن يلاقك من الشيطان ملاق شرّ وفساد بأي وسيلة كان ، بإلقاء وسوسة أو سوء نيّة أو فساد عقيدة : فاستعذ باللّه عزّ وجلّ ، من هذه النزغة الشيطانيّة.
والنزغة في هذا المورد في مورد أخذ العفو والأمر بالعرف ، في مقابل المخالفين- وإن تدعوهم الى الهدى لا يسمعوا.
فالآية عامّة جميع أنحاء الإلقاءات ، وإن كان المورد خاصّا بالنسبة الى‌ العفو وإجراء المعروف ، حتّى يوجب النزغ تسامحا وتوانيا في العمل بهذا البرنامج.
{وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} [يوسف : 100] ،  {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ} [الإسراء : 53].
أي نزغ الشيطان وألقى سوء نيّة فيما بيننا ، حتّى أوجب العداوة والبغضاء وسوء العمل والقول فينا.
وليتوجّه عباد اللّه في أقوالهم وليقولوا ما هو أحسن ، فانّ الشيطان يوحي الى قلوبهم شرّا وفسادا في الأقوال.
وهذا كما في : -. {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون : 97، 98] ،  {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ} [الحج : 52].
وأمّا الفرق بين النزع والإلقاء والهمز : أنّ الإلقاء أعمّ من أن يكون في مادّىّ أو معنويّ ، في خير أو شرّ ، فهو مطلق مقابلة شيئين مع ارتباط.
والهمز : هو تعييب وتنقيص وتحامل بسوء نيّة وبقصد تضعيف.
والنزغ : يعتبر فيه الإلقاء على القلب في فساد وشرّ.
وأمّا دفع النزغ : فهو كما في : - {فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ} [الحج : 52].
فانّ ما يظهر من جانب الشيطان وينسب اليه : فهو ظلمة وكدورة. وما يتجلّى من جانب الرّحمن : فهو نور ، والنور إذا تجلّى بلطف ورحمة وفضل منه : يرتفع الظلمة قهرا.
{اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [البقرة : 257].
_________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول