المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة هود‌


  

17378       04:13 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 6285
التاريخ: 10-12-2015 10054
التاريخ: 2-1-2016 6991
التاريخ: 4-06-2015 4693
التاريخ: 28-12-2015 6433
مصبا- هود : اسم نبيّ عليه السّلام عربيّ , ولهذا ينصرف , وهاد الرجل هودا : إذا رجع , فهو هائد , والجمع هود مثل بازل وبزل , وسمّى بالجمع وبالمضارع. ويقال : هم يهود , غير منصرف للعلميّة ووزن الفعل , ويجوز دخول الألف واللام فيقال اليهود , والنسبة اليه يهوديّ. وقيل : اليهودي نسبة الى يهودا بن يعقوب عليه السّلام. وهوّد الرجل ابنه وتهوّد.
مقا- هود : أصل يدلّ على إرواد وسكون. يقولون : التهويد : المشي الرويد. وهوّد , إذا نام. وهوّد الشراب نفس الشارب , إذا خثرت له نفسه. والهوادة : الحال ترجى معها السلامة بين القوم. فأمّا اليهود : فمن هاد يهود , إذا تاب , وسمّوا به لأنّهم تابوا عن عبادة العجل. وفي التوبة هوادة حال وسلامة.
الاشتقاق 549- واشتقاق أهود من السكون ولين الجانب , وأحسب اشتقاق يهود من هذا , من قولهم إنّا هدنا اليك , أي لانت قلوبنا. والتهويد :
التسكين. تقول : هوّدت الرجل من نقاره , إذا سكّنته. والتهويد في السير من ذلك.
قع- (يهود) إدخال شخص الى الدين اليهودي.
قع- (يهودي) يهودي.
قع- (هود) مجد , جلال , عزّ.
قع- (هوده) شكر.
التكوين 29/ 35- وحبلت أيضا وولدت ابنا وقالت هذه المرّة أحمد الربّ , لذلك دعت اسمه يهوذا , ثمّ توقّفت عن الولادة.
وفي قاموس الكتاب- مملكة يهودا : تشمل أراضي سبط يهودا وأكثر أراضي بن يامين , واستدامت سلطنة سبط يهودا بعد داود متسلسلا الى تسعة عشر سلطانا , وبقيت الى 135 سنة بعد تخرّب مملكة إسرائيل , ثم رجع جمع منهم من الإسارة , وسمّوا يهوديّا , وبقي هذا الاسم فيهم.
ويقول في يهودا : إنّه بمعنى الحمد , وهو الرابع من أبناء يعقوب من زوجته ليئه , وهو الّذي منع من قتل يوسف ونجّاه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة الى ارتياح وطلبه. ومن مصاديقه : إرادة أن ينام. وطلب السكون والطمأنينة. ورجاء السلامة. وتمايل الى التوبة. ومشى مع رفق ودقّة للوصول الى مطلوب. فاللازم وجود القيدين.
{وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ} [الأعراف : 156] من هاد يهود هودا إذا تمايل الى اللّٰه تعالى وتاب اليه وانصرف عن غيره.
وأمّا مفهوم اليهوديّة وكلماته : فهي مأخوذة من العبريّة , فيقال في العربيّة : هاد , هادا , هادوا , وهوّد , وتهوّد , ويهود , ويهوّد , ويتهوّد , وهود في جمع هائد أو أهود.
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى} [البقرة : 62]. {قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ } [الجمعة : 6] يراد الّذين تهوّدوا وكانوا من سبط يهودا والّذين رجعوا الى أوطانهم والى بيت المقدس من الاسارة.
{وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى} [البقرة : 111]. {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا} [البقرة : 135] الهود جمع هائد , والمراد هم الّذين هادوا ودخلوا في اليهوديّة.
ولا يخفى ما بين المفهوم اللغوي والعبري من التناسب : فانّ الحركة والميل الى الارتياح والرواح يصدق على المجد والشكر والعظمة.
وأمّا هود اسما : فالكلمة إمّا من العربيّة كما قالوا , أو من العبريّة.
وسبق في عاد وثمود وصالح ما يرتبط بأوضاع أحوال قومه وزمانه , ونذكر هنا إجمالا ما في القرآن الكريم من مقاماته :
1- والى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا اللّٰه ما لكم من إله غيره ...
ولكنّى رسول من ربّ العالمين ... إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح : يستفاد من هذه الجملات في الأعراف آيات 65- 72 : أنّه كان من المرسلين. وكان بعد نوح وقبل صالح. ودعا قومه عادا الى التوحيد وترك الآلهة. وقد نجيّه اللّٰه وقطع دابر المكذّبين.
2- {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا... يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا... وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ... إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ } [هود : 50- 56]: يستفاد من هذه الآيات في سورة هود  : مضافا الى ما سبق , أنّه ما سأل قومه أجرا في رسالته وهدايتهم. وطلب منهم الاستغفار عن ذنوبهم وتوبتهم الى اللّٰه عزّ وجلّ. وأنّه كان متوكّلا على اللّٰه المتعال.
3- ويا قوم ... مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد- 11/ 89- تدلّ على ترتيب هذه الأقوام.
4- كذّبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتّقون- 26/ 124 يستفاد أن لعاد أنبياء اخر أيضا , وأنّه كان من قوم عاد.
فظهر أنّه كان من الأنبياء المرسلين بعد نوح , وكان مخلصا في اللّٰه عزّ وجلّ وموحّدا وصابرا ومتوكّلا على اللّٰه تعالى لا يتوقّع أجرا في عمله وإبلاغ رسالته وكان متحمّلا بأذيهم وعداوتهم الى أن نجيّه اللّٰه.
_________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...