المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
جهود مكثفة وطباعة عشرات الآلاف من المنشورات .. استعدادات العتبة العلوية المقدسة لعيد الغدير الأغر
2024-06-17
تهيئة مئات الآلاف من الورد الطبيعي .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لإحياء مناسبة الغدير الأغر
2024-06-17
مع قرب حلول عيد الغدير الأغر .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لحملة تزيين كبرى بمناسبة عيد الغدير الأغر
2024-06-17
دورة المتحدث الصحفي..الهدف منها ترجمة الأعمال والنشاطات لوسائل الإعلام بطرق مختصرة وحديثة
2024-06-16
ضمن رعايتها الأبوية للفئات المجتمعية .. العتبة العلوية المقدسة تلتقي أصحاب المعارض التجارية المتضررة جراء حريق المدينة الصناعية وتوجّه بتقديم الدعم المناسب لهم
للتعامل الأمثل مع الأطفال .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة تخصصية لتطوير قدرات التربويات في روضة أحباب الأمير (ع)
2024-06-12


معنى كلمة مجس‌


  

3777       04:29 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 2178
التاريخ: 8-06-2015 23268
التاريخ: 10-1-2016 14283
التاريخ: 11-2-2016 6381
التاريخ: 28-12-2015 9096
مصبا- المجوس : امّة من الناس , وهي كلمة فارسيّة. وتمجّس : صار‌ من المجوس , كما يقال تنصّر وتهوّد. ومجّسه أبواه : جعلاه مجوسا.
فرهنگ معين- مَجوس : معرّب من الفارسيّة القديمة- مگوش , مگى.
وبالفارسيّة المعمولة- مغ. وفي أوستا مغو. وقد أخذ من هذه المادّة كلمة- موبد- بمعنى العالم من المجوس.
فرهنگ پهلوى- مگوگ : مغ , موبد , مجوس.
فرهنگ تطبيقى- مجوس : آرامى- ماجوش.
فرهنگ تطبيقى- مجوس : سرياني- ماگوشا.
فرهنگ تطبيقى- مجوس : عبرى- ماغ.
قاموس كتاب- مجوس : لفظ كلدانىّ أو مدىّ , يطلق على الكهنة والخدمة لدين زردشت. ومن وظائفهم المراقبة في حفظ النار وإبقائه في معابدهم.
دانيال 1/ 20- الملك وجدهم عشرة أضعاف فوق كلّ المجوس والسحرة الّذين في كلّ مملكته , وكان دانيال الى السنة الاولى لكورش الملك.
- 2/ 2- وفي السنة الثانية من ملك نبوخذ نصّر ... فأمر الملك بأن يستدعى المجوس والسحرة.
إنجيل متّى 2/ 1- ولمّا ولد يسوع في بيت لحم اليهوديّة في أيّام هيرودس الملك إذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى أورشليم قائلين أين هو المولود ملك اليهود فانّنا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له.
الملل للشهرستاني 2/ 60- ثمّ الثنويّة اختصّت بالمجوس , حتّى أثبتوا أصلين اثنين مدبّرين قديمين , يقتسمان الخير والشرّ , يسمّون أحدهما النور والثاني الظلمة , وبالفارسيّة يزدان وأهرمن. ومسائل المجوس كلّها تدور على قاعدتين إحداهما- بيان سبب امتزاج النور بالظلمة. والثانية- سبب خلاص النور من الظلمة. وجعلوا الامتزاج مبدءا والخلاص معادا. والمجوس الأصليّة زعموا أنّ الأصلين لا يجوز أن يكونا قديمين أزليّين , بل النور أزليّ والظلمة‌ محدثة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الملّة على دين زرادشت , والكلمة مأخوذة من الفارسيّة القديمة.
ويظهر من استعمالها في دانيال وإنجيل متّى : أنّ الكلمة كانت مستعملة في الزمانين , وملّة مجوس كانت في زمانهما.
ودانيال كان في زمان نبوكد نصّر (بخت نصّر) , وهو من ملوك بابل المتوفىّ في 605 قبل الميلاد , أي القرن السابع أوائله.
فالمسلّم ظهوره قبل القرن السادس الميلادي.
وكان مبعوثا الى إيران وآذربيجان , وكتابه باللغة القديمة من الفارسيّة , وهو المسمّى بأوستا.
ويمتاز من أوستا فصول (17 فصلا) يسمّى بگاتها , وگاتا بمعنى قطعات منظومة , وهي أقدم كلمات زرادشت.
وفيها ما يستنبط منها نبوّة زرادشت , فانّها في سطح عال من المعارف الإلهيّة , وتدلّ على كمال خضوعه وتذلّله وخشوعه في قبال عظمة اللّٰه وأمره تعالى.
وفي گاتها- أهنود گات يسنا 33- ص 49- ما ترجمته : يقدّم ويفدى زرادشت بروحه وخالص فكره وأعماله وأقواله الحسنة , مع مالها من الخلوص والصفاء , قبال فنائه فناء مزدا وفناء الصدق.
وفي أشتودگات يسنا 43- ص 67- أنا اقدّسك يا اللّٰه حين جاء الىّ روح الصدق , وصرت متعلّما من دينك في المرّة الاولى , ولو كان بعثي الى الرسالة موجبا للزحمة والمشقّة لي , إلّا أنّى أعمل واجرى هذه الوظيفة , لأنّك علمتها أحسن عمل.
وفي يسنا 53- ص 143 أحسن إنعام يوجد : هو ما يعطى مزدا أهورا الى زرادشت سپنتمان , من الحياة السعيد العالي الدائم , وبكذا بكلّ من اتّبع دينه في العمل والقول الصدق.
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الحج : 17] الترتيب بلحاظ التوحيد ومراتبه الى أن يصل الى الشرك , فالمرتبة الاولى من التوحيد للّذين أسلموا ثمّ اليهود ثمّ الحنفاء من الصابئين ثمّ النصارى ثمّ المجوس , فالمقابلة بالمشركين يدلّ على كون الأمم الخمس موحّدين في متن ديانتهم , ثمّ وقع الانحراف والتمايل الى الشرك فيهم بالترتيب الّذى في الآية الكريمة.
فالمجوس وقع فيهم انحراف شديد قريب من الشرك بحيث اعتقدوا أنّ للعالم أصلين نورا وظلمة وهما مبدأ الخير والشرّ , مع أنّ كلمات زرادشت كما رأيت تنفى هذه العقيدة الباطلة.
فهذه الفرق يمتازون في الآخرة ويتحقّق الفصل بينهم بحسب مراتبهم وقربهم من توحيد اللّٰه تعالى ومن الإخلاص.
وفي يسنا 49- ص 115 يا اللّٰه (أي مزدا) أريد أن آتى واقدّم فناءك بفكري الطاهر وروحي الّذى اتّبع الصدق وعبادتي الخالص ونيّتي وغيرتي فيك , حتّى تحافظها , يا عظيم القدرة وشديد القوّة الخالدة , واحفظها لي يا اللّٰه.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...