المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة مال‌


  

9099       04:21 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 6244
التاريخ: 10-12-2015 9271
التاريخ: 15-11-2015 2096
التاريخ: 10-7-2021 6077
التاريخ: 13/11/2022 1171
مقا- مول : كلمة واحدة , هي تموّل الرجل : اتّخذ مالا. ومال يمال : كثر ماله.
مصبا- المال معروف , ويذكّر ويؤنّث , وهو المال وهي المال , ويقال : مال الرجل يمال مالا : إذا كثر ماله , فهو مال , وامرأة مالة , وتموّل وموّله غيره. وقال الأزهريّ : تموّل مالا : اتّخذه قنية , فقول الفقهاء ما يتموّل أي ما يعدّ مالا في العرف.
لسا- مول : المال معروف ما ملكته من جميع الأشياء. قال ابن الأثير : المال في الأصل ما يملك من الذهب والفضّة ثمّ اطلق على كلّ ما يقتنى ويملك من الأعيان , وأكثر ما يطلق المال عند العرب على الإبل , لأنّها كانت أكثر أموالهم. ومال الرجل يمول ويمال مولا ومؤولا : إذا صار ذا مال , وتصغيره مويل , والعامّة تقول مويّل , وهو رجل مال , أي ذو مال. قال سيبويه : مال إمّا أن يكون فاعلا ذهبت عينه , وإمّا أن يكون فعلا , من قوم مالة ومالين , وامرأة مالة من نسوة مالة ومالأت , وما أموله أي ما أكثر ماله. وحكى الفرّاء عن العرب : رجل مئل إذا كان كثير المال , وأصلها مول ثمّ انقلبت الواو ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها , أو يقلب همزة.
مفر- الميل : العدول عن الوسط الى أحد الجانبين , ويستعمل في الجور. والمال : سمّى بذلك لكونه مائلا أبدا وزائلا , ولذلك سمّى عرضا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق ما يملكه الإنسان من النقدين والمواشي والرقيق وغيرها.
ولا فرق بين المال والملك : أنّ الملك يلاحظ فيه عنوان التسلّط واستقرار شي‌ء تحت يده. بخلاف المال فهو ما يكون له في نفسه قيمة ويتعلّق بشخص. فبينهما عموم وخصوص من وجه.
فيقال إنّ السلطان ملك امور الناس والمملكة , وهو يملك نفسه. ولا يصحّ أن يقال انّ الأمور والنفس مال. ويقال إنّ هذه الأشياء أموال في أنفسها ولها ماليّة , وليس لها مالك.
وعلى هذا يتعلّق البيع والشرى والهبة والإنفاق والتصرّف والتزيّن ورفع الحوائج والفقر والابتلاء والكسب والشركة وغيرها , بالمال.
ففي البيع والشرى :
{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة : 111] فالمبيع هو الأموال والأنفس بأن تكون للّه وفي سبيل اللّٰه , حتى يتحصّل لهم الثمن وهو الجنّة.
وفي الهبة : كما في - {فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ } [النور: 33] يراد إعطاؤهم كإعطاء اللّٰه تعالى.
وفي الإنفاق : كما في-. {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ} [البقرة : 261]. {وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُونَ } [النساء : 38] فالإنفاق في سبيل اللّٰه يقابل الإنفاق رياء.
وفي التصرّف : كما في {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} [الأنعام : 152] يراد التصرّف المطلق بأي نحو كان.
وفي التزيّن : كما في - {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف : 46] وفي مورد الابتلاء : كما في- {لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ } [آل عمران : 10]. {عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ } [المسد : 2] نعم , المال زينة في الحياة الدنيا , وقد يتخيّل أنّه يغنى الإنسان عن حوائجه , ويدفع به عن المكاره , ويدرك به ما يهوى ويستلذّ , غفلة عمّا يوجبه من الابتلاءات وسلب الفراغة للنفس والتوجّه الى المقاصد الأصيلة الروحانيّة الّتى فيها كمال الإنسان وسعادته.
قال تعالى-. { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لَا يَشْعُرُونَ} [المؤمنون : 55، 56]. {فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [التوبة : 55]. إِنَّ {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا} [آل عمران : 10] فالمال والأولاد وسائر تزيّنات الحياة الدنيويّة إنّما هي من أعظم الصوارف عن التوجّه الى الحقّ وعن التنبّه في مسير الحياة , فهي توجب محجوبيّة واستغراقا في الشهوات الدنيويّة.
إلّا إذا حصل المال بعد الايمان اليقينيّ والمعرفة باللّٰه وباليوم الآخر فيمكن. حينئذ أن يصرف في سبيل اللّٰه وفي خدمة عباد اللّٰه وفي رفع حوائج‌ الناس وفي الأعمال الخيريّة , بتوفيق من اللّٰه المتعال.
يقول تعالى-. {وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ} [البقرة : 177]. {وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى} [الليل : 17، 18]. {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ} [البقرة : 265] ولا يخفى أنّ تحصيل مقامات الآخرة والروحانيّة إنّما يتحقّق في امتداد الحياة الدنيا بأمرين :
الأوّل- بما يتعلّق بالنفس من مجاهدة في الأعمال البدنيّة العباديّة ومن تهذيب وتزكية في القلب بتخلية رذائل الصفات.
الثاني- بما يتعلّق بوسيلة خارجيّة , والأهمّ الجامع هو المال الّذى به يتوصّل الى أنواع الخيرات والمبرّات والانفاقات والخدمات , وهذا الأمر مقدّم في العرف وأسهل في العمل , وعلى هذا يقدّم ذكره في الآيات الكريمة : -. {وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ} [النساء : 95 {فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً } [النساء : 95]. {لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ} [التوبة : 88]. { ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ} [الحجرات : 15] وأمّا تقدّم الأنفس على الأموال في قوله تعالى-. {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة : 111] فانّ الاشتراء يتعلّق بتماميّة النفس والمال كلّا , وصرف النظر وسلب المالكيّة عن المال إنّما يتحقّق بعد الانصراف وسلب التوجّه والتعلّق عن النفس , فانّ النفس ما لم يسلب التعلّق عنه لا يمكن سلب التعلّق عن المال , فانّ‌ المال من علائق النفس ومن متعلّقاته , ولا يمكن انقطاعه ما دام للنفس أنانيّة وتشخّص.
وأمّا في مقام المجاهدة والعمل من الإنسان : فلازم أن يقدّم ما هو أسهل عملا , والنظر الى العمل بالتدريج لا بالكلّيّة ودفعة.
وبهذا ظهر تقدّم الأموال على البنين والأولاد : كما في-. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا } [آل عمران : 10]. {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ } [سبأ : 37]. {وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ } [الإسراء : 6]. {وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} [الحديد : 20] فانّ الأموال أشدّ انتفاعا وأزيد استفادة لصاحبه من الأولاد , وعلى هذا قال تعالى :
{عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ} [المسد : 2] ولم يقل - ما أغنى عنه ولده.
ثمّ إنّ فيما بين مادّتي المال والميل : اشتقاق أكبر , فانّ في المال أيضا بذاته استعداد التمايل والانتقال من الأيدي موجود , إلّا أنّ وجود الألف في المال يدلّ على السكون والشدّة والارتفاع , بخلاف الياء ففيه صفات الرخاوة واللين والمدّ , فيدلّ على الجريان والميل.
____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول