المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
منهج العلاقات التشابكية في تنمية المزايا التنافسية في صناعة السياحة القدرة الذاتية لتنمية وتسويق المزايا التنافسية في النشاط السياحي الممارسـات الإداريـة في عمليـة التنمـية السياحـيـة الجـوانـب التنظيميـة والإداريـة لعمليـة التنميـة السيـاحـيـة ومخرجات التحليل لمكونات بيئة عملية التنمية السياحية ابليس اكان من الملائكة او من غيره {هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا} تعيين ثابت التأين بالتسحيح المجهادي وباستعمال قطب الزجاج الطرائق المستخدمة لتعين ثوابت التأين ثابت التأين Ionization Constant تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ علي عن فضالة. تشخيص الاواصر الهيدروجينية باطياف الاشعة تحت الحمراء طرائق تشخيص الاواصر الهيدروجينية اهمية وصفات الاصرة الهيدروجينية الاصرة الهيدروجينية الضمنية Intramolecular Hydrogen Bond الاصرة الهيدروجينية البينية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عضو‌


  

3628       09:39 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9149
التاريخ: 31/10/2022 1268
التاريخ: 14-12-2015 10523
التاريخ: 10-12-2015 17231
التاريخ: 2023-05-28 1027
مصبا- والعضة : القطعة من الشي‌ء والجزء منه ، ولامها و أو محذوفة والأصل عضوة ، والجمع عضون ، على غير قياس مثل سنين ، والعضو كلّ عظم وافر من الجسد ، وضمّ العين أشهر من الكسر ، والجمع أعضاء.
مقا- عضو : أصل واحد يدلّ على تجزئة الشي‌ء. من ذلك العضو والعضو.
والتعضية أن يعضّى الذبيحة أعضاء. والعضة : القطعة من الشي‌ء ، تقول عضّيت الشي‌ء أي وزّعته. قال الخليل في- الّذين جعلوا القرآن عضين- أي عضة ، ففرّقوه ، آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه.
التهذيب 1/ 130- فقد اختلف أهل العربيّة في اشتقاق أصل عضين وتفسيره : فمنهم من قال : واحدها عضة ، وأصلها عضوة ، من عضّيت الشي‌ء إذا فرّقته ، جعلوا النقصان الواو . ومنهم من قال : أصل العضة عضهة ، فاستثقلوا الجمع بين هاءين فقالوا عضة ، كما قالوا شفة ، والأصل شفهة ، وكذلك سنة وأصلها سنهة. وقال الفرّاء : العضون في كلام العرب السحر ، وذلك أنّه جعله من العضه. وعن عكرمة انّه قال : العضة السحر بلسان قريش ، وهم يقولو ن للساحر عاضه.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جزء من شي‌ء له في نفسه فائدة وأثر ، لا مطلق الجزء بأي كيفيّة كانت.
يقال عضّيت الشاة تعضية : قطّعتها وقسّمتها وجعلتها أعضاء. وأمّا مفاهيم- التفريق والتفصيل والتوزيع وأمثالها : فمن لوازم الأصل وآثاره.
وأمّا كلمة العضو أو العضو : فالظاهر أنّهما صفتان كالصلب والملح بمعنى ما يتّصف بكونه جزء كما سبق في العزو.
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ.. وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ  } [الحجر: 87، 91] سبق في «ثنى» أنّ المثاني عبارة عن الانعطافات عن العلائق الدنيويّة ، وهي كليّات المعارف الحقّة ، وهي خلاصة ما في القرآن الكريم. والإيتاء : إعطاء عملا ، بخلاف الإنزال فانّه نزول ظاهريّ سواء كان مؤثّرا في الباطن ام لا ، وعلى هذا عبّر في مقام الانزال على النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) بالإيتاء ، وعلى المقتسمين بالانزال ، فالتشبيه يتعلّق بقوله- آتيناك.
والاقتسام افتعال ، ويدلّ على اختيار ومطاوعة ، والمقتسم هو الذي يختار التقسيم ويطلب التجزية. والمراد هم الّذين نزل عليهم القرآن وكانوا على ملّة الإسلام ، ثمّ طلبوا التجزية وفرّقوا بين فصوله.
وقوله :. {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر: 91] - تفسير للمقتسمين.
ولم يذكر القرآن في- كما أنزلنا- استغناء عنه فيما قبلها (في المشبّه به) وفيما بعدها (في مقام التفسير) وأمّا كلمة عضين : فهي جمع عضو صفة كالملح والعزو ، بمعنى الأعضاء والأجزاء ، أي جعلوه متجزّئا ومتقسّما ، بعد ما كان جملة واحدة ، وبرنامجا متّصلا مرتبطا لا انفصال فيه ، فأثبتوا واعتقدوا بما فيه مطلوبهم ، ونفوا وخالفوا ما فيه خلاف رأيهم.
وأمّا التعبير بصيغة جمع السالم : اشارة الى أنّ القرآن عقل كلّه وهو تجسّم العقل ومظاهره.
فليس هذا الجمع من الشواذّ ، كما في كتب النحو. كما أنّ المراد من المقتسمين : ليس الكفّار من اليهود والنصارى ، ولا الّذين صرفوا الناس عن لقاء رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) وهكذا احتمالات اخر ضعيفة في تفسير الآية الكريمة.
وأمّا مفهو م الساحر : فلا يرتبط بالمادّة- عضو ، وانّما هو من مادّة- عضه.
مضافا الى أنّ هذا المعنى لا يناسب مفهو م الاقتسام ، والاقتسام لا إبهام في معناه.
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون