المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كيف


  

10526       12:24 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 5748
التاريخ: 10-12-2015 7849
التاريخ: 16-11-2015 2241
التاريخ: 7-06-2015 15163
التاريخ: 9-12-2015 2481
مصبا- كلمة يستفهم بها عن حال الشي‌ء وصفته ، يقال كيف زيد ، ويراد السؤال عن صحّته وسقمه وعسره ويسره وغير ذلك ، وتأتى للتعجّب والتوبيخ والإنكار وللحال ، ليس معه سؤال وقد يتضمّن معنى النفي. وكيفيّة الشي‌ء حاله وصفته.
مقا- كيف : كلمة. يقولون : الكيفيّة : الكشفة من الثوب. فأمّا كيف : فكلمة موضوعة يستفهم بها عن حال الإنسان.
التهذيب 10/ 392- كيف : حرف أداة ، ونصب الفاء فرارا من التقاء الساكنين. وقال أبو إسحاق في- كيف تكفرون باللّٰه وكنتم أمواتا- كيف استفهام في معنى التعجّب ، وهذا التعجّب إنّما هو للخلق وللمؤمنين. وقيل في مصدره الكيفيّة.
مغنى اللبيب - كيف : ويقال فيها كي ، كما يقال في سوف سو. ويستعمل على وجهين : أحدهما- أن يكون شرطا فيقتضى فعلين متّفقي اللفظ والمعنى غير مجزومين ، نحو كيف تصنع أصنع. ولا يجوز كيف تجلس أذهب باتّفاق ، ولا كيف تجلس أجلس بالجزم. وقيل : يجوز مطلقا واليه ذهب قطرب والكوفيّون. وقيل يجوز بشرط اقترانها بما. والثاني- وهو الغالب فيها أن يكون استفهاما ، إمّا حقيقيّا نحو كيف زيد ، أو غيره نحو كيف تكفرون باللّٰه ، فانّه اخرج مخرج التعجّب ، ويقع خبرا قبل ما لا يستغنى عنه ، نحو كيف أنت ، وكيف كنت. وحالا قبل ما يستغنى عنه ، نحو كيف جاء زيد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الكيفيّة ، والكلمة مبنيّة على الفتح ، تستعمل في مقام الاستفهام والشرط ، وليست هذه المعاني جزءا من مفهومها ، وإنّما تستفاد بالقرائن ومن لحن الخطاب ، كما قلنا في نظائرها.
وقلنا في طفق ، إنّ الإعراب تابع المعاني المقصودة ، فإذا اطلق لفظ في مورد الشرط والمجازاة وفي مقام الإنشاء الجدّى فيقتضى ذلك المعنى جزم الفعلين الشرط والجزاء. وإذا شاهدنا في مورد فقدان العمل ورفع الفعلين :
يستكشف عن عدم إرادة الشرط والجزاء ، فيقال : كيف تصنع أصنع.
فمادّة الكلمة تدلّ على مماثلة في الكيفيّة واتّفاق فيما بين الشرط والجزاء. وخصوصيّة لحن التعبير والاستعمال تدلّ على مفاهيم الاستفهام والجزاء ، وبمقتضاهما يختلف الاعراب.
ثمّ إنّ الكلمة من الأسماء المبنيّة ، لشبه فيها بحروف الشرط والاستفهام ، ويعتور عليها معان مختلفة من المفعوليّة والحاليّة والخبريّة.
فالاستفهام كما في :
{وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ} [الأنعام : 81]. {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا } [الكهف : 68]. {كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا } [مريم : 29] والاستفهام الظاهريّ كما في : {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} [القمر: 16]. {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا } [آل عمران : 86] والحال كما في : . {وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ } [المائدة : 43] والمفعول به كما في :
{فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [يونس: 35] والخبر كما في : {كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [آل عمران : 137].
____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول