المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هل كان النبي [صلى الله عليه وآله] قبل بعثته يملك المعارف الإلهية التي كان يملكها بعد بعثته؟ هل صحيح أنّ الرسول صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله لم يكن لديه من البنات إلاّ السيّدة فاطمة عليها‌ السلام ؟ وأنّ باقي البنات هنّ ربيباته ؟ {الر كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير } مناخ العمل التنظيمي في المنظمات الحكومية طرائق استعمال المبيدات الحيوية مستقبل المبيدات الحيوية مفاهيم وتصورات خاطئة عن التفكير الابتكاري يجب تصحيحها لدى العاملين في المنظمات الحكومية بيئة العمـل وجـودة الخـدمـات العامـة وعمليـة الإصـلاح الإداري خـصائـص التـفكـيـر الإبتـكـاري الإبـداعـي مبيدات الحشرات الكيموحيوية نباتية المصدر مبيد البيرثرم Pyrethrum (مبيدات حشرية كيميوحيوية نباتية تجارية) مبيد الازادراختين Azadirachtin (مبيدات حشرية كيميوحيوية نباتية تجارية) مبيد النيكوتين Nicotine (مبيدات حشرية كيميوحيوية نباتية تجارية) باحري الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد حتمس الاول. حالة البلاد عند تولي حور محب.
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عزل


  

8175       09:16 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016 10697
التاريخ: 10-12-2015 5570
التاريخ: 21/9/2022 1047
التاريخ: 10-12-2015 14243
التاريخ: 21-10-2014 2654
مقا- عزل : أصل صحيح يدلّ على تنحية وإمالة ، تقول عزل الإنسان الشي‌ء يعزله : إذا نحّاه في جانب ، وهو بمعزل وفي معزل عن أصحابه ، أي في ناحية عنهم .
والعزلة : الاعزال والرجل يعزل عن المرأة : إذا لم يرد ولدها. ومن الباب الأعزل : الذي لا رمح معه. وقال بعضهم : الأعزل الذي ليس معه من السلاح يقاتل به ، فهو يعتزل الحرب. وشبّه بهذا الكوكب الذي يقال له السماك الأعزل : لأنّ ثمّ سماكا آخر يقال له السماك الرامح ، بكوكب يقدمه يقولو ن هو رمحه. والأعزل من الدوابّ : الذي يميل ذنبه الى أحد جنبيه.
مصبا- عزلت الشي‌ء عن غيره عزلا من باب ضرب : نحيته عنه ، ومنه عزلت النائب كالوكيل : إذا أخرجته عمّا كان له من الحكم. ويقال في المط أو ع فعزل ، ولا يقال فانعزل ، لأنّه ليس فيه علاج وانفعال ، نعم قالوا انعزل عن الناس : إذا تنحّى عنهم جانبا ، وفلان عن الحقّ بمعزل ، أي مجانب له. وتعزّلت البيت واعتزلته ، والاسم العزلة.
التهذيب 2/ 133- العزل : عزل الرجل الماء عن جاريته إذا جامعها لئلّا تحمل. ويقال اعزل عنك ما يشينك ، أي نحّه عنك. والسماك الأعزل : لأنّه لا شي‌ء بين يديه من الكواكب ، كالأعزل الذي لا سلاح معه. وعزلاء المزادة : مصبّ الماء منها في أسفلها. والمعزال من الناس : الذي لا ينزل مع القوم في السفر وينزل وحده ، وهو ذمّ عند العرب بهذا المعنى.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تنحية شخص عن أمر كان في محيط جريانه. وبهذا القيد يفترق عن موادّ التنحية والتبعيد والتجنيب وغيرها- راجع- سبح.
ومن مصاديقه : عزل الرجل في مقام الجماع. وعزل الجنديّ عن السلاح. وعزل الذنب عن موضعه. وعزل الوكيل عمّا وكّل به. والاعتزال عن الجماعة أو عن البيت. والاعتزال عن المصاحبة. وكذا في المعاشرة وفي المزاوجة وأمثالها.
فلا بدّ من لحاظ قيدين في مقام الاستعمال ، وبهذا اللحاظ تستعمل في آيات كريمة في القرآن المجيد.
{ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ} [الأحزاب : 51].
أي ممّن نحيته عن مقام المزاوجة وطلّقته أو تركته وأعرضته.
{قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} [البقرة : 222] أي في مقام النكاح والالتذاذ بهنّ بمقاربة وجماع.
{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} [الكهف : 16] . { فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ } [مريم : 49].  يراد الاعتزال عن محيط يعبد فيه ما دون اللّه ، أي الاعتزال عنهم من هذه الحيثيّة. ويكون ما مصدريّة أي عبادتهم. وأمّا صدق الاعتزال : فانّ النبيّ يبعث من القوم وفيهم ، فيصدق التنحيّ عن محيط معيشتهم.
{فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} [النساء : 90]. أي يتنّحون عن محيط المقابلة والمحاربة والمقاتلة ، فالاعتزال عنهم بلحاظ القتال.
{ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ} [الشعراء : 210 - 212].
يرتبط بقوله تعالى :
{وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ..ومٰا تَنَزَّلَتْ بِهِ } [الشعراء : 192، 193] والتعبير بالتنزّل دون التنزيل كما في- لتنزيل ربّ العالمين : اشارة الى أنّ الشياطين ليس فيهم اقتضاء التنزيل واستطاعته ليصحّ النفي عنهم ، وعلى هذا قال- وما ينبغي لهم وما يستطيعون. وأمّا نفى التنزّل به : فانّ التنزّل به يتوقّف على سمع الوحى ، وهم في مورد الوحى معزولو ن ومتنحّون عن محيط السمع المطلق.
فالمعنى وما تنزّلت الشياطين عن مراتبهم بسبب إيتاء الوحى الذي أخذوه وسمعوه عمّا وراء عالمهم ، فانّهم متمكّنون من ذلك الأخذ والسمع المطلق في الجملة ، إلّا أنّهم في هذا المورد لمعزولون.
ولا ينافي هذا المعنى كون حرف الباء للتعدية.
__________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...