المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عبقر‌


  

4440       08:23 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 4086
التاريخ: 17-12-2015 39029
التاريخ: 10-12-2015 6698
التاريخ: 6/12/2022 1183
التاريخ: 24-11-2015 2906
صحا- العبقر : موضع تزعم العرب أنّه من أرض الجنّ ، ثمّ نسبوا اليه كلّ شي‌ء تعجبّوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته ، فقالوا عبقريّ ، وهو واحد وجمع ، والأنثى عبقريّة ، يقال ثياب عبقريّة. وفي الحديث- إنّه كان يسجد على عبقريّ ، وهي هذه البسطالتّي فيها الأصباغ والنقوش حتّى أنّهم قالوا ظلم عبقريّ ، وهذا عبقريّ قوم ، للرجل القويّ ، ثمّ خاطبهم اللّه بما تعارفوه قال {وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [الرحمن: 76] . وقرء بعضهم- عباقريّ ، وهو خطأ ، لأنّ المنسوب لا يجمع على نسبته. وعبقر السراب : تلألأ.
لسا- عبقر : موضع بالبادية كثير الجن ، يقال في المثل- كأنّهم جنّ عبقر.
قال الفرّاء : العبقريّ الطنافس الثخان ، واحدتها عبقريّة ، والعبقريّ : الديباج. قال ابن سيده : والعبقريّ والعباقريّ  ضرب من البسط ، الواحدة عبقريّة ، قال ، وعبقر قريه باليمن توشّى فيها الثياب والبسط ، فثيابها أجود الثياب ، فصارت مثلا لكلّ منسوب الى شي‌ء رفيع ، فكلّما بالغوا في نعت شي‌ء متناه نسبوه اليه. قال الأصمعيّ : سألت أبا عمر وبن العلاء عن العبقريّ؟ قال : يقال هذا عبقريّ قوم كقولك هذا سيّد قوم وكبيرهم وشديدهم وقويّهم ونحو ذلك.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القاطعيّة والقوة والتفوق وهذه الكلمة مشتقّة من العقر بمعنى القطع والحبس ، زيدت فيه الباء للدلالة على الشدّة والجهر ، فانّ الباء من حروف الجهر والشدّة والضغط ، وهذا كما في العقرب أيضا ، إلّا أنّ الشدّة والضغط فيه حاصلة في الآخر ومن الآخر والذنب.
فالعبقر يدلّ على شي‌ء فيه قوة وقاطعيّة وتفوق بالنسبة إلى أشياء اخر ، كما في البساط ، أو  اللباس ، أو الفراش ، أو الشخص ، أو المكان ، أو غيرها ، إذا كان متفوقا وعاليا وفيه قاطعيّة من جهة الصورة والمعنى.
وأيضا- فيها تناسب مع مادّة عرق زيدت فيها الباء كما في كلمة عرقب ، والعرق بمعنى الأصل والامتداد.
{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [الرحمن: 76] .
يراد كلّ شي‌ء فيه عظمة وتفوق وأصالة وبقاء ، وهو  يعلو على غيره ويقطعه وجمع حسان باعتبار الكثرة في العبقرّي ، فانّه جنس كما في- { رَفْرَفٍ خُضْرٍ } ، وهذا المعنى ينطبق على جهة روحانيّة أيضا ، فانّ الاتكاء في الجنّة من جهة الروحانيّة على مقامات معنويّة إلهيّة أصيلة قاطعة.
وسبق في الرفرف : انّه ما كان خارجا عن الحدّ الأصلي متّصلا به.
______________________
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . 
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ  .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون