المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
جهود مكثفة وطباعة عشرات الآلاف من المنشورات .. استعدادات العتبة العلوية المقدسة لعيد الغدير الأغر
2024-06-17
تهيئة مئات الآلاف من الورد الطبيعي .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لإحياء مناسبة الغدير الأغر
2024-06-17
مع قرب حلول عيد الغدير الأغر .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لحملة تزيين كبرى بمناسبة عيد الغدير الأغر
2024-06-17
دورة المتحدث الصحفي..الهدف منها ترجمة الأعمال والنشاطات لوسائل الإعلام بطرق مختصرة وحديثة
2024-06-16
ضمن رعايتها الأبوية للفئات المجتمعية .. العتبة العلوية المقدسة تلتقي أصحاب المعارض التجارية المتضررة جراء حريق المدينة الصناعية وتوجّه بتقديم الدعم المناسب لهم
للتعامل الأمثل مع الأطفال .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة تخصصية لتطوير قدرات التربويات في روضة أحباب الأمير (ع)
2024-06-12


معنى كلمة عبث‌


  

14137       02:06 صباحاً       التاريخ: 16-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 5257
التاريخ: 1/10/2022 1118
التاريخ: 21-10-2014 2179
التاريخ: 21-1-2016 35500
التاريخ: 8-1-2022 1777
التهذيب 2/ 332- أ فحسبتم أنّما خلقناكم عبثا- أي لعبا. وقد عبث يعبث عبثا ، فهو عابث : لاعب بما لا يعنيه وليس من باله ، ونصب عبثا : لأنّه مفعول له في المعنى. وعن الفرّاء : عبثت الأقط أعبثه عبثا ، ومثته ودفته. قال أبو عبيد : وفيه لغة اخرى : غبثته بالغين. وقال الأموي : الغبيثة بالغين : طعام يطبخ ويجعل فيه جراد ، وهو الغثيمة أيضا. وعن ابن السكّيت : العبث مصدر عبث الأقط يعبثه عبثا : إذا خلط رطبه بيابسه ، وهي العبيثة. وقال الليث : العبيث في لغة : المصل. والعبث : الخلط.
مصبا- عبث عبثا : عمل ولعب بما لا فائدة فيه ، من باب تعب ، فهو عابث ، وعبث به الدهر : كناية عن تقلّبه.
مقا- عبث : أصل صحيح واحد ، يدلّ على الخلط ، يقال عبث الأقط وأنا أعبثه عبثا ، وهو عبيث ، وهو يخلط ويجفّف في الشمس والعبيث : كلّ خلط. ويقال في هذا الوادي عبيثة ، أي خلط من حيّيين ، وممّا قيس على هذا : العبث وهو الفعل‌ لا يفعل على استواء وخلوص صواب ، تقول عبث يعبث عبثا ، وهو عابث بما لا يعنيه وليس من باله.
التحقيق‌
أن الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العمل من دون أن يكون له غرض عقلائيّ وفائدة مقصودة. وبهذا الاعتبار تطلق على ما اختلط فيه المقصود وغيره.
فيصير حينئذ غير مفيد ، ولا ينتج ما هو المنظور. وتطلق على العبيث والعبيثة ، فكأنّهما مطبوخان لا فائدة فيهما. ويقال عبث به الدهر إذا عمل به ما لا ينتج له فائدة.
والفرق بين المادّة وبين الباطل واللغو واللهو واللعب والمزاح :
فاللعب : اشتغال بعمل يلتذّ به ، من دون أن يتوجّه الى نتيجة وفائدة.
والباطل : يقابل الحقّ ، وهو ما ليس له ثبوت وتحقّق.
واللغو : ما لا يعتدّ به ويقع من غير تفكّر ورويّة.
واللهو  : ما يكون لك تمايل اليه وتلذّذ به من دون نظر الى نتيجة.
والمزاح : استيناس ومداعبة وهزل.
{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } [المؤمنون : 115]
فانّ الخلقة إذا لم يكن لها معاد وحساب وجزاء للصالح والطالح ، ولم يتميّز المحسن من المسي‌ء : فتكون عبثا ولغوا ، ولا سيّما مع هذه الابتلاءات المادّيّة الدنيويّة والتضيق في معيشتها ، ومع هذه التكاليف الإلهيّة التّي تتعلّق بالكمال والسعادة والروحانيّة وإذا كانت الحياة منتهية الى الفوت بالموت : فما معنى المجاهدة في السير الى التزكية وتهذيب النفس وتحصيل الروحانيّة والتبتّل.
وإذا لم يكن معاد : أليس هذا يوجب التوغّل في العيش المادّي ، وحصول التنازع والاختلاف والقتل والظلم والبغي والفساد.
{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ} [الشعراء: 128، 129] فإذا كان بناؤهم في الأراضي الخارجة المرتفعة ، الزائد على حدود احتياجهم :
يعدّ عبثا ، ويذمّ عليه : فكيف يجوز أن يكون بناء السموات والأرض وما بينهما عبثا- وما خلقت الجنّ والإنس الّا ليعبدون.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...