المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03


معنى كلمة كون‌


  

6711       12:19 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 2290
التاريخ: 2024-05-19 375
التاريخ: 10/12/2022 1040
التاريخ: 24-11-2015 2102
التاريخ: 9/11/2022 1562
مصبا- كان زيد قائما ، أي وقع منه قيام وانقطع ، وتستعمل تامّة‌ فتكتفى بمرفوع ، نحو كان الأمر أي حدث ووقع- وإن كان ذو عسرة ، أي وإن حصل. وقد تأتى بمعنى صار زائدة كقوله من كان في المهد صبيّا ، وكان اللّٰه عليما حكيما ، أي واللّٰه عليم حكيم. والمكان يذكّر فيجمع على أمكنة وأمكن قليلا ، ويؤنّث بالهاء فيقال مكانة ، والجمع مكانات. وكوّن اللّٰه الشي‌ء فكان ، أي أوجده ، وكوّن الولد فتكوّن ، مثل صوّره.
مقا- كون : أصل يدلّ على الإخبار عن حدوث شي‌ء ، إما في زمان ماض أو زمان راهن ، يقولون : كان الشي‌ء يكون كونا ، إذا وقع وحضر ، ويقولون قد كان الشتاء ، أي جاء وحضر. وأمّا الماضي : فقولنا كان زيد أميرا ، يريد أنّ ذلك كان في زمان سالف. وقال قوم : المكان اشتقاقه من كان يكون ، فلمّا كثر توهّمت الميم أصليّة فقيل تمكّن ، كما قالوا من المسكين تمسكن. وفي الباب كلمة لعلّها أن تكون من الكلام الّذى درج بدروج من علمه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التحقّق والوقوع ، فتحتاج الى فاعل كما في سائر الأفعال التامّة اللازمة.
وقد تستعمل دالّة على حالة في الذات ، أي الكون على حالة وعلى تحوّل : فتتوقّف تماميّة مدلوله على ذكر الحالة المنتهية اليها ، وتسمى خبرا أو قائما مقام المفعول ، ولكنّ الحقّ أنّه حال- راجع- صبح.
وهذا المعنى جار في جميع الأفعال الناقصة.
{مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة : 98]. {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً} [البقرة : 213]. { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا } [آل عمران : 67] {وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا } [النساء : 17].
{لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي} [الكهف : 109] ففي هذه الموارد دلالة على حالات واقعة في الموضوعات ، وليست تدلّ على تحقّق في نفس الموضوعات.
نعم إذا كان النظر الى تحقّق ووقوع في نفس الموضوع : فهي تامّة كسائر الأفعال التامّة ، ويتمّ مفهومها بالفاعل ، كما في :
{وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ} [البقرة : 280]. {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} [الروم : 17]. {فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [غافر: 68] واسم المكان من المادّة : المكان. وأما المكانة : فهي من مادّة المكن والتمكّن ، وهي مصدر كالسلامة والمتانة.
والآيات الواردة بهذه الكلمة يراد بها هذا المعنى- وسيجي‌ء. وهذا كما في { قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ} [الأنعام : 135] أي على ما تتمكّنون وتستطيعون وعلى إمكاناتكم فلن تعجزوا اللّٰه شيئا.
فظهر أنّ المادّة تدلّ على تحقّق ووقوع مطلق في نفس الموضوع أو في حالاته ، مادّيّا أو معنويّا.
{كَانَ اللَّهُ عَزِيزًا } [النساء : 158] *.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول