المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة كرسيّ‌


  

3486       09:31 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2475
التاريخ: 27-8-2021 2524
التاريخ: 11-12-2015 6620
التاريخ: 14-12-2015 14633
التاريخ: 11-12-2015 12559
مقا- كرس : أصل صحيح يدلّ على تلبّد شي‌ء فوق شي‌ء وتجمّعه ، والكرّاسة : ورق بعضها فوق بعض.
مصبا- الكرياس : فعيال ، الكنيف في أعلى السطح. والكرسي : بضمّ الكاف أشهر من كسرها ، والجمع مثقّل ، وقد يخفّف. قال ابن السكّيت : كلّ ما كان واحده مشدّدا شدّدت جمعه ، وإن شئت خفّفت. وتكرّس فلان الحطب وغيره : إذا جمعه.
التهذيب 10/ 53- وسع كرسيّه السموات والأرض : فيه غير قول : قال ابن عبّاس : كرسيّه : علمه. وقال قوم : كرسيّه : قدرته الّتى بها يمسك السماوات والأرض. وروى أبو عمرو عن ثعلب : إنّه قال : الكرسيّ ما تعرفه العرب من كراسي الملوك ، ويقال كرسيّ أيضا. ابن الأعرابي : كرس الرجل : إذا ازدحم عمله على قلبه.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- كورسيا كرسيّ.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- كورسيا كرسيّ.
قع- (كسآ) كرسيّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو السرير الّذى يجلس عليه ويستقرّ به ، و‌ هي مأخوذة من الآراميّة والسريانيّة والعبريّة ، مضافا الى تناسب بينها وبين مفهوم التجمّع والتلبّد ، حيث إنّ السرير يصنع من موادّ متلبّدة متجمّعة حتّى يعلو الأرض ومجالس الناس ويستقرّ صاحب السرير عليه.
والمعمول في سرير الملوك أن يكون مرتفعا له طبقات ، حتّى يشرف الملك على الجلساء ويعلو عليهم ويحيط بهم.
وقد استعملت الكلمة في القرآن الكريم ، بناء على هذا المعنى المتعارف المعلوم المعروف.
فالكرسيّ حقيقة ما يستقرّ عليه شخص ، وأمّا خصوصيّات مادّته وشكله وسائر جزئيّاته : فغير مأخوذة في مفهومه ، وتختلف باختلاف الموارد والأشخاص والاقتضاءات العرفيّة.
فقد يعتمل من فضّة أو ذهب أو ممّا يقوّم بأضعاف قيمتهما ، ويصنع صغيرا يختصّ برجل واحد وكبيرا لجماعة ، وهكذا سائر الجهات.
فالكرسي المناسب للّٰه المتعال : لا بدّ وأن يكون من جهة العظمة والسعة والارتفاع بمقدار يحيط جميع السماوات والأرض وما بينهما من خلقه ، حتّى يشرف عليهم ويحيط بهم ويكون الخلق جميعا تحت سلطته وقيّوميّته وحكمه وأمره ونفوذه ، بحيث لا يعزب عنه شي‌ء.
وأمّا من جهة المادّة : فلا بدّ أن يكون مناسبا له والعالم اللاهوت وممّا وراء عوالم المادّة والجسمانيّة ، بل ومن وراء عالم الجبروت.
فتفسير الكرسيّ بالجسمانيّات وما يقارنها وإن عظمت : انحراف وضلال عن الحقيقة ، بل تنزيل الربّ القيّوم المحيط بمنزلة المربوب المحاط.
وأمّا الفرق بين الكرسيّ والعرش : فانّ الكرسيّ انّما يتصوّر بعد وجود الخلق ، والنظر فيه الى جهة الإشراف والتوجه والاحاطة الى الخلق ، والى استمرار السلطة والحكومة عليهم.
والعرش : يلاحظ فيه جهة الاستواء عليه ، حتّى يدبّر أمره في الخلق تكوينا‌ وإيجادا وتقديرا وإبقاءا.
وعلى هذا يعبّر في العرش بقوله تعالى :
{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} [يونس : 3]. {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج : 15] وفي الكرسيّ بقوله تعالى :
{وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة : 255] ولا يناسب التعبير- باستوائه على الكرسيّ ، وقد ورد أنّ نسبة العرش الى الكرسيّ كنسبة فلاة الى حلقة وقعت فيها.
وقلنا في العرش : إنّه عبارة عن تجلّى الصفات الذاتيّة وتجمعها صفات الحياة والعلم والقدرة والإرادة- راجع العرش.
والمراد من الكرسيّ : هو العلم المحيط ، فانّ حقيقة العلم هو الاحاطة ، ويؤيّد هذا المعنى ما قبله.
{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة : 255].
ففي الكرسيّ دلالة الى خصوصيّة الإحاطة والقيّومية والعلم ، الّتى ذكرت فيما قبل الآية ، وفي سعة الكرسيّ : إشارة الى سعة قيّوميّته وإحاطته وعلمه على جميع السموات والأرض.
فهو تعالى يستقرّ على علمه وإحاطته في حفظ الخلق وتدويم حياتهم وتنظيم أمورهم والمراقبة في جريان أعمالهم ، وهو شهيد عليهم.
وهذا الاستقرار يناسب عالم اللاهوت ، وليس باستقرار جسمانيّ.
_________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...