المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قطر‌


  

10262       03:37 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-3-2022 1721
التاريخ: 25-11-2014 2991
التاريخ: 8-06-2015 11719
التاريخ: 2024-05-29 284
التاريخ: 25-1-2016 5602
مصبا- قطر الماء قطرا من باب قتل وقطرانا وقطرته ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وقال أبو زيد : لا يتعدّى بنفسه بل بالألف فيقال أقطرته. والقطرة. النقطة ، والجمع قطرات ، وتقاطر. سال قطرة قطرة ، وقطرت الماء في الحلق وأقطرته وقطّرته : كلّها بمعنى. والقطار من الإبل : عدد على نسق واحد ، والجمع قطر مثل كتاب وكتب ، وهو فعال بمعنى المفعول مثل البساط ، وقطرت الإبل : جعلتها قطارا ، فهي مقطورة ، وقطّرتها مبالغة. والقطر : النحاس ، ويقال الحديد المذاب. والقطر : الجانب والناحية ، والجمع أقطار. والقطر : المطر ، الواحدة قطرة. والقنطرة : ما يبنى على الماء للعبور عليه ، والجسر أعمّ ، لأنّ بناء وغير بناء. والقطران ما يتحلّل من شجر الأبله ويطلى به الإبل وغيرها. وفيه لغتان : فتح القاف وكسر الطاء ، وكسر القاف وسكون الطاء والقنطار فنعال : قال بعضهم ليس له وزن عند العرب ، وانّما هو أربعة آلاف دينار. وقيل هو المال الكثير.
مقا- قطر : هذا باب غير موضوع على قياس ، وكلمه متبائنة الأصول : فالقطر : الناحية ، والأقطار : الجوانب ، يقال طعنه فقطّره : أي ألقاه على أحد قطريه ، وهما جانباه. والقطر : قطر الماء وغيره ، وهذا باب ينقاس في هذا الموضع ، لأنّ معناه التتابع ، ومن ذلك قطار الإبل. والبعير القاطر : الّذى بوله يقطر. والقطران : ممكن أن يسمّى بذلك ، لأنّه ممّا يقطر. وممّا ليس من هذا القياس القطر : النحاس. وقولهم قطر في الأرض ، أي ذهب.
لسا- قطر الماء والدمع وغيرها من السيال يقطر قطرا وقطورا وقطرانا وأقطر وتقاطر ، وتقطير الشي‌ء : إسالته قطرة قطرة. والقطر : النحاس الذائب ، وضرب من البرود. والقطر : الناحية والجانب ، وكذلك القتر ، والقطرين : الشقّين ، وأقطار الفرس : ما أشرف منه ونواحيه ، والعود الّذى يتبخّر به ، ورائحته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تتابع قطعات محدودة ، وانفصال شي‌ء ، من الكل ، في مايع أو غيره.
ومن مصاديقه : تتابع قطرات من الماء أو من المطر. وسيلان ما يترشّح من شجر. وما يسيل ويذوب من نحاس أو فلزّ آخر. وقطعة تنفصل من مكان وسيع ، وما ينفصل ويعتبر من جانب لشي‌ء. وما يلاحظ متظاهرا أو متجلّيا من شي‌ء.
فالقطر والإقطار والتقطير والتقاطر والمقاطرة ، مصادر يلاحظ في كلّ منها ما يستفاد من صيغها ، من ظهور الحدث ، وجهة قيامه بالفاعل ، وجهة الرقوع والتعلّق ، وجهة التداوم.
والقطر : يلاحظ فيه نوع خاصّ وشكل مخصوص من القطر ، كالسيلان من نحاس ذائب أو غيره ، والتنوّع في البرود.
والقطر : يلاحظ فيه ما يقطر وينفصل عن مكان وسيع أو غيره.
والقنطار : يلاحظ فيه مقدار وسيع من وزن أو كيل أو مال ، وهذه الكلمة‌
مأخوذة من الآراميّة والسريانيّة- كما في فرهنگ تطبيقي ، كما أنّ كلمة القطران أيضا مأخوذة من اللغتين- فراجعه.
{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} [آل عمران : 75] {وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا} [النساء : 20]. {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} [آل عمران : 14] يراد المال الكثير عرفا ، ولا يصحّ التفسير بكيل او وزن معيّن ، بقرينة الأمن والتأدية والإيتاء والأخذ والمحبوبيّة والذهب والفضّة ، فانّ الكيل أو الوزن لا يتعلّق به هذه المعاني ، بل تتعلّق على الموزون والمكيل ، أي المال.
فهذه الأمور حبّها زينة للناس في حياتهم الدنيويّة- ذلك متاع الحياة الدنيا- والزينة عبارة عن حسن في ظاهر الشي‌ء ذاتيّة أو عرضيّة في مادّىّ أو معنوي. فنفس الحبّ جعل زينة في جريان الحياة الدنيويّة ، لا الأمور المادّيّة من المشتهيات ، فانّها امور خارجيّة منفصلة ، ولا يصدق عليها الزينة ، وأيضا إنّ هذه الأمور توجب مشقّة وكدورة وابتلاء وزحمة في الحياة ، وأمّا حبّها والتعلّق بها :
فهو من الالتذاذات الباطنيّة والتعيّشات في جريان الحياة الدنيويّة.
فالمحبّة أمر قلبي باطني ، ويكون زينة في الحياة الدنيا وعيشها.
{إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } [الرحمن : 33]. {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ} [الأحزاب : 14] أي من قطعات محدودة منفصلة من السماوات والأرض ، أو من أي قطعة محدودة من يثرب ومن أي نقطة منها.
والتعبير بها دون الجوانب أو النواحي أو غيرها : إشارة الى أنّ النقاط الّتى ينفذون منها : مع أنّها منفصلة ومستثناة عن الكلّ : نقاط محدودة صغيرة مفروضة على تصوّرهم ، ومع هذا لا يستطيعون النفوذ منها أيضا - {لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن : 33].
{حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} [الكهف: 96]. {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} [سبأ : 12] قلنا إنّ القطر للنوع الخاصّ من السيلان وهو في الفلزّات ، ولا اختصاص له بالنحاس ، ويدلّ عليه الآية الاولى المصرّحة بكونه من زبر الحديد ، آتوني زبر الحديد حتّى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتّى إذا جعله نارا- فالقطر في الآية يدلّ على سيلان وذوبان في الحديد.
وفي الآيتين دلالة على ذوبان : بقرينة- انفخوا ، افرغ ، أسلنا ، عين. والمراد من إسالة عين القطر : نبوعه من المعدن.
{وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (49) سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ } [إبراهيم : 49، 50] القطران : عصارة دهنيّة مستخرجة من بعض الأشجار أو تترشّح منها. وكون القمص والثياب منه يوجب احتراقا شديدا وتألّما أليما- راجع السربال.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول