المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة قسم‌


  

12177       12:53 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 17412
التاريخ: 2-1-2016 4296
التاريخ: 15-12-2015 2285
التاريخ: 14-11-2021 1985
التاريخ: 21/11/2022 1099
مصبا- قسمته قسما من باب ضرب : فرزته أجزاءا فانقسم. والموضع مقسم مثل مسجد. والفاعل قاسم ، وقسّام : مبالغة. والاسم القسم بالكسر ، ثمّ اطلق على الحصّة والنصيب ، فيقال هذا قسمي ، والجميع أقسام. واقتسموا المال بينهم ، والاسم القسمة ، وأطلقت على النصيب أيضا ، وجمعها قسم. وقاسمته :
حلفت له. وقاسمته المال ، وهو قسيمي فعيل بمعنى فاعل مثل جليسي. والقسم :
اسم من أقسم باللّٰه إقساما : إذا حلف. والقسامة : أيمان تقسم على أولياء القتيل.
مقا- قسم : أصلان صحيحان ، يدلّ على جمال وحسن. والآخر- على تجزئة شي‌ء. فالأوّل- القسام ، وهو الحسن والجمال ، وفلان مقسّم الوجه ، أي ذو جمال. والقسمة : الوجه ، وهو أحسن ما في الإنسان. والأصل الآخر- القسم :
مصدر قسمت الشي‌ء قسما. والنصيب قسم. فأمّا اليمين فالقسم. قال أهل اللغة :
أصل ذلك من القسامة ، تقسم على أولياء المقتول أيمان ، إذا ادّعوا دم مقتولهم على ناس اتّهموهم به.
الاشتقاق 62- قسمت الشي‌ء أقسمه قسما ، فأنا قاسم ، والشي‌ء مقسوم ، والقسم المصدر ، والقسم النصيب ، يقال : خذ أي القسمين شئت. والقسم :
اليمين ، أقسم يقسم إقساما ، فهو مقسم. والقسام : شدّة الحرّ لا يتصرّف له فعل ، ويقال : رجل وسيم قسيم. ورجل مقسّم إذا كان جميلا.
لسا- قسم الشي‌ء فانقسم ، وقسّمه : جزّأه. ويقال قسمت الشي‌ء بين الشركاء وأعطيت كلّ شريك مقسمه وقسمه وقسيمه : نصيبه. وقسم أمره قسما :
قدّره ونظر فيه كيف يفعل ، وهو يقسم أمره أي يقدّره ويدبره ينظر كيف يعمل فيه.
قع - (قاسم)- نحت ، نقش ، قطع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجزئة بحسب ما يدبّر ويقدّر ، ويلاحظ من حيث هو من دون نظر الى موارد يقسم عليها أو الى جهات اخرى – راجع - سهم ، فرج.
وبمناسبة هذا المعنى قد تطلق على التقدير ، الحصّة ، النصيب.
وأمّا الحسن والجمال : فيصحّ الإطلاق إذا كان النظر الى خصوصيّة زائدة ، كأنّها قد قدّرت ونصيب اعطى للجميل زائدا على الجريان العامّ فيقال امرأة قسيمة الوجه ، وقسيمة ، ورجل قسيم الوجه.
ونظير هذا المعنى : شدّة الحرارة المستفادة من كلمة القسام. وهذان‌ المعنيان مجازان بعلاقة المناسبة.
وأمّا معنى الحلف : فهو مأخوذ من اللغة الآراميّة والسريانيّة ، كما في- فرهنگ تطبيقي- قيسما ، قسام الحلف.
{وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ } [الزخرف : 31، 32] فانّ القسمة لا بدّ أن تكون على مبنى التدبير والتقدير ، ومعيشة أفراد الخلق وتدبيرها وتقديرها لازم أن تنتظم من جانب الخالق الحكيم المحيط العالم القادر ، حتّى يتمّ النظم والعدل في العالم ، هذا في الأمور المادّيّة الدنيويّة ، فكيف في المعنويّات وفي الأمور الروحانيّة كالنبوّة.
{وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ} [الذاريات : 1 - 5] الذرو : الإثارة مع النشر والوقر : الحمل الثقيل.
هذه الكلمات مطلقة ، فتنطبق في عالم المادّة على جميع الكواكب السيّارة المنيرة ، ومنها الشموس الثابتة ظاهرا والسيّارة في الواقع ، فانّها تثير أنوارها وتنشرها في منظوماتها ، وتحمل حملا ثقيلا من الحرارة ، وتجرى في أفلاكها المعيّنة منتظمة ، وتقسّم الحرارة والنور- راجع - جرى.
وتنطبق في العالم الروحاني على جميع الأنبياء المرسلين المبعوثين لنشر الحقائق والمعارف ، الحاملين من العلوم المودعة ما علّمهم اللّٰه تعالى ، والسائرين الى اللّٰه بجذبة ومحبة إلهيّة تسوقهم اليه ، والمعطين النفوس المستعدّة كلّا على حسب استعداده وسعة وجوده - راجع الذرو.
وتنطبق أيضا على جميع الملائكة الموكّلين المأمورين في نشر رحمة بجريان سهل ويقسمون على حسب المقتضيان واختلاف الطبقات.
وهكذا تنطبق على خلفاء اللّٰه في أرضه ، وأوليائه الصالحين الواصلين الى‌ مقام المأموريّة في إبلاغ الأوامر والإفاضات الالهيّة.
والاقتسام افتعال ويدلّ على المطاوعة واختيار التقسيم وطلب التجزية قال تعالى :
{كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ } [الحجر: 90- 91] راجع - عضين.
وأمّا القسم بمعنى الحلف : فيستعمل من المادّة اكثر المشتقّات ، وفي هذا المفهوم تناسب مع معنى التقسيم ، فانّ الحلف هو التزام وتعهّد وتقطيع وفيه قاطعيّة وفصل موضوع يقسم فيه عن غيره.
{يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ } [الروم: 55]. {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ} [الأعراف : 21] وسبق في- حلف : إنّه عبارة عن التزام مع القسم ، والقسم مجرّد قسم بلا تقيّد بالالتزام.
وأمّا موضوع القسم : فهو تحكيم ما يذكر بذكر ما له عند المتكلّم عظمة واعتبار مخصوص ، فالقسم توسيط ذلك وذكره في مقام إخباره أو إنشائه ، ولا يختصّ بالإنشاء والعهد.
والقسم من الخلق بذكر ما يعتقد بمقامه وعظمته وجلاله ، وجعله واسطة في خبره أو إنشائه ليطمئنّ السامع بمقاله.
ومن الخالق : بذكر ما له عظمة وشأن في مقام الحقّ وعند اللّٰه تعالى ، فالقسم به يكشف عن عظمة شأنه في الواقع وعلو مقامه عند اللّٰه عزّ وجلّ وضرورة التوجّه الى موقعيّته في عالم الخلق أو المعنى.
فالعظمة في عالم الخلق والمادّة : كما في-. {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} [الشمس : 1 - 6] ... ، . {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى } [الليل : 1 - 3] ... ، . {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد : 1]... ، . {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [الفجر: 1 - 3] ... ، . {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ} [البروج : 1] ... ، . {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} [التين : 1 - 3].
إذا أريد من هذه الكلمات معانيها الظاهريّة المحسوسة المادّيّة ، وقد سبق البحث عنها في مواضعها.
فكلّ منها له تأثير في نظم الحياة الاجتماعيّة والشخصيّة ، وفي إدامة المعيشة الانسانيّة والحيوانيّة ، بل وفي نشوء النباتات ، وفي تأمين جهة الروحانيّة في الإنسان.
وأمّا العظمة الروحانيّة المعنويّة : كما في - {أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ } [المائدة : 53]... ، . {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ } [الحاقة : 38، 39]... ، . {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ } [المعارج : 40]... ، . {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} [القيامة : 1] ... ، . {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا } [الشمس : 7].
وهكذا.
وأمّا التعبير بصيغة النفي- لا اقسم : إشارة الى عظمة القسم بما يقسم به واعتلائه في قبال الموضوع الّذى يقسم عليه ، بمعنى أنّ المورد غير محتاج الى القسم به ، لرفعة مقام المقسم به عن المورد.
وقد يكون النفي من جهة وضوح الموضوع وثبوته البيّن- كما في- {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ} [المعارج : 40]
________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول