المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حوط‌


  

6095       12:41 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1133
التاريخ: 31-1-2016 2129
التاريخ: 22-8-2021 2242
التاريخ: 4-06-2015 5354
التاريخ: 16-1-2022 1821
مصبا- حاطه يحوطه حوطا : رعاه. و حوّط حوله تحويطا : أدار عليه نحو التراب حتّى جعله محيطا به. وأحاط القوم بالبلد إحاطة : استداروا بجوانبه. وحاطوا به لغة في الرباعيّ، و منه قيل للبناء حائط، و الجمع حيطان. و الحائط : البستان، و جمعه حوائط، و أحاط به علما : عرفه ظاهرا و باطنا. و احتاط للشي‌ء : افتعل وهو طلب الأحظّ و الأخذ بأوثق الوجوه. و بعضهم يجعل الاحتياط من الياء و الاسم الحيط. وحاط الحمار عانته حوطا : إذا ضمّها و جمعها، و منه قولهم أفعل الأحوط :
والمعنى أفعل ما هو أجمع لأصول الأحكام و أبعد عن شوائب التأويلات، و ليس مأخوذا من الاحتياط.
مقا- حوط : كلمة واحدة و هو الشي‌ء يطيف بالشي‌ء. فالحوط من حاطه حوطا. و حوّطت حائطا، و يقال إنّ الحوطة حظيرة تتّخذ للطعام. و الحوط : شي‌ء مستدير تعلّقه المرأة على جبينها من فضّة.
الاشتقاق 198- حوط من قولهم حطت الشي‌ء أحوطه حوطا : إذا أحرزته و حفظته، فالشي‌ء محوط. و الحياطة : الحفظ. و الإحاطة : الأخذ إذا حزته و حفظته.
التهذيب 5/ 184- قال الليث : حاط يحوط حوطا و حياطة، و الاسم الحيطة، يقال حاطه حيطة إذا تعاهده. قال : و احتاطت الخيل و أحاطت بفلان إذا أحدقت به. و كلّ من أحرز شيئا كلّه، و بلغ علمه أقصاه : فقد أحاط به. يقال هذا أمر ما أحطت به علما. قال : و الحائط سمّي بذلك لأنّه يحوط ما فيه، و تقول حوّطت حائطا. و احيط بفلان إذا دنا هلاكه، فهو محاط به- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ} [الكهف  : 42] - أي أصابه ما أهلكه و أفسده. و عن ابن الأعرابيّ : ويقال للأرض المحاط عليها حائط و حديقة، فإذا لم يحط عليها فهي ضاحية.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرعاية و التوجّه مع الاستيلاء. كما أنّ في كلّ من الإحداق و الإدارة و الإطافة و الاستيلاء : خصوصيّة وامتياز معيّن من الإحاطة بضميمة النظر، أو بقيد الدوران أو الطّواف أو الولاية. و هذا هو الفرق بينها.
فهذا المعنى هو الحقيقة، وباعتباره تطلق في معاني قريبة منها، كالمعرفة و الإدارة و الإطافة و التعاهد و الإحراز وبلوغ العلم و غيرها، و لكنّ الأصل الواحد فيها هو الرعاية مع الاستيلاء.
ثمّ إنّ الإحاطة إفعال، و هذه الهيئة تدلّ على الحدث باعتبار جهة صدوره من الفاعل، كما أنّ التفعيل يدلّ على الحدث من جهة الوقوع، ففي الإحاطة بلحاظ الدلالة على جهة الصدور : مزيد دلالة على الرعاية و تأكيد فيها، فيكون معنى الاستيلاء فيها أشدّ.
و بمناسبة الإشعار على كمال الاستيلاء و الرعاية من اللّه العزيز المحيط أو في موارد اخر متناسبة لازمة : يعبّر بهذه الصيغة أي من الإفعال. فقد وردت في القرآن الكريم :
{إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ} [الإسراء : 60].
{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ} [الجن : 28].
{قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا} [الفتح  : 21].
{وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} [البقرة : 19].
{إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [آل عمران : 120].
{أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ} [فصلت  : 54].
{وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ} [البروج : 20].
ففي التعبير إشعار بأنّ اللّه المتعال ليس له رعاية فقط و لا استيلاء مجرّد، بل هو تعالى مستولي بالنسبة إلى عباده و إلى أعمالهم مع الرعاية و التوجّه و المراقبة.
و قد استعملت في موارد اخر :
{نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} [الكهف  : 29].
{وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ} [البقرة : 81].
{أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } [النمل : 22].
{بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ } [يونس : 39].
{وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ} [البقرة : 255].
{عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ} [هود : 84].
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة : 49].
{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} [يونس  : 22].
إشعارا بأنّ الاستيلاء فيها مع قيد المواجهة و الرعاية و الدقّة و التحقيق.
فظهر لطف التعبير بهذه المادّة في هذه الموارد.
وأمّا معنى الإهلاك و الإفساد- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } [الكهف : 42] : فإنّما يستظهر من الاستيلاء و المواجهة التامّة في المورد، و ليس معناه الإهلاك.
وليعلم أنّ الفرق بين الحوط مجرّدا و الإحاطة من الإفعال و الاحتياط من الافتعال : ليس إلّا من جهة خصوصيّة الهيئة، و قد سبق تفصيلها (خصوصيّات الهيئات) في المجلّد الأوّل من هذا الكتاب، و لذا ترى استعمال الإحاطة في الآيات السابقة بحرف الباء.
وأمّا التحويط من باب التفعيل : فهو متعدّ، فيقال حوّطته، أي جعلته ذا حوط و حيطة و إحاطة.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول