المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جهد


  

10256       11:34 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 19693
التاريخ: 8/11/2022 1236
التاريخ: 20-1-2016 10230
التاريخ: 21-3-2016 35862
التاريخ: 8-06-2015 6824
مصبا- الجهد بالضمّ في الحجاز و بالفتح في غيرهم : الوسع و الطاقة، و قيل المضموم الطاقة، والمفتوح المشقّة. و الجهد بالفتح لا غير: النهاية و الغاية، و هو مصدر من جهد في الأمر جهدا من باب نفع : إذا طلب حتّى بلغ غايته في الطلب. و جهده الأمر و المرض : إذا بلغ منه المشقّة، و منه جهد البلاء. و جاهد في سبيل اللّه جهادا، و اجتهد في الأمر: بذل وسعه و طاقته في طلبه ليبلغ مجهوده و يصل الى نهايته.
مقا- جهد : أصله المشقّة، ثمّ يحمل عليه ما يقاربه، يقال جهدت نفسي و أجهدت، و الجهد : الطاقة، قال اللّه تعالى :. {وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} [التوبة: 79]. و يقال إنّ المَجْهود اللبنُ الّذي اخرج زُبُده، و لا يَكاد ذلك إلّا بمَشقّة و نَصَب. و ممّا يُقاربُ البابَ الجَهاد و هي الأرض الصُلبة. و فلان يَجهدُ الطعامَ إذا حملَ عليه بالأكل الشديد الكثير، و الجاهد: الشهوان.
صحا- جهد : الجهد و الجهد : الطاقة، و قرئ- { وَ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلّٰا جُهْدَهُمْ } و جَهْدَهُمْ. قال الفرّاء : الجهد بالضمّ الطاقة، والجهد بالفتح من قولك- اجهد جهدك في هذا الأمر، أي أبلغ غايتك و لا يقال اجهد جهدك. و الجهد: المشقّة، يقال جهد دابّته و أجهدها إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها، و جهد الرجل في كذا أي جدّ فيه و بالغ. و جهدت اللبن فهو مجهود : إذا أخرجت زبده كلّه، و جهدت الطعام :
اشتهيته، و الجاهد: الشهوان. و جهد الرجل فهو مجهود من المشقّة، و جهد عيشهم بالكسر: نكد و اشتدّ.
مفر- الجهد بالفتح : المشقّة. و الجهد : الوسع. و قيل الجهد للإنسان- { وَ الَّذِينَ لٰا يَجِدُونَ إِلّٰا جُهْدَهُمْ }. و قال تعالى :. {أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} [المائدة: 53] *، أي حَلفوا و اجتهدوا في الحلف أن يأتوا به على أبلغ ما في وسعهم. و الاجتهاد: أخذ النفس ببذل الطاقة و تحمّل المشقّة، يقال جهدت رأيي و أجهدته: أتعبته بالفكر.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو بذل الطاقة و السعي البليغ الى أن ينتهي النهاية الممكنة و يبلغ غاية وسعه.
ثمّ إنّ الاجتهاد إمّا بالمال أو بالبدن و الأعضاء أو بالفكر، و كلّ منها إمّا في سبيل اللّه تعالى أو في طرق دنيويّة و أغراض شخصيّة.
فالمجاهدة هو إدامة الجهد، و الاجتهاد هو الجهد بالطوع و الرغبة.
{يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [المائدة: 54] ...،. {وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ} [التوبة: 24] ...،. {فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ } [النساء: 95] ...،. {وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ} [التوبة: 41].
والمفعول في هذه الأفعال محذوف، أي يجاهدون العدوّ، و يبذلون طاقتهم و وسعهم في مقابل عدوّهم، فهم أشدّاء على الأعداء بأموالهم و أنفسهم.
{وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي } [العنكبوت: 8].
أي يبذلا وسعهم في مقابلك و يتعباك على أن تشرك بي.
و بهذا المعنى-. {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ } [التوبة: 73] * .... وَ { وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا } [الفرقان : 52] - أي بأيّ وسيلة ممكنة.
{أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} [المائدة: 53].
أي بمنتهى سعيهم و جدّهم في اليمين.
{وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} [التوبة: 79].
والظاهر أنّ الجهد بالضمّ اسم مصدر من الجهد، كالغسل من الغسل- أي لا يبقى عندهم و لا ينفع من أعمالهم و عيشهم إلّا ما حصل من اجتهادهم في اللّه تعالى.
فظهر أنّ تفسير هذه المادّة بالوسع أو الطاقة أو المشقّة أو النهاية أو الغاية أو الاشتهاء أو غيرها: تفسير باللوازم و خروج عن الحقيقة.
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....