المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة سبب‌


  

6130       03:12 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 8379
التاريخ: 22-1-2016 9643
التاريخ: 8/11/2022 1486
التاريخ: 7-1-2023 1083
التاريخ: 5-4-2016 19376
مصبا- سبّه سبّا ، فهو سبّاب ، ومنه قيل : للإصبع الّتي تلي الإبهام سبّابة لأنها يشار بها عند السبّ ، والسبّة : العار ، وسابّه مسابّة وسبابا ، واسم الفاعل منه‌ سبّ بالكسر ، والسبّ أيضا : الخمار والعمامة. والسبب : الحبل وهو ما يتوصّل به الى الاستعلاء ، ثمّ استعير لكلّ شي‌ء يتوصّل به الى أمر من الأمور ، فقيل هذا سبب هذا ، وهذا مسبّب عن هذا.
مقا- سبّ : حدّه بعض أهل اللغة وأظنّه ابن دريد : أنّ أصل هذا الباب القطع ، ثمّ اشتقّ منه الشتم. وهذا الّذي قاله صحيح ، وأكثر الباب موضوع عليه.
من ذلك السبّ : الخمار ، لأنّه مقطوع من منسجه. فأمّا الأصل فالسبّ : العقر ، يقال سببت الناقة إذا عقرتها. والسبّ : الشتم ، ولا قطيعة أقطع من الشتم. ويقال للّذي يساب السبّ. ويقال رجل سببة إذا كان يسبّ الناس كثيرا. ورجل سبّة إذا كان يسبّ كثيرا. ويقال بين القوم اسبوبة يتسابّون بها. ويقال مضت سبّة من الدهر ، يريد قطعة منه. وأما الحبل فالسبب ، فممكن أن يكون شاذّا عن الأصل الّذي ذكرناه ، ويمكن أن يقال إنّه أصل آخر يدلّ على طول وامتداد. ومن ذلك السبب. ومن ذلك السبّ وهو الخمار الّذي ذكرناه. ويقال للعمامة أيضا السبّ.
الجمهرة 1/ 30- سبّ يسبّ سبّا ، وأصل السبّ القطع ، ثمّ صار السبّ شتما ، لأنّ الشتم خرق الأعراض. ورجل سبّ إذا كان سبّابا للناس. وفلان سبّ فلان أي نظيره. والسبّ : الشقّة البيضاء من الثياب ، وهي السبيبة أيضا. وسبّة من الدهر وسنبة من الدهر : أي ملاوة (زمان طويل). والسبّة : الدبر. والسب بلغة هذيل : الحبل.
قع- (سابب) : دار ، طوّق ، حاصر ، سبّب ، التفت.
(ساباه) : جدّة ، امرأة عجوز.
(سبّاه) : سبب ، علّة ، تحويل ملكيّة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحصر والحدّ بالنسبة الى سعة شي‌ء وانطلاقه واعتلائه.
وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد والموضوعات : ففي مورد حصر‌ الأشخاص يعبّر بالسبّ ، فيقال سبّه إذا قال فيه ما يوجب حصره ويمنع عن انطلاقه واعتلائه ، فالشتم والتقبيح من مصاديق هذا المفهوم.
{وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام : 108].
أي القول بما يوجب حصر مقامه وتحديد مرتبته وعلوّ شأنه.
ومن مصاديق هذا المعنى : القطع ، العقر ، فيما يوجب حصر الانطلاق ، لا مطلقا ، وبهذا القيد يظهر الفرق بين المادّة وبين هذه الموادّ.
وبلحاظ هذه الحقيقة يطلق السبّ على العار المحيط الموجب للحصر والحدّ ، وعلى خمار وعمامة تشدّ على الرأس وتحصره لا مطلقا.
وأمّا السبب : وهو ما يتوصّل به الى شي‌ء في مقام حصره والاحاطة به ، لا مطلقا ، وهذا هو الفرق بينه وبين العلّة والموجب.
{ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا } [الكهف : 84 ، 85] .
{ وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ } [البقرة : 166].
{ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ } [غافر : 36 ، 37] .
يراد ما يوصل الى المطلوب ويحصره ويقرّبه ، بحيث يكون المطلوب محصورا وتحت اختياره وفي محدوديّة إدراكه ، فانّ أسباب كلّ شي‌ء بحسبه.
ويدلّ على الأصل في المادّة : مادّة السبي بمعنى الأسر.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالها في الآيات الكريمة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...