المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مدلول «لعل» في قوله تعالى: (لعلكم تتقون)


  

1209       01:55 صباحاً       التاريخ: 2023-09-10              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 8864
التاريخ: 23-3-2022 1654
التاريخ: 19-11-2015 12027
التاريخ: 9-12-2015 6970
التاريخ: 5-6-2022 1546
مدلول «لعل» في قوله تعالى: (لعلكم تتقون)
- قال علي بن الحسين عليه السلام في قوله تعالى... (لعلكم تتقون)... : و(لعل) من الله واجب لأنه أكرم من أن يعني عبده بلا منفعة، ويطمعه في فضله ثم يخيبه. ألا تراه كيف قبح من عبد من عباده إذا قال لرجل: اخدمني لعلك تنتفع بي وبخدمتي، ولعلي أنفعك بها. فيخدمه، ثم يخيبه ولا ينفعه، فإن الله عز وجل أكرم في أفعاله، وأبعد من القبيح في أعماله من عباده»(1).
إشارة: أ: إذا كان الوعاد هو الذي يستظهر من  الآية  المذكورة وما شابهها، فإن الوفاء به واجب من الله، وإن وجوبه هو من باب يجب «عن الله"، لا «على الله".
ب: (لعل) ليست للترجي أو الإشفاق، وإن ادعى الزمخشري ذلك (2)؛ لأن الرجاء أو الخوف هما من خصوصيات مورد الاستعمال، وليسا دخيلين في الموضوع له أو المستعمل فيه. إذن، إذا قال أحدهم: لعل زيداً يكرمني أو يهينني، فهو ليس من باب استعمال «لعل» في ترجي الإكرام أو الخوف من الإهانة، بل هو بخصوص توقع ظاهرة (نافعة كانت أم ضارة) بحيث يكون احتمال تحنقها غالباً على عدمه: وذلك لأن الرجاء هنا ليس هو مع الشك المحض، بل هو مع ترجيح جانب التحقق.
ج : إن مورد استعمال «لعل» هو أساس الاقتضاء، لا العلة التامة. فتارة
يقطع القائل او السامع بالوجود، وتارة اخرى يقطعان بالعدم، وتارة ثالثة يكونان شاكين، كما قد يكون قطعهما أو شكهما منطقياً حيناً، ونفسياً حيناً آخر، وإن كل قائل فهو يستخدم الألفاظ وفقاً لما يقتضيه قطعه أو شكه، وإن انتخاب الكلمات يكون متناسباً مع تشخيص مستعملها، من دون أن يكون المعيار هو السلامة أو الغثاثة. على أي تقدير، فعلى الرغم من أن الله يعلم، على نحو القطع، من سيكون من أهل التقوى بحسن اختياره، ومن سيعير من أهل الطغوى بسوء انتخابه، وأنه ما من سبيل على الإطلاق للشك، أو الجهل، أو السهو، أو النسيان، أو الخطأ، أو أمثالها إلى حريم كبريائه جل شأنه، بيد أن مقام الفعل هو نفس مقام الاقتضاء، وليس هو السبب التام، وأن استعمال كلمة «لعل» يأتي بلحاظ مقام الفعل، وليس ، بلحاظ المتكلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص121 -122؛ وبحار الأنوار،ج65، ص287.
2.الكشاف، ج91،1.
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....