المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


النيازك في التاريخ


  

1284       01:34 صباحاً       التاريخ: 2023-06-06              المصدر: علي عبد الله بركات

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-06 577
التاريخ: 2023-03-25 733
التاريخ: 7-8-2020 1639
التاريخ: 2023-06-11 720
التاريخ: 5-3-2017 1472
عرف الإنسان الأحجار الصلبة التي تسقط من السماء على الأرض (النيازك) قديمًا في التاريخ، لكن تسجيلاته الأولى والقديمة لها ضاعَتْ في ظلام الحِقب الزمنية البعيدة. ولا يجد الباحث في تاريخ النيازك وممارسات الإنسان حيالها سوى إشارات، تارة تكون واضحةً وأخرى تكون غامضةً مبهمة. وهكذا يجد الباحث نفسه أمام بيانات ناقصة في كثير من الأحيان، عليه أن يُكملها، بما لديه من خلفيات تاريخية، وهو يحاول أن يضع صورةً تاريخية لعلم وليد. وعلى الرغم من ملاحظة سقوط الأحجار السماوية قديمًا في التاريخ، فلا توجد إشارات صريحة تذكر كلمة «نيازك» في السجلات التاريخية. ومن طبيعة النيازك ومكوناتها وشغف الإنسان وحفاوته بالفلزات عبر العصور، والظواهر التي تصاحب سقوط النيازك، كالأضواء الخاطفة والأصوات العالية؛ يمكن استقراء تاريخ معرفة الإنسان القديم لها، ويمكن العثور على الإشارات الدالة عليها في الثقافات المختلفة عبر التاريخ، ويمكن من خلال مطالعة رسومات إنسان ما قبل التاريخ العثور على بعض الرسومات الدالة على سقوط النيازك؛ فقد تشير بعض رسومات كهوف «التاميرا»، الموجودة في إسبانيا، التي تعود إلى قرابة 20000 عام، إلى ظواهر نيزكية، فيما يمكن اعتباره أقدم إشارات إلى سقوط نيازك. 1 وفي الآونة الأخيرة عثر الباحثون على رسم ملون، يعود لسكان ما قبل التاريخ على جدران أحد الجلاميد الصخرية بوادي كركور طلح، بالقرب من جبل العوينات، في أقصى جنوب غرب مصر، ربما يمثل تسجيلًا لحدث نيزكي. ويصور الرسم، الذي يوجد على سطح أحد الجلاميد الجرانيتية الضخمة، جسما ساقطا تنتشر منه ستة خيوط سميكة لأعلى، ويُظهر الرسم – بالقرب من الجسم الساقط – رجلًا يطلق ساقيه للريح هربًا. ويقارب هذا الرسم الملون أو يضاهي الرسومات التي وجدت خلال العصور التاريخية والتي تسجِّل ظواهر سقوط النيازك على الأرض. ومن الإشارات غير المباشرة التي تعني معرفة الإنسان القديم بالنيازك، ما حققه الباحثون 2 من دلائل، على أن سكان شرق آسيا في العصور الموغلة في القدم، اعتبروا السماء مكونة من مادة حجرية. وتعكس هذه الإشارة أن الناس قديمًا عرفوا سقوط الأحجار السماوية، تمامًا كما أشار قدماء المصريين للسماء على أنها سقف من الحديد في إشارة إلى معرفتهم بسقوط النيازك الحديدية.

رسم على جدران صخور كهوف «التاميرا» بإسبانيا، ربما يكون أقدم إشارة لسقوط النيازك.
 
ومنذ بداية عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الحديثة نسبيًّا، كان الناس لا يرون النيازك سوى حديد يسقط من السماء، أو حديدٍ يتكون من تأثير الصاعقة على الصخور الأرضية؛ إذ تشمل النيازك الساقطة على الأرض من السماء نوعا مميزا، هو النيازك الحديدية، التي تتشكّل من سبيكة طبيعية من الحديد والنيكل؛ ومن ثم يوفّر سقوطها الحديد الفلزي.

رسم على سطح أحد الجلاميد الجرانيتية بمنطقة جبل العوينات يبين الجسم الساقط على الجانب الأيسر والرجل الذي يطلق ساقيه للريح هربًا.
 
ويُصاحب سقوط النيازك الأضواء الخاطفة، والكرات النارية، والأصوات العالية المفزعة. ومن هذه الخيوط يستشفَّ الباحثون – بطريقة غير مباشرة من قراءة إشارات الإنسان القديم لمصادر الحديد الفلزي – مدى معرفة الإنسان قديما بوجود النيازك. فماذا تذكر الكتابات القديمة عن مصادر الحديد؟ تكشف الدراسات الأركيولوجية عن وجود إشارات إلى المصادر السماوية للحديد، في عدد من الكتابات القديمة؛ فالكتابات المصرية القديمة، أطلقت على الحديد خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد تسمية «آن بار نا»، التي تعني معدن أو فلز السماء، مما يعني معرفة قدماء المصريين بسقوط النيازك الحديدية من السماء. وما يؤكد ذلك تصورهم الكون على أنه عبارة عن صندوق كبير بيضاوي إلى مثلثي الشكل، طويل من الشمال إلى الجنوب، وقصير نسبيًّا من الشرق إلى الغرب تشغل مصر وسطه، وتحد سلسلة من الجبال شرقه وغربه، وتمثل السماء غطاءه. 3 ومن الطريف أنهم تخيَّلوا السماء سقفًا من الحديد. وهذا يؤكد معرفتهم بالنيازك الحديدية التي تسقط من السماء. 4

إشارة قدماء المصريين للحديد على أنه فلز سماوي.
 
وتوجد إشارات للنيازك في اللغة اللاتينية التي أطلقت على الحديد تسمية «سيدروس»، المشتقة من الكلمة «سيدوس»، التي تعني نجما، في إشارة الى أصله السماوي. ومن الإشارات الدالة على المصدر السماوي للحديد إشارة السومريين القدماء للحديد باسم «آن بار»، التي تعني في رأي بعض الباحثين «نار السماء»، 5 في إشارة صريحة للنيازك التي تسقط مصحوبة بالنيران. وكذلك كتابات الحيثيين (1200-2000 ق.م.)، التي أشارت، في رأي بعض الباحثين للحديد باسم «كو آن» والتي تعني أيضًا «نار السماء»، وفي رأي البعض الآخر، باسم «آن بار»، والتي تعني فلز أو عنصر السماء. ويؤكد بعض الباحثين أن هذه الإشارة تعني الحديد السماوي تحديدًا، ولا تعني شيئًا آخر؛ إذ ورد في نفس تلك النصوص إشارات لبعض المواد التي من بينها الحديد مشفوعة بمصادرها الأرضية، كما وُجد في نصّ شعائري بمناسبة تشييد منزل:
«الديوريت (حجر أرضي من الصخور النارية) الذي أحضروه من الأرض. الحديد الأسود السماوي الذي أحضروه من السماء. النحاس والبرونز الذي أحضروه من «تاجاتا» في «ألاسيا، قبرص». 6 ويرى الباحثون أن الإشارة إلى الحديد هنا تعني أنه من مصادر سماوية في إشارة واضحة وجلية إلى النيازك الحديدية تحديدًا. ومما يؤكد ذلك أن النص وصف الحديد النيزكي، بأنه الحديد الأسود، في إشارة إلى الطبقة السوداء البراقة التي تغطي النيازك، والتي تتكون من احتراق الجزء الخارجي من الجسم النيزكي أثناء مروره في الغلاف الجوي للأرض. وقد اعتبر الباحثون وصف الحديد باللون الأسود، يعني أن هذا النص يفرق بين مصدرين للحديد، حديد سماوي وحديد أرضي، ورد ذكره أيضًا في نفس الكتابات مجردًا. فمثل هذه الإشارات في الكتابات القديمة للحديد على أنه معدن أو فلز سماوي، تعني معرفة القدماء بظواهر سقوط الأجسام الصلبة من السماء، خاصة الحديدية. وغني عن القول أن هذه التفسيرات مجرد اجتهادات، لا ترقى لدرجة اليقين بأي حال من الأحوال؛ إذ قد يفسرها باحثون آخرون بطريقة مخالفة.

رسم تخطيطي حديث يصور فكرة قدماء المصريين عن الكون.
 
ويرى بعض المهتمين بتاريخ تسجيلات حوادث سقوط النيازك أن الوثائق التاريخية تحوي العديد من الإشارات الدالة على سقوط النيازك. ويعتبر حدث سقوط نيزك على «فرجيا» (مملكة قديمة في الأناضول بآسيا الصغرى، تقابلها الآن تركيا) في حوالي عام 2000 ق.م. أقدم حدث مسجل في تاريخ علم النيازك. ويشير عدد من المؤرخين إلى أن هذا النيزك حفظ لسنواتٍ طويلةٍ في أحد المعابد حتى ينال التقدير والتبجيل، بوصفه جسما مقدسًا لأنه سقط من السماء. وخلال تمدُّد وسطوة نفوذ الإمبراطورية الرومانية، طلب الملك أتالوس King Attalus في عام 204 ق.م. نقل الحجر إلى روما في حفاوة كبيرة. ووصف الحجر بعض المؤرخين الرومان على أنه مخروطي الشكل له قاعدة مستديرة عريضة، وينتهي إلى قمة ضيقة نسبيًّا ولونه أسود. وبقي الحجر في روما مصانا لحوالي 500 عام؛ حيث فُقد بعدها ولا يُعرف مصيره. ويُذكر أن الحجر ظل في معبد بمدينة «بيسينوس» الأثرية التي تقع في الجزء الآسيوي من تركيا الحالية على نهر «ساكارياط» (سانجاريوس)، حيث كان يُقدَّس باعتباره «سيبيل» Cybele، أو «أم الجبل» أو رب الأرض. وتمت عملية نقل الحجر من «فرجيا» إلى روما؛ بناءً على إعلان أحد الكهان أن امتلاك هذا الحجر يضمن الازدهار والرفاهية لروما.
ويذكر «تيتوس ليفيوس» Titus Livius (59 ق.م.-17م)، المعروف في اللغة الإنجليزية بـ «ليفي»، في تاريخه عن مدينة روما والرومان الذي عنونه «فصول من تأسيس المدينة» وتناول فيه الأساطير والأقوال الخاصة بروما من بداية التأسيس، التي امتدت للوراء حتى عام 753 ق.م. يذكر حادثة سقوط وابل من الأحجار على «جبل البان»، في حوالي 652 ق.م. فأقر مجلس الشيوخ آنذاك القيام باحتفالية لمدة تسعة أيام، حفاوة بهذا الحدث.
ويعد الصينيون القدماء أول من عُني بتسجيل الحوادث النيزكية في الحوليات التاريخية. وحقق باحثون حوالي 300 حدث نيزكي وجدت مسجلة في الحوليات الصينية التاريخية بداية من عام 700 ق.م. حتى عشرينيات القرن العشرين. ومن الأحداث النيزكية المسجلة في حولية صينية تاريخية كتبها المفكر والفيلسوف الصيني «كونفوشيوس» (551 - 479 ق.م.) يطلق عليها «حولية الربيع والخريف»؛ حدث سقوط خمسة أحجار نيزكية على منطقة «سونج» في 24 ديسمبر، عام 645 ق.م. 7 وسجل اليونانيون والرومان القدماء حوادث سقوط النيازك ضمن الحوادث التاريخية ذات الدلالة على تاريخ الإنسان. وحقَّقَ باحثون أن أقدم نيزك سجله قدماء اليونانيين والرومان هو حدث نيزك «إيجوسبوتامي»، الذي سقط على منطقة «ثراسيان تشير سونسيس» (شبه جزيرة جاليبولي الحالية) ما بين 469-467 ق.م. وسُجِّل هذا الحدث على لوحة رخامية توجد في «المدخل 57 من سجل الباريان»، كسرت إلى ثلاث قطع في عام 264 ق.م. وتسجل هذه اللوحة أهم الأحداث التاريخية؛ كالطوفان وسقوط طروادة ... إلخ، بداية من عام 3800 ق.م. حتى عام 364 ق.م. ويعد هذا الحدث من أكثر الأحداث النيزكية القديمة وضوحًا وشهرة؛ إذ ورد ذكره في العديد من الحوليات التاريخية، وشاع في الأدب اللاتيني والروماني. ويرى بعض الباحثين أن هذا الحدث أثر في فكر اثنين من فلاسفة الإغريق، فيما قبل عصر سقراط، هما: «أنا كساجوراس» من «كلازومينا»، و«دياجونس»، من «أبولونيا»، عن الكون والأجسام السماوية؛ فذكر الأول أن الشمس والقمر والنجوم أجسام حجرية نارية تتكون من ثورات بعضها البعض، وأن الشمس والقمر والأجسام التي ترتبط بهما ولا ترى نظرًا لصغرها، تقع أسفل الشمس. أما «دياجونس» فقد تصور أن الأجسام السماوية هي أجسام حجرية نارية (ملتهبة)، مثل الصخور التي تقذفها البراكين ملتهبة في الجو. وأهم إسهام له في مجال الأحجار السماوية قوله إن هناك أجسامًا غير مرئية تدور في فلك الأجسام السماوية المرئية. 8 وذكر «أرسطو» (384-322 ق.م.) هذا الحدث في كتاباته، لكنه أنكر كونه جسمًا ساقطًا من السماء، معتبره قطعة من الصخور الأرضية، دفعتها الرياح القوية عاليًا في الجو، حيث عادت وسقطت مرة ثانية على الأرض. وذكر حادثة سقوط هذا النيزك «بليني الأكبر» (كايوس بلينيوس سكوندوس Gaius Plinius secundus 23-79 م)، وحدد تاريخ سقوطه، وأضاف أن الحدث وقع في وضح النهار، وأنه يشبه حمل العربة، وأنه لا يزال موجودًا في عصره، أي أنه ظل حوالي 550 عاما محفوظا بعد سقوطه. 9 وورد ذكر حدث النيزك في عددٍ كبير من الكتابات اللاحقة. وحفل بأحداث سقوط الأحجار من السماء المؤرخون والكتاب العرب الذين سجلوها في شتى المؤلفات، ضمن الحوادث التاريخية والظواهر الطبيعية المهمة، باعتبارها حوادث لها مدلولها العلمي ولها تأثيراتها على الأرض. ويعتبر حدث سقوط نيزك السويداء بسوريا في عام 242هـ / 856 م، أقدم حدث مسجل في التراث العربي؛ إذ سجل المؤرخون العرب سقوط نيزك حجري عبارة عن خمسة أحجار، على قرية السويداء بسوريا. وذكروا أن أحجار النيزك نُقلت للأراضي المصرية في ذلك الوقت. وفي ليلة 19 مايو عام 861 م، سقط حجر سماوي صغير يزن حوالي 472 جرامًا، على قرية صغيرة باليابان تدعى «يشو»، بالقرب من مدينة «نوجاتا»، مصحوبًا بالأضواء الخاطفة، وبأصوات انفجارات شديدة، وارتطم بالأرض مشكلا حفرةً صغيرةً غار فيها. وفي الصباح تقصى القرويون الحدث فعثروا على الحجر الساقط، وأخرجوه من الحفرة. 10 ويمثل هذا النيزك، الذي يطلق عليه نيزك «نوجاتا»، أقدم عينة نيزكية معروف تاريخ سقوطها على الأرض حتى الآن.
وفي عام 396هـ / 1005م سقط نيزك يقدر وزنه بحوالي 260 كجم، على منطقة «جوزجانان» [جورجان - جوزجان] التي تقع الآن ضمن حدود أفغانستان. وسجل حادثة السقوط، ووصف النيزك الساقط ابن سينا (1037-980م) في كتابه الطبيعيات ضمن موسوعة «الشفاء»: «المعادن والآثار العلوية». 11 وسجله كذلك عدد من المؤرخين والكتاب العرب. وتعد حادثة سقوط هذا النيزك من أكثر حوادث سقوط النيازك شيوعًا في التاريخ، حيث تناوله عدد من الفلاسفة والكتاب والمؤرخين ومن الوصف الذي قدَّمه ابن سينا للجسم الساقط في ذلك الوقت، أمكن تحديد طبيعته، وتصنيفه على أنه نيزك حديدي حجري (بالاسيت). وفشل السلطان محمود بن سبكتكين في ذلك الوقت في استغلال حديد النيزك الساقط في تشكيل سيف. وذكر البيروني أن النيزك الذي سقط في هذه الحادثة استخدم أنْجرًا لتثبيت السفن؛ نظرًا لأن حديده لم يكن جيدًا.
وعلى نفس المنوال في تسجيل حوادث سقوط الأحجار من السماء، قام مؤرخ صيني يدعى «مو توان لین» Mu Tuan Lin (1245-1325م)، بجمع التقارير الخاصة بحوادث سقوط الأجسام الصلبة من السماء (النيازك)، خلال قرنين من الزمن ضمن سفر ضخم، يُعرف باسم «موسوعة الصين العظيمة» Great Chinese  Encyclopedia.12 ویورد «ألكساندر فون هومبولدت»، 13 عن تسجيلات تاريخية حدثًا فريدًا ومهما في موضوع تسجيلات سقوط النيازك، حيث سقط نيزك كبير على هيئة وابل من الأحجار، في عام 1511م، على سهل «لومباردي» بالقرب من ميلان إيطاليا. وتذكر الروايات المسجلة عن هذا الحدث، أن الدنيا أظلمت في ظهيرة يوم 4 سبتمبر 1511م؛ إذ ظهر في السماء فوق مدينة «كريما» شيء هائل مثل الطاووس العملاق، ثم تحوّل الطاووس العملاق إلى شيء مثل الهرم، الذي عبر السماء من الغرب إلى الشرق في سرعة كبيرة، لم تستغرق بضع دقائق. واختلط خلال تلك الفترة العصيبة دوي الرعود المفزعة مع ومضات البرق التي تخطف الأبصار، والتي كانت تسمع وترى في ربع السماء. وظهرت أضواء شديدة أضاءت المنطقة، حتى إن السكان في «بيرجامو» كان بإمكانهم رؤية كل سهل «كريما» بوضوح تام في تلك الأثناء. وتذكر المدونات التاريخية وقد يسأل المرء: ما الذي حدث بعد هذه الفوضى العارمة المخيفة في الطبيعة؟ الذي حدث أن سهل «كريما» الذي لم يكن بإمكانك من قبل أن ترى عليه حجرًا في حجم بيضة صغيرة، قد غطت سطحه قطع من أحجار كثيفة مختلفة الأحجام، قيل إن عشرةً منها تزيد أوزانها عن مائة رطل. وقتلت الأحجار الساقطة في طريقها الطيور والخراف وحتى بعض الأسماك. وبعد كل ذلك، كان بإمكان المرء أن يرى السحابة السوداء التي سقطت منها الأحجار، باقية في السماء بنفس كثافتها. وتلقى «أنجيرا» Anghiera بنفسه في إسبانيا، قطعة في حجم قبضة اليد، من تلك الأحجار، وأراها للملك «فيردناند الكاثوليكي» Ferdinand the Catholic، في حضور المحارب المعروف «جونزولو دي قرطبة» Gonzolo de Cordova. وجاء في نهاية خطابه: «... أمدتنا إيطاليا بالأعاجيب والمعجزات بالفيزياء وعلم اللاهوت، وبالذي يتنبئون به، وكيف يأتون ليمضوا، سوف تتعلم الكثير ريثما جئت إلينا، مكتوب من «بيرجوستو» إلى «فاجيادوس».»
ويذكر «ت. ل. فيبسون» 14 نفس الحدث، ويورد أن حادثة السقوط تلك ذكرها «سارينس كارثيسيان» راهب «كولوجن»، في مذكراته، وذكرها أيضًا «كاردان» في مدونته المعروفة بـ «دي روم فاريتات». ويضيف أن أحجار النيزك سقطت على موضع يُعرف ب: «كريما» على شاطئ نهر «أيدا» قريبًا من مدينة «ميلان»، في الساعة الخامسة مساء يوم 4 سبتمبر عام 1511م وبلغ وزن أكبر الأحجار الساقطة حوالي 120 رطلًا. وكانت تلك الأحجار شديدة الصلابة، وكانت تنبعث منها وقت سقوطها رائحةٌ كبريتية. ويُذكر أن «بيتروس بارتير» أورد الحدث في مؤلفه الذي يحمل عنوان «أوبيس إبيستولاروم»، وذكر أن عددًا كبيرًا من الأحجار قدر بحوالي 1120 حجرًا، بعضها يزن عدة أرطال، سقط على المنطقة في ذلك الحدث. وقد ضرب أحدها في طريقه أحد الرهبان، فلقي حتفه في الحال. وأصابت الأحجار الساقطة الطيور، والخراف المنتشرة في المنطقة، وقتلت حتى بعض الأسماك في النهر. ولوحظ أن السهل الذي كان خاليًا من الأحجار قبل الحدث، قد امتلأ بالأحجار الساقطة من النيزك. وكانت الأحجار الساقطة ثقيلة وذات لون حديدي رمادي تنبعث منها رائحة كبريتية. وصاحب عملية سقوط الجسم ظهور كرة نارية هائلة، وسحابة سوداء كثيفة، ودوي انفجار عنيف. ويُعتبر هذا الحدث من الأحداث المهمة في تاریخ دراسة النيازك ويُشبه حدث سقوط وابل نيزك «سيكوتالين» Sikhote-Alin الذي سقط في 12 فبراير 1947م، ووابل نيزك «أليند» الذي سقط في 8 فبراير سنة 1969م. وفي سنة 679هـ / 1280م، سجَّل بعض المؤرخين العرب حادثة سقوط نيزك حديدي، على الجبل الأحمر شرق القاهرة، ووصف الحدث على أنه صاعقة أحرقت الحجر الأرضي الذي أصابته، وكونت نتيجة لذلك قطعة من الحديد. وفي ظهيرة السابع من نوفمبر عام 1492م، سقط نيزك حجري كبير يزن حوالي 280 رطلا مصحوبًا بأصوات انفجارات شديدة رجت المنطقة، وأصابت السكان بالفزع، على حقل مزروع بالقمح في قرية صغيرة تدعى «إنيشيم Ensiheim»، من إقليم «ألساس»، التي تقع الآن في نطاق الأراضي الفرنسية، والتي كانت في ذلك الوقت تخضع لألمانيا. ولا يزال هذا النيزك محفوظا حتى الآن، وهو ثاني أقدم نيزك معروف في تاريخ سقوط النيازك. وفي أبريل عام 1621م سقط على منطقة «جولاندهار» بإقليم البنجاب، التي تقع في حدود الهند الآن، نيزك حديدي يزن حوالي 150 «تولاس»، مصحوبًا بالأضواء الشديدة، والأصوات العالية، وأحدث فزعا بين سكان القرية. ووصف الحدث الإمبراطور «جهانكير» الذي حكم في الفترة من 1605 إلى 1627م، الذي وقع الحدث في نطاق مملكته. وكان هذا الإمبراطور يتمتَّع بحس علمي مرهف؛ إذ أبدى اهتمامًا ملحوظًا بالظواهر الطبيعية، حيث سجل كسوفين حدثا للشمس في عصره.
وفي 13 ديسمبر عام 1795م سقط على منطقة «والد كوتج»، بالمملكة المتحدة، 15 نيزك حجري كبير. ووقع الحدث في نهار يوم خالٍ من الغيوم، وشاهده عدد كبير من الناس؛ ومن ثم لم يساور الناس شكٍّ في كونه شيئًا آتيًا من الفضاء؛ حيث لا توجد غيوم في السماء، يمكن أن ينسب إلى اصطكاكها تكون الجسم الساقط، كما كان شائعا في ذلك الوقت. ولقي الحدث اهتمامًا شعبيًا كبيرًا؛ إذ أقيم في عام 1799م نصب تذكاري يسجل الحدث في الموضع الذي سقط عليه النيزك، ويذكر التوقيت الذي سقط فيه ووزنه.
__________________________________________________
هوامش
(1) La Paz, L (1948): Meteoritical pictographs. Popular Astronomy, 56,.324–330
(2) Metevelis, P. J. (2000): The Lapidary Sky Over Japan. Asian Folklore Studies, 59, p. 79–88.
(3)  Maspero, G. (1895) Historie ancienne des peuples de l’Orient clas- sique. Vol. 1. Les Origines Egypte et Chaledee. Paris, p. 16–172.
(4) Ball, J. (1942): Egypt in Classical Geographers. Government Press, Cairo.
(5) Rickard, T. A. (1941): The use of meteoric iron Journal of the Royal Anthropological Institute of Great Britain and Ireland, 71, (1/2), p. 55–66.
(6) Pritchard, J. B. ed. (1955): Ancient Near Eastern Texts. 2nd edition, Princeton University Press.
(7) Yau, K., Weissman, P., and Yeomans, D (1994): Meteorite falls in China and some related human casualty events. Meteoritics, 29 (6), p. 864– .871.
(8) d’Orazio, M., (2007): Meteorite records in the ancient Greek and Latin literature: between history and myth Geological Society, London, Spe- cial Publications, 273, p. 215–225.
(9) d’Orazio, M., (2007): Meteorite records in the ancient Greek and Latin literature: between history and myth. (op. cit.).
(10) Shima, M., Murayama, S., Yabuki, H., and Okada (1980): Petrog- raphy, Mineralogy and Chemical Composition on the Chondrite Nogata, Nogata-shi, Fukuoka-ken, Japan: Oldest Observed Fall in the World. Me- teoritics, 15, p. 365.
 (11) ابن سينا، أبو علي حسني بن عبد الله، ابن سينا: الشفاء: الطبيعيات – المعادن والآثار العلوية، تحقيق د. محمود قاسم، گل وردى، ط 2، گل وردى طهران، إيران، 2012م، ص5-6.
(12) Heide, F. and Wlotzka, F. (1995): Meteorites: Messengers from space (op. cit).
(13) Alexander von Humboldt (1852): Cosmos: a sketch of a physical description of the universe. Vol. 4, London, p. 587–589.
(14) Phipson, T. L. (1867): Meteors, aerolites, and falling stars. London, p. 86
(15)  Edward, king (1796): Remarks Concerning stones said to have fallen from the clouds, both in these days, and in antient times. London: printed for G. Nicol, bookseller to his majesty, pall-mall, p. 21.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول