المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سرق


  

6743       04:50 مساءاً       التاريخ: 26-04-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2960
التاريخ: 15-11-2015 2557
التاريخ: 10-12-2015 9283
التاريخ: 3-1-2016 4643
التاريخ: 8-06-2015 11186
مصبا- سرق مالا يسرقه من باب ضرب ، وسرق منه مالا ، يتعدّى الى الأوّل بنفسه ، وبالحرف على الزيادة ، والمصدر سرق ، والاسم السرق ، والسرقة مثله ، وتخفّف مثل كلمة ، ويسمّى المسروق سرقة تسمية بالمصدر. وسرق السمع مجاز ، واسترقه : إذا سمعه مستخفيا.
مقا- سرق : أصل يدلّ على أخذ شي‌ء في خفاء وستر ، يقال سرق يسرق سرقة ، والمسروق سرق ، واسترق السمع إذا تسمّع مختفيا. وممّا شذّ عن الباب السرق جمع سرقة ، قطعة من الحرير.
الجمهرة 2/ 334- سرق يسرق سرقا ، فهو سارق. والسرق ضعف في المفاصل ، سرقت مفاصله سرقا : إذا ضعفت. والسرق ضرب من الحرير ، فارسيّ‌ معرّب ، وذكر الأصمعيّ : إنّ أصله سره أي جيّد. وسرق الشي‌ء إذا خفي.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو أخذ شي‌ء خفاء عن صاحبه بغير حقّ.
يقال سرقه سرقا ، واسترق افتعل يدلّ على القصد واختيار الفعل ، واسترق السمع : اختار السرق من السمع ، وهو استماع كلمات على سبيل السرق.
وأمّا قولهم سرقت مفاصله : فان لم يكن مجازا فبمناسبة الخفاء ، فكأنّ المفاصل سرقت من قواها وأخفت فضعفت ، وكسر العين في الفعل يدلّ على اللزوم والثبوت.
{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا } [المائدة : 38].
قطع اليد بمناسبة مفهوم السرق وهو الأخذ بغير حق ، والأخذ إنّما يكون باليد ، فلازم أن تقصر اليد العادية وتقطع.
{يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ} [الممتحنة : 12].
الشرك هو تجاوز الى حق اللّه تعالى وسرق من سلطانه وملكوته وسعة حكومته وهذا في الأمور المعنويّة وفي الاعتقاديّات ، والسرق هو تجاوز الى حقوق النّاس والأخذ ممّا تحت سلطتهم (الناس مسلّطون على أموالهم) وهذا في الأمور الاجتماعيّة الماديّة. فالآية الكريمة لإصلاح المعنى والخارج.
{ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف : 70].
التمسّك في جلبهم بهذه الخصلة : فانّها توجب رفع الطمأنينة والنظم والاعتماد والأمن في الاجتماع ، وتقتضي الاختلال والاغتشاش والتزلزل والاضطراب.
وأمّا نسبة السرق اليهم : فانّهم قد سرقوا يوسف من أبيه.
{إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} [الحجر : 18].
أي فحفظناها من نفوذ كلّ شيطان ، إلّا من اختار السرق من جهة السمع ، فسرق منها في خفاء وسرّ باختلاس ليطّلع على بعض الأمور المكتومة.
فيظهر من الآية الكريمة : أنّ اطّلاع الشياطين على بعض الأمور إنّما هو من هذا الطريق ، لا من جهة معرفتهم ونورانيّتهم.
وقلنا في البرج : إنّه كلّ شي‌ء جالب متفوّق ظاهر عال ، فيكون البروج في السماء المعنويّ عبارة عن حقائق ومعارف إلهيّة واسماء وصفات متجلّية ، عليها مدار العوالم ونظم الخلقة ، ولا يطّلع عليها إلّا المصطفون الّذين اختارهم اللّه عبيدا وأولياء وحملة لأسراره.
وأمّا الشياطين والنفوس البعيدة عن مقام النور والرحمة : فانّهم محرومون عن هذه المعارف والحقائق النورانيّة ، إلّا بطريق الاستماع والاختلاس.
{ فَأَتْبَعَهُ شهاب مُبِينٌ }- راجع- شهب.
_____________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر . 139 ‏هـ.


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف