المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ملاط السمنت (مونة السمنت )
2023-07-18
الجنس Mycoplasma Spp
20-7-2016
اهم وظائف المدن- الوظيفة الصناعية
25-2-2022
الزجاج GIass
2023-12-12
محمد بن أحمد بن حيدر بن إبراهيم الحيدري.
27-7-2016
دراسات اللغة
1-12-2018


دور الإمام علي (عليه السلام)  
  
1548   05:51 مساءاً   التاريخ: 29-01-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص277- 280.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

قال تعالى : { فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } [النحل : 43] و [الأنبياء : 7].

فقد استفاضت الروايات عن جمهور العامة إنها نزلت في أهل البيت عليهم السّلام و هم : علي وفاطمة والحسن والحسين‏ (1) عليهم السّلام. علي عليه السّلام دار الحكمة وباب مدينة العلم، ومن عنده علم الكتاب‏ (2) . { قُلْ كَفى‏ بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ } [الرعد : 43]. كان الإمام علي عليه السّلام أعلم بعلوم القرآن من غيره ‏(3).

وقال تعالى :  { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا } [فاطر : 32] أي الأئمة (4) عليهم السّلام.

وقد قال ابن عباس : نزل في علي وحده ثلاثمائة (5) آية. وقال غيره نزل فيهم ربع القرآن ‏(6).

وقال عبد اللّه بن عياش بن أبي ربيعة : «كان لعليّ ما شئت من ضرس قاطع في العلم ...» (7) علي عليه السّلام مرجع الخلفاء وكبار الصحابة و الأعداء.

كرجوع أبي بكر، وعمر بن الخطاب .. وهي أشهر مما تذكر فقد أنقذه الإمام من مهالك ومعاضل محرجة بل و مهلكه، بقوله : لو لا علي لهلك عمر.

وقوله : أعوذ باللّه من أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن ! ورجوع عثمان بن عفان، وزوج النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عائشة وابن عمر بل ومعاوية أيضا (8).

عن أبي الطفيل قال : شهدت عليا يخطب و هو يقول : سلوني فو اللّه لا تسألوني عن شي‏ء إلا أخبرتكم. وسلوني عن كتاب اللّه ؟!! فو اللّه ما من آية إلا وأنا أعلم أ بليل نزلت أم بنهار، وأم في سهل أم في جبل؟!!» (9).

ومنها حديث الاختلاف : فقد روى الحاكم في المستدرك و غيره أن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال لعلي عليه السّلام : «أنت تبيّن لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي» قال هذا صحيح على شرط الشيخين‏ (10).

وقد روى أبو نعيم في الحلية : عن ابن مسعود قال : «إن القرآن نزل على سبعة أحرف ما منها حرف إلا له ظهر و بطن، و ان علي بن أبي طالب عليه السّلام عنده علم الظاهر و الباطن» (11).

هذا بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقا وقد اعترف بذلك كبار رجال أهل الحديث و التاريخ، أمثال البخاري وأحمد بن حنبل ، ومالك بن أنس وأبي داود ، والحاكم ، والبيهقي ، فضلا عن المفسرين‏ (12) ؟! ولكن لا يلبث وعاظ و مرتزقة البلاطات من إثارة التعتيم و الضبابية على شخصية مثل الإمام علي عليه السّلام وصرف توجه الباحث بل الأمة عن تلك الحقائق الحقيقة في سير وأقوال أهل الحق وقدوات الأمة الحقيقين ورعاتها الأهل ؟!

فلا تعجب عند ما يخبرك التاريخ عن مواقف علي عليه السّلام في حروبه مع النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلّم ودفاعه في تثبيت الرسالة في أشد الحالات، وفرار كبار الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان في أحد وحنين وتذكير عمر بن الخطاب بطلب الأمان من رأس الشرك أبي سفيان وهكذا ، ولكن يأتي مرتزق ويقول : هناك شجعان وأبطال كثر دافعوا عن الإسلام ؟! وهكذا فإن عليا وصف أنه باب مدينة علم وحكمة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، ولكن لا تعجب أن يأتي مرتزق ليوهن قول الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وباب مدينته عليه السّلام وبكل جرأة قائلا : هناك فلان وفلان ... أو أن ينكر أو يحرف متواتر الأحاديث وحسانها كالغدير والمنزلة وحديث الدار وعلي مع القرآن والحق وهما معه ... الخ.

بل أن جلّ العلماء ينسبون أصول العلوم و المناهج إليه عليه السّلام مثل علماء النحو، والفلسفة ، والعرفان ، والتصوف ، والقضاء ، وغيرها ... و يفتخرون بذلك ! فكيف لا يكون علي عليه السّلام أسطورة تنشدها الأجيال و الأمم؟ !! ولكن الأعداء وبحسدهم وبغضهم صوّروها على أنها غلو و مبالغات من صنع شيعته؟! هكذا غيبت وضيعت الحقائق عن الأمة حيث تركت قول النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلّم الذي أمره اللّه سبحانه ، من التنصيص على الإمام علي عليه السّلام و بيان منزلته.

تركت كل ذلك إلى الاستماع من أعدائه و مبغضيه ؟!!

______________________________

(1) شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي 1/ 334 ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 51 و 140 تفسير القرطبي 11/ 272 ، تفسير الطبري 14/ 109 ، تفسير ابن كثير 2/ 570 ، روح المعاني للآلوسي 14/ 134.

(2) رواه أبو سعيد الخدري ، و ابن عباس ، راجع شواهد التنزيل 1/ 306 ، المناقب لابن المغازلي ص 314 تفسير القرطبي 9/ 336 ، ينابيع المودة ص 102 ، دلائل الصدق 2/ 134.

(3) شواهد التنزيل 1/ 29، ابن عساكر 3/ 20، تفسير ابن كثير 4/ 319، جامع بيان العلم 1/ 114، الرياض النضرة 2/ 198، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 124 ، الاتقان 2/ 319، تهذيب التهذيب 7/ 338، فتح الباري 8/ 489 عمدة القاري 9/ 167، مفتاح السعادة 1/ 400، حلية الأولياء 1/ 68، ينابيع المودة ص 74، ابن سعد 2/ 338 أنساب للأشراف 2/ 98، مجمع الزوائد 9/ 116، دلائل الصدق 2/ 335، أسنى المطالب للجزري ص 73 الصواعق ص 76.

(4) راجع : غاية المرام ص 351 ط دار القاموس الحديثة.

(5) راجع الصواعق المحرقة ص 125، كفاية الطالب- للكنجي الشافعي- ص 231. ينابيع المودة ص 126 و 286 تاريخ دمشق 2/ 31، تاريخ الخلفاء ص 372، نور الأبصار- للبشلنجي- ص 73 و غيرها.

(6) راجع ينابيع المودة ص 126، شواهد التنزيل 1/ 44. مناقب علي بن أبي طالب- لابن المغازلي- ص 328.

(7) يوجد : في الصواعق المحرقة : ص 125 الاستيعاب لابن عبد البر بهامش الإصابة 3/ 43، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 171، الرياض النضرة 2/ 248، ابن عساكر الشافعي 3/ 60، ذخائر العقبى ص 79.

(8) انظر : ما رواه ابن السمان، الرياض النضرة 2/ 224، كنز العمال 3/ 301، كتاب فضائل الخمسة في الصحاح السنة- للفيروز آبادي ص 307 و فيه عشرات المصادر، سنن أبي داود 28/ 147 البخاري ك المحاربين، مسند ابن حنبل 1/ 140، الدر المنثور للسيوطي، موطأ مالك ص 36، سنن البيهقي 7/ 419، و الشافعي في العدة ص 171، فيض القدير للمناوي 4/ 356، كنز العمال 3/ 108، الباري في شرح البخاري 17/ 105، النسائي 1/ 32، ابن ماجة ص 42، أبو حنيفة في مسنده ص 129 و غيرها كثير!

(9) كيف نفهم القرآن ص 179، التفسير و المفسرون 1/ 90، الاتقان 2/ 187، مناهل العرفان 1/ 482.

(10) مستدرك الصحيحين 3/ 122، فضائل الخمسة 23/ 284.

(11) حلية الأولياء 1/ 65.

(12) و بذلك تعلم مدى الخيانة و الغش الأموي المتعسف في تعميق انحراف الأمة من خلال طرح الادعياء من الصحابة و المشبوهين منهم، في مقابل التعتيم على مقام الإمام علي عليه السّلام كمرجع للصحابة و بالتالي الأمة بل انهم أخذوا يطاردون كل من يذكر عليا بل قتل من سمي باسمه، و هكذا استمرت هكذا سنة للعباسيين! و ما ذلك إلا لمصلحة الحكام السياسية من غلبة ظهور الحق في أبناء علي عليه السّلام على الساحة و عندها ترتبط الأمة بهم سياسيا و فكريا و عقائديا؟!!




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .