المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



الترتيب المذهل للقرآن الكريم  
  
1400   06:43 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص89-90.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

القرآن الكريم 114 سورة. إذا قمنا بجمع الأعداد الخاصة بترتيب السور هكذا نجد العدد التالي.
1+ 2+ 3+ 4 .......+ 114- 6555
وهناك قاعدة في الرياضيات لحساب هذا المجموع وهي :
العدد مضافا إليه 1 مضروبا في نصف العدد الأصلي‏
نصف العدد 114 هو 57
: - 114+ 1* 57- 6555
والسؤال هنا : هل لهذا المجموع 6555 علاقة بمجموع آيات القرآن الكريم والذى هو 6236 آية ؟
هناك 60 سورة زوجية الآيات مثل البقرة 286 والنساء 176 وبالتالي عدد السور الفردية الآيات 114- 60- 54 سورة مثل الفاتحة 7 والتوبة 129.
السور الزوجية ال 60 تنقسم إلى 30 سورة رقمها في ترتيب المصحف زوجي مثل سورة البقرة 2 والنساء 4، 30 سورة من السور الزوجية ترتيبها في المصحف فردى مثل سورة المائدة عدد آياتها زوجي 120 وترتيبها في المصحف 5 اي فردى.
وسورة الأعراف عدد آياتها زوجي 206 وترتيبها في المصحف 7 اي فردى أما السور ال 54 الفردية فتنقسم إلى 27 سورة رقمها في ترتيب المصحف فردى، 27 سورة ترتيبها زوجي.

فمثلا سورة آل عمران ترتيبها في المصحف فردى 3 وعدد آياتها زوجي 200 وسورة التوبة ترتيبها في المصحف فردى 9 وعدد آياتها فردى 129 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .