المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الكمال والحرية
2024-05-31
معنى التوبة وشروط قبولها
2024-05-31
مراتب النفاق وعلاجه
2024-05-31
مفاسد الغيبة الاجتماعية وكيفية علاجها
2024-05-31
التلقيح الطبيعي للملكة Natural Mating of the Honeybe:
2024-05-31
مكانة نائب كوش وحدود وظيفته.
2024-05-31

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النفع والفساد في القران الكريم  
  
1928   06:49 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص25-28.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-01-2015 1481
التاريخ: 20-01-2015 3456
التاريخ: 25-01-2015 2921
التاريخ: 21-01-2015 1297

تكرر لفظ النفع في القرآن الكريم بكل مشتقاته 50 مرة حيث ورد لفظ نفعا 9 مرات في مثل النص الشريف :
{وَلا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا ولا نَفْعاً}
[3 من سورة الفرقان‏]
وورد لفظ منافع 8 مرات في مثل النص الكريم :
{ولَكُمْ فِيها مَنافِعُ كَثِيرَةٌ ومِنْها تَأْكُلُونَ‏}
[21 من سورة المؤمنون‏]
وأيضا لفظ ينفع في مثل النص الشريف :
{وَ أَمَّا ما يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ‏}
[17 من سورة الرعد]
وتكرر 4 مرات لفظ ينفعكم في مثل النص الكريم :
{قالَ أَ فَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكُمْ شَيْئاً ولا يَضُرُّكُمْ‏}
[66 من سورة الأنبياء]
وكذلك لفظ ينفعهم في مثل النص الشريف :
{وَيَتَعَلَّمُونَ ما يَضُرُّهُمْ ولا يَنْفَعُهُمْ‏}
[102 من سورة البقرة]
وتكرر 3 مرات لفظ تنفع في مثل النص الكريم :
{وَ ذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى‏ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ‏}
[55 من سورة الذاريات‏]
وأيضا لفظ ينفعنا في مثل النص الشريف :
{قُلْ أَ نَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا ولا يَضُرُّنا}
[71 من سورة الانعام‏]
وورد مرة واحدة المشتقات في النصوص الشريفة :
{فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى‏}
[9 من سورة الأعلى‏]
{فَلَوْ لا كانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَها إِيمانُها إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ‏}
[98 من سورة يونس‏]
{لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحامُكُمْ ولا أَوْلادُكُمْ‏}
[3 من سورة الممتحنة]
{وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى  أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرى‏}
[4 من سورة عبس‏]
{وَلا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ ولا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ ولا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}
[123 من سورة البقرة]
{فَما تَنْفَعُهُمْ شَفاعَةُ الشَّافِعِينَ‏}
[48 من سورة المدثر]
{وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكَ ولا يَضُرُّكَ‏}
[106 من سورة يونس‏]
{يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُ وما لا يَنْفَعُهُ‏}
[12 من سورة الحج‏]
{قالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ  أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ‏}
[73 من سورة الشعراء]
{يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلى‏ ولَبِئْسَ الْعَشِيرُ}
[13 من سورة الحج‏]
{وَإِثْمُهُما أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِما}
[219 من سورة البقرة]
وتكرر بنفس العدد أي 50 مرة كل مشتقات لفظ الفساد إذ ورد لفظ المفسدين 18 مرة في مثل النص الشريف :
{وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ‏}
[60 من سورة البقرة]
وتكرر لفظ الفساد 8 مرات في مثل النص الكريم :
{الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ  فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسادَ}
[12 من سورة الفجر]
وورد لفظ يفسدون 5 مرات في مثل النص الشريف :
{الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ولا يُصْلِحُونَ‏}
[52 من سورة الشعراء]
و4 مرات تكرر لفظ تفسدون في مثل النص الكريم :
{وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها}
[85 من سورة الأعراف‏]
و3 مرات تكرر لفظ فسادا فيمثل النص الشريف :
{نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ ولا فَساداً}
[83 من سورة القصص‏]
وتكرر مرتين لفظ لفسدت في مثل النص الشريف :
{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ والْأَرْضُ‏}
[71 من سورة المؤمنون‏]
وأيضا لفظ يفسد في مثل النص الكريم :
{وَإِذا تَوَلَّى سَعى‏ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها}
[205 من سورة البقرة]
وكذلك لفظ المفسدون في مثل النص الشريف :
{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ ولكِنْ لا يَشْعُرُونَ‏}  [12 من سورة البقرة]
وورد مرة واحدة المشتقات في النصوص الكريمة :
{لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتا}
[22 من سورة الأنبياء]
{قالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها}
[34 من سورة النمل‏]
{لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ‏}
[4 من سورة الاسراء]
{قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ‏}
[73 من سورة يوسف‏]
{أَتَذَرُ مُوسى‏ وقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ‏}
[137 من سورة الاعراف‏]
{وَإِنْ تُخالِطُوهُمْ فَإِخْوانُكُمْ واللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ‏}
[220 من سورة البقرة]
أي تساوت كل مشتقات لفظ النفع بكل مشتقات لفظ الفساد إذ وردت 50 مرة لكل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .