المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



السيد مهدي ابن السيد حسن ابن السيد احمد القزويني  
  
2644   11:34 مساءً   التاريخ: 11-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص145
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

السيد مهدي ابن السيد حسن ابن السيد احمد القزويني النجفي الحلي توفي في 18 ربيع الأول سنة 1300 بعد رجوعه من الحج قبل الوصول إلى السماوة بخمسة فراسخ.
قرأ في النجف على جماعة من علماء العرب والفرس منهم الشيخ موسى ابن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء واخوه الشيخ علي والشيخ حسن والسيد باقر القزويني والسيد علي القزويني والسيد محمد تقي القزويني ويروي عنهما بالإجازة وكان كثير الحفظ لا يكاد ينسى ما سمعه أو رآه من منثور أو منظوم وكان لا يفتر عن التصنيف. وفي تتمة أمل الآمل: اجازه السيد محمد تقي القزويني تلميذ السيد محمد المجاهد مبسوطة تاريخها ثامن المحرم سنة 1231 وأثنى عليه فيها ثناء حسنا وكان قدس الله روحه طويل الباع كثير الاطلاع جيدا الحافظ رأيت يوما بيده كتاب قرب الإسناد للحميري فقتل له ما هذا الكتاب فقال قرب الإسناد فقلت له جئت به إلى كربلاء قال نعم ان من عادتي إذا عثرت على كتاب لم أكن رأيته قبل ان لا أضعه من يدي حتى أفرع من تمام ما فيه.

سكن النجف في آخره امره وجرى يوما ذكر الشعراء الأقدمين فاخذ يتكلم ويقرأ لهم من الشعر ما يهرني وكان من جوامع العلم به في كل علم خبرة واطلاع اهـ.

وقال الميرزا حسين النوري عند ذكر طرقه في الرواية ومنها ما اخبرني به اجازة.
وجمع ولده السيد حسين رسالة في أحواله وبعد ما ذكر مصنفاته الكثيرة قال وهو مع ذلك في جميع حالاته محافظ على اوراده وعباداته في لياليه وخلواته مدئبا نفسه في طلب مرضاة ربه وما يقربه إلى الفوز بجواره وقربه لا يفتر عن إجابة المؤمنين في دعواتهم وقضاء حقوقهم وحاجاتهم وفصل خصوماتهم في منازعاتهم حتى أنه في حال اشتغاله بالتأليف ليوفي الجليس حقه والسائل مسألته والطالب دعوته ويسمع من المتخاصمين ويقضي بينهم فما أولاه بما قيل فيه :

يحدث أصحابا ويقضي خصومة * ويرسم منثور العلوم الغرائب

مؤلفاته :

له مؤلفات ذكر أكثرها ولده السيد حسين في الرسالة التي عملها في أحواله فقال له تصانيف في الفقه والأصول والرياضي والطبيعي وغيرها ما بين كتب ورسائل.
في الفقه :

1- بصائر المجتهدين في شرح تبصرة المتعلمين للعلامة الحلي عدا الحج 15 مجلدا.

2- مختصره ثلاث مجلدات.

3- مواهب الافهام في شرح شرائع الاسلام خرج منه إلى آخر الوضوء سبع مجلدات .

4- نفائس الاحكام على نهج كشف الغطاء مقدماته في أصول الدين وأصول الفقه خرج منه أكثر العبادات وبعض المعاملات واليه يشير بعض الشعراء بقوله:
له نفائس علم كلها درر * والبحر يبرز عنه أنفس الدرر

لو أصبحت علماء الأرض واردة * منه لما رغبت عنه إلى الصدر

5- القواعد الكلية الفقهية تزيد على خمس وسبعين قاعدة.

6- فلك النجاة في احكام الهداة فيه تمام العبادات يقرب من الشرائع مطبوع .

7- وسيلة المقلدين إلى احكام الدين فيها الطهارة والصلاة والصوم والاعتكاف.

8- رسالة في المواريث .

9- اللمعات البغدادية في الاحكام الرضاعية رسالة في أحوال الإنسان وحاله من التكليف في عوالمه وهي آخر مصنفاته.

10- مناسج الحج كبير.

11- مناسك الحج متوسط .

12- مناسك الحج صغير .

13- منظومة في تمام العبادات تزيد على خمسة عشر ألف بيت .

14- شرح اللمعتين برز منه أكثر العبادات .

15- شرح معالم ابن القطان لم يخرج إلى البياض.

في الأصول :

16- الفوائد إلى آخر النواهي خمس مجلدات .

17- الودائع يقرب من القوانين.

18- المهدب في تمام الأصول مما اختاره من أصول البهبهاني مع زيادات.

19- الموارد متن في الأصول صنفه باسم ولده ميرزا جعفر.

20- شرح قوانين الميرزا القمي من أول التعريف وجملة من الأدلة العقلية .

21- السبائك المذهبة منظومة تامة في الأصول .

22- آيات الأصول استدل فيه على كل مطلب أصولي بآية من القرآن حتى أنه استدل على عدم جواز استعمال المشترك في أكثر من معنى بقوله تعالى ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .

23- شرح هذا البيت من منظومة بحر العلوم:
وفي خير الخلق بابن طاب يفتح منه أكثر الأبواب استخرج منه ثمانين بابا أربعين في الأصول وأربعين في الفقه 24 الفوائد الغروية في المسائل الأصولية .

25- أساس الايجاد لتحصيل ملكة الاجتهاد .

26- شرح منظومته في الأصول.

الحكمة والمنطق والكلام والرياضي:

27- مضامير الامتحان في علم الكلام والميزان أكبر من الشمسية .

28- آيات المتوسمين في أصول الدين .

29- قلائد الخرائد في أصول العقائد.

30- القلائد الحلية في العقائد الدينية .

31- رسالة في ابطال الكلام النفسي .

32- مسائل الأرواح في علم الحكمة .

33- مختصر في الأمور العامة والجواهر والاعراض.

34- شرح منظومة تجريد العقائد.

35- قوانين الحساب.

التفسير :

36- تفسير سورة الفاتحة .

37- تفسير سورة القدر.

38- تفسير سورة الاخلاص.

شرح الأحاديث :

39- شرح حديث حب علي حسنة لا تضر معها سيئة وبغضه سيئة  لا تنفع معها حسنة سماه سفينة الراكب في بحر محبة علي بن أبي طالب .

40- شرح قول أمير المؤمنين ع لم تحط به الأوهام بل تجلى لها.

41- مشارق الأنوار في حل مشكلات الاخبار برز منه شرح أربعة عشر حديثا.

المتفرقات :

42- الصوارم الماضية لرد الفرقة الهاوية وتحقيق الفرقة الناحية كبير واليه يشير السيد حيدر بقوله من قصيدة:
حامى عن الدين فسد ثغره * ما ضمنوا عنه له انسدادها

فاستلها صوارما فواعلا * فعل السيوف ثكلت أغمادها .

43- أجوبة المسائل البحرانية.

44- أسماء قبائل العرب مرتبة على الحروف .

45- المزار فيه تعيين قبور الأئمة الطاهرين وأولادهم والعلماء ممن وقف على قبورهم.

في الأخلاق :

46- معارج النفس إلى محل القدس.

47- معارج الصعود في علم الطريقة والسلوك.

النحو والصرف والبيان الاقفال في النحو:

49- مفاتيح الاقفال في النحو.

50- حاشية على المطول .

51- حاشية على شرح التفتازاني في الصرف وذكروا في ترجمة أحواله ان له في كل علم تصنيفا وان بعض مصنفاته تلف في الطاعون في أيدي الطلبة استعاروه وماتوا فتلف.
أولاده خلف أربعة أولاد كلهم علماء فضلاء أجلاء وهم الميرزا جعفر والميرزا صالح والسيد محمد والسيد حسين وكلهم من كريمة الشيخ علي ابن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء وذكرت تراجمهم في محالها.

شعره :

حدث ولده السيد محمد قال لما وقع الطاعون في النجف أواخر سنة 1299 وهرب منها خوفا أغلب الاهلين والمحاورين كتب أخي الميرزا جعفر إلى والدنا السيد مهدي وهو إذ ذاك في الحلة يستأذنه في الرحلة من النجف إليه فلم يأذن لنا الوالد بالخروج من النجف وصدر كتابه بهذه الأبيات:
لحيدر قبر بالغري إذا التجى * إليه جميع العالمين أجيروا بناه

له باريه عرشا به على * رحى قطبه عرش الجليل بدور

ومن عجبي ان الوباء يحل في * بلاد حمى منه الوباء يحور

ولكنه إذ كان للأمن موردا * فعنه لكل الحادثات صدور




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)