المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Bailey,s Transformation
13-6-2019
Linear differential equations
2024-03-08
المعالـم الأساسيـة لمستقبـل الإدارة العـامـة
12-11-2021
المقداد بن عبد اللّه بن محمد بن الحسين
11-8-2016
وقت نافلة المغرب
11-12-2015
المسلك (Route)
23-3-2021


الشيخ عباس بن محمد رضا بن أبي القاسم القمي.  
  
2380   01:02 مساءً   التاريخ: 14-12-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 7 - ص 425​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الشيخ عباس بن محمد رضا بن أبي القاسم القمي.
عالم فاضل صالح محدث واعظ عابد زاهد ولد حدود سنة 1293 وتوفي سنة 1359 بالنجف الأشرف وأقيمت له ثلاث مجالس فاتحة في النجف وكربلاء والكاظمية من تلاميذ ميرزا حسين النوري ذكر ترجمته في كتابه الفوائد الرضوية.

كتبه المطبوعة:

1- الفوائد الرجبية فيما يتعلق بالشهور العربية مشتمل على وقائع الأيام وجملة من اعمال الشهور .

2- الدرة اليتيمة في تتمة الدرة الثمينة شرح نصاب الصبيان وتتميم شرح نصاب الفاضل اليزدي.

3- مختصر الأبواب في السنن والآداب مختصر حلية المتقين .

4- هدية الزائرين وبهجة الناظرين.

5- اللئالئ المنشورة في الاحراز والأذكار المأثورة .

6- نزهة النواظر في ترجمة معدن الجواهر للكراجكي.

7- الفصول العلية في المناقب المرتضوية .

8- سبيل الرشاد في أصول الدين .

9- الحكمة البالغة .

10- مائة كلمة جامعة شرح مائة كلمة من كلام أمير المؤمنين ع .

11- ذخيرة الأبرار في منتخب أنيس التجار.

12- رسالة في الصغائر والكبائر .

13- الغاية القصوى ترجمة العروة الوثقى للسيد كاظم اليزدي .

14- مفاتيح الجنان.

15- الباقيات الصالحات .

16- التحفة الطوسية.

17- النفحة القدسية .

18- دستور العمل.

19- نفس المهموم في مقتل الحسين المظلوم .

20- نفثة المصدور .

21- الأنوار البهية في تواريخ الحجج الإلهية .

22- منازل الآخرة .

23- ترجمة مصباح المتهجد في حاشيته.

24- المقامات العلية مختصر معراج السعادة .

25- منتهى الآمال في ذكر مصائب النبي والآل.

26- ترجمة جمال الأسبوع مع حاشيته.

27- الكلمات الطريفة .

28- ترجمة المسلك الثاني من الملهوف في حاشيته .

29- تتميم تحية الزائر لميرزا حسين النوري وكلها فارسية غير التحفة الرجبية .

30- سفينة البحار تلخيص البحار وترتيبه .

31- هدية الأحباب في المعروفين بالكنى والألقاب.

كتبه الغير المطبوعة.

32- المقامات العلية في مراتب السعادة الإنسانية مختصر معراج السعادة .

33- ذخيرة العقبى.

34- تحفة الأحباب في نوادر آثار الأصحاب في أحوال صحابة النبي ص وأصحاب الأئمة على ترتيب حروف المعجم .

35- الفوائد الرضوية في أحوال العلماء الامامية .

36- تتمة المنتهى في وقائع أيام الخلفاء من أبي بكر إلى المعتصم.

37- كحل البصر في سيرة سيد البشر.

38- بيت الأحزان في مصيبة سيدة النسوان.

39- نقد الوسائل.

40- غاية المرام في تلخيص دار السلام .

41- شرح الوجيزة.

42 -فيض القدير فيما يتعلق بحديث الغدير مختصر مجلدين غدير عبقات الأنوار للسيد حامد حسين.

43- فيض العلام في وقائع الشهور وعمل الأيام .

44- هداية الأنام إلى وقائع الأيام مختصرة .

45- رسالة في الطبقات.

46 -الكشكول .

47- الدر النظيم في لغات القرآن الكريم.

48- لباب الوسائل.

49- تتميم بداية الهداية للحر العاملي .

50- علم اليقين مختصر حق اليقين للمجلسي.

51- مقاليد الفلاح في عمل اليوم والليلة .

52- مقلاد النجاح مختصرة.

53- مختصر حادي عشر البحار .

54- شرح كلمات أمير المؤمنين ع القصار في آخر نهج البلاغة.

55- مختصر الشمائل للترمذي .

56- كحل البصر في سيرة سيد البشر.

57- قرة الباصرة في تاريخ الحجج الطاهرة.

58- ضيافة الاخوان لم يتم .

59- صحائف النور في عمل الأيام والسنة والشهور.

60- ذخيرة العقبى .

61- مسلي المصاب بفقد الأعزة والأحباب.

62- الآيات البينات في اخبار أمير المؤمنين ع عن الملاحم والغائبات.

63- شرح الصحيفة السجادية .

64- شرح أربعين حديثا.

65- تعريب زاد المعاد وتحفة الزائر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)