المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الذكاء والنبوغ عند الاطفال
17/12/2022
Dihedral Angle
29-1-2018
تعيين الطرف الأميني للبروتين (N-terminal amino acid) 
3-4-2016
الخروج على الوزن والقافية
23-7-2016
Effects of acute inflammation
25-2-2016
التمييز بين الملكية الشائعة وبين ما يشتبه بها من اوضاع قانونية
24-5-2017


علمني كلاماً ينفعني الله به وخفف يا رسول الله  
  
2729   12:09 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص49.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-8-2017 1512
التاريخ: 20-7-2017 1322
التاريخ: 25-8-2017 2000
التاريخ: 17-7-2017 1480

جاء رجل الى النبي (صلى الله عليه وآله) يقال له شيبة الهذلي ، فقال : يا رسول الله ! إني شيخٌ قد كبرت سني ، وضعفت قوتي عن عمل كنت عوّدته نفسي من صلاةٍ وصيامٍ وحجٍّ وجهادٍ ، فعلّمني يا رسول الله كلاما ينفعني الله به ، وخفّف عليَّ يا رسول الله .

فقال : أعدها ، فأعادها ثلاث مرات ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ما حولك شجرة ولا مدرة إلا وقد بكت من رحمة لك ، فإذا صلّيت الصبح فقل :

" سبحان الله العظيم وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " فإنّ الله عزّ وجلّ يعافيك بذلك من العمى والجنون والجذام والفقر [والدم والهرم] .

فقال : يا رسول الله ! هذا للدنيا فما للآخرة ؟.

فقال : تقول في دبر كل صلاةٍ : " اللهم اهدني من عندك ، وأفض عليَّ من فضلك ، وانشر عليَّ من رحمتك ، وأنزل عليَّ من بركاتك ".

قال : فقبض عليهم بيده .

فقال رجلٌ لابن عباس : ما أشدّ ما قبض عليها خالك ؟.

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : أما إنه إن وافى بها يوم القيامة لم يدعها متعمّدا ، فُتحت له ثمانية أبواب من الجنة يدخلها من أيها شاء .

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.