المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من آداب البيع  
  
2105   04:07 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص257-258.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2187
التاريخ: 17-2-2021 4278
التاريخ: 2023-02-06 977
التاريخ: 22-6-2017 1893

1- النفقة في الدين :

عن الإمام علي (عليه السلام) : يا معشر التجارة الفه ثم المتجر ، فقه ثم المتجر ، فقه ثم المتجر ..(1).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : من أراد التجارة فليتفقه في دينه ليعلم بذلك ما يحل له مما يحرم عليه ، ومن لم يتفقه في دينه ثم اتجر تورط الشبهات (2).

2- التحلي بالفضائل وترك الرذائل :

عن الإمام علي (عليه السلام) يا معشر التجار قدموا الاستخارة وتبركوا بالسهولة  واقتربوا من المبتاعين وتزينوا بالحلم ، وتناهوا عن اليمين وجانبوا الكذب وتخافوا عن الظلم ، وانصفوا المظلومين ، ولا تقربوا الربا , {أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} (3).

3- عدم الحلف على البضاعة ومدحها أو وضع العيوب فيها إلا بالحق والبرهان.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أربع من كن فيه طاب مكسبه : إذا اشترى لم يعب ، وإذا باع لم يحمد ، ولا يدلس ، وفيما بين ذلك لا يحلف (4).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من باع فليتجنب خمس خصال ، وإلا فلا يبيعن ولا يشترين : الربا ، والحلف ، وكتمان العيب ، والحمد إذا باع والذم إذا اشترى (5).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ثلاثة لا ينظر الله إليهم : . . .  والمزكي سلعته بالكذب . . (6).

4- الصدق في التجارة :

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء (7).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ثلاثة يدخلهم الله الجنة بغير حساب : إمام عادل ، وتاجر  صدوق ، وشيخ أفنى عمره في طاعة الله عز وجل (8).

5- السماح والتساهل في التجارة :

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : السماح وجع من الرياح (9).

 

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : غفر الله لرجل كان قبلكم كان سهلاً ، إذا باع ، سهلاً إذا اشترى ، سهلاً إذا قضى ، سهلاً إذا استقضى (10).

6- التاجر الجسور أفضل من التاجر الجبان :

عن الإمام علي (عليه السلام) : التاجر الجبان محروم والتاجر الجسور مرزوق(11).

7- التساهل لصالح المشتري في الوزن :

مر أمير المؤمنين (عليه السلام) على جارية قد اشترت لحماً من قصاب وهي تقول : زدني ، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): زدها فإنه أعظم للبركة (12).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : لا يكون الوفاء حتى يرجح (13).

8- لا تشغلك التجارة عن العبادة والطاعة.

9- دفع الصدقة للبركة :

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا معشر التجارة إن الشيطان والإثم يحضران البيع ، فشربوا بيعكم بالصدقة (14).

10-  إذا أردت أن تغادر في حاجتك وقد طلعت الشمس وذهبت حمرتها فصل ركعتين بالحمد {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص : 1] , و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } [الكافرون : 1] , فإذا سلمت فقل : (اللهم إني غدوت التمس من فضلك كما أمرتني فأرزقني من فضلك حسناً واسعاً حلالاً طيباً ، أعطني فيما رزقتني العافية ، غدوت بحول الله وقوته غدوت بغير حول مني ولا قوة ، ولكن بحولك وقوتك ، وابرأ إليك من الحول والقوة ، اللهم إني أسألك بركة هذا اليوم فبارك لي في جميع أموري يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين) ، فإذا انتهيت إلى السوق فقال : (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ويميت ويحيي وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، وأشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها وأعوذ بك من شرها وشر أهلها  اللهم إني أعوذ بك أن أبغي أو يبغى علي ، أو أن أظلم أو اعتدي أو يعتدي علي  وأعوذ بك من إبليس وجنوده ، وفسقة العرب والعجم ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

11- عندما يجلس في الدكان يستحب ان يقول :

"أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) عبده ورسول  ، اللهم إني أسألك من فضلك رزقاً حلالاً طيباً أعوذ بك من أن أظلم أو أظلم ، وأعوذ بك من صفقة خاسرة ويمين كاذبة".

______________________

  1. وسائل الشيعة : ج12 , ص282 , ح1.
  2. وسائل الشيعة : ج12 , ص283 , ح4.
  3. البحار : ج75 , ص54 , ح100.
  4. وسائل الشيعة : ج12 , ص285 , ح3.
  5. البحار : ج100 , ص95 , ح18.
  6. البحار : ج72 , ص211 , ح6.
  7. تفسير الدر المنثور : ج2 , ص144.
  8. البحار : ج100 , ص4 , ح11.
  9. وسائل الشيعة : ج12 , ص288 , ح4.
  10. الوسائل : ج12 , ص332 , ح3.
  11. كنز العمال : ج4 , ص20 , ح9293.
  12. وسائل الشيعة : ج12 , ص290 , ح1.
  13. وسائل الشيعة : ج12 , ص290 , ح1.
  14. كنز العمال : ج4 , ص47 , ح9440.



جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية