المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5718 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
عادات الدجاج الرومي
2024-05-01
نبذة عن انفصام الشخصية (داء الفصام) Schizophrenia
2024-05-01
وظائف الدم The Function of the Blood
2024-05-01
انزيمات خلايا الدم الحمر
2024-05-01
الـــدم Blood
2024-05-01
فيتاميــــــن C
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب التعامل مع الأبناء  
  
2367   12:07 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص98-100.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2017 1613
التاريخ: 2023-03-29 732
التاريخ: 22-5-2022 1434
التاريخ: 22-6-2017 1649

الأم والأب مسؤولون أما الله عز وجل عن تربية أبنائهما التربية الاسلامية الصحيحة فإن أحسنوا تربيتهم سعد الآباء والأبناء ، وإن أساؤوا تربيتهم شقي الآباء والأبناء.

ومن آداب التعامل مع الأبناء الآتي :

1- يهتم الإنسان وحتى قبل أن يولد له الطفل وقبل ان تتكون نطفته أن يتعلم من العلماء أو يقرأ من الكتب كيف تكون العلاقة بين تكون النطفة الصالحة والحالة الغذائية والزمانية والروحية وغيرها.

وبعد تكون النطفة يتعلم كيف يحافظ على الجنين وهو في بطن أمه فيراعي ان تكون الأم بحالة إيمانية مطمئنة وحالة غذائية شرعية سليمة ويراعي حتى والطفل في بطن أمه أن يعيش اجواء الطاعة والعبادة والقرآن لأن ثبت علمياً أن الطفل يسمع وهو في بطن أمه.

2- وبعد أن يولد الطفل يهتم بأن يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في اليسرى وان يسمي أبناءه بأسماء الأنبياء والأئمة والصالحين.

3- يعق عنه بذبيحة يستحب أن تذبح في اليوم السابع من ولادته.

4- يهتم ومنذ الأشهر الأولى للطفل أن يعلمه النطق بكلمات الله عز وجل وكلمات التوحيد وأسماء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت (عليهم السلام) ولا يقبل من أحد أن يعلم أبناءه كلمات السباب أو الأغاني.

5- وبعد أن يبلغوا سناً يفهمون به الخير والشر يتحدث معهم ويرغبهم بما عند الله عز وجل ويحييهم إلى طاعته ويعلمهم صفاته ويحذرهم من الرذائل من الكذب والغش والتكبر على الآخرين وغيرها من الأخلاق السيئة ، وأن يفرق بين الأولاد والبنات في المضاجع إذا بلغوا سبعاً وقبل عشراً.

6- يحاول الأب بعد أن يكبر الأبناء ويبدأون بتكوين الصداقات مع الآخرين أن يشاركهم في اختيار الأصدقاء ويركز على الصالحين منهم ، ويراقب أبناءه ويتابع أخيارهم حتى لا يفاجأ يوماً بأن أحد أبناءه قد صاحب صديق سوء.

7- توجيه الأبناء إلى حب العلم والتعلم وحب العلماء وحب المساجد ومجالس الذكر والمجالس الحسينية ومحاولة تنمية المواهب الصالحة لدى الأبناء.

حرض بنيك على الآداب في الصغر                 كيما تقر بهم عيناك في الكبر

فإنما مثل الآداب تجمعها                             في عنفوان الصبا كالنقش في الحجر(1).                                               

8- يوف لأبنائه إذا وعدهم حتى يعودهم على الوفاء ، ويساوي بينهم في المحبة .

9- يعلمهم قراءة القرآن والتدبر في آياته .

10- يحرص على أن لا يشاهدوا ويسمعوا ما يفسد أخلاقهم.

11- يحمل لهم من الهدايا ما يسعدهم به.

12- أن يزوجهم غذا بلغوا سناً يستطيعون بها أن يقدروا قيمة الحياة الزوجية.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : "إن في الجنة درجة لا يبلغها إلا إمام عادل أو ذو رحم وصول ، أو ذو عيال صبور (2) .

عن الإمام علي (عليه السلام) : أبصر رسول الله رجلاً له ولدان فقبل أحدهما وترك الآخر فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : فهلاً واسيت بينهما (3).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : إن الله عز وجل ليرحم العبد لشدة حبه لولده (4).

قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من دخل السوق فاشترى تحفة فحملها إلى عياله كان كحامل صدقة إلى قوم محاويج.

وليبدأ بالإناث قبل الذكور فإنه من فرح ابنته فكأنهما اعتق رقبة من ولد إسماعيل ومن اقر عين ابن فكأنما بكى من خشية الله . ومن بكى من خشية الله ادخله جنات النعيم (5).

وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : لأن يؤدي أحكم ولده خير له من أن يتصدق بنصف صاع كل يوم (6).

عن الإمام علي (عليه السلام) : حق الولد على الولد ان يحسن اسمه ويحسن أدبه ويعلمه القرآن (7).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم وحب أهل بيته ، وقراءة القرآن (8) .

عن الإمام علي (عليه السلام) : مروا أولادكم بطلب العلم (9) .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أعدلوا بين أولادكم كما تحبون أن يعدلوا بينكم في البر واللطف (10).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن الله تعالى يحب ان تعدلوا بين أولادكم حتى في القبل (11).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : جلوس المرء عند عياله أحب إلى الله تعالى من اعتكاف في مسجدي هذا(12).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : إذا بلغ الغلام أشده ثلاث عشرة سنة ، ودخل في الأربع عشرة سنة وجب عليه ما وجب على المحتلمين احتلم ام لم يحتلم ، وكتبت عليه السيئات وكتبت له الحسنات ، وجاز له كل شيء من ماله إلا ان يكون ضعيفاً أو سفيهاً (13).

يقول الشاعر :

إن الغصون إذا قومتها اعتدلت            ولا بلين إذا قومته الخشب

قد ينفع الأدب الأحداث في صغر          وليس ينفع عند الشيبة الأدب

____________________

  1. نهج السعادة : ج7 , ص27.
  2. الخصال : ج1 , ص93 , ح39.
  3. البحار : ج71 , ص84 , ح94.
  4. فروع الكافي : ج6 , ص50 , ح5.
  5. الوسائل : ج21 , ص514 , ح27728.
  6. الوسائل : ج15 , ص195 , ح27625.
  7. نهج البلاغة : ج19 , ص365.
  8. كنز العمال : ج16 , ص456 , ح45409.
  9.  كنز العمال : ج16 , ص586 , ح45953.
  10. كنز العمال : ج16 , ص444 , ح45347.
  11. كنز العمال : ج16 , ص445 , ح45350.
  12. مجموعة ورام : ج2 , ص122.
  13. البحار : ج100 , ص162 , ح7.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة: نعوّل على جامعة العميد في النهوض باحتياجات البلد
جامعة العميد تنظم معرضها للابتكار والإبداع بمناسبة أسبوع الملكيّة الفكريّة
قسم شؤون المعارف يعقد اجتماعه الدوريّ الخاصّة بمجلّة تراث الجنوب المُحكّمة
لقاء يجمع قسم الشؤون الهندسية في العتبة الكاظمية المقدسة مع وكيل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة