المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Term
23-2-2019
الطبري
2-12-2016
إصابة البصل بلفحة الشمس
6-12-2020
Interactions Between Sigma Factor and Core RNA Polymerase Change During Promoter Escape
4-5-2021
عدم احتياج العامّ إلى مقدّمات الحكمة
5-8-2016
ميثاق بني إسرائيل
2024-08-11


التيسير في قواعد علم التفسير- أبو عبد الله محيي الدين الكافيجي  
  
4690   08:58 صباحاً   التاريخ: 9-5-2017
المؤلف : عدي جواد الحجّار
الكتاب أو المصدر : الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني
الجزء والصفحة : ص78-79.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

مؤلف الكتاب: أبو عبد الله محيي الدين محمد بن سليمان بن سعد بن مسعود الرومي الكافيجي (ت 879 هـ).

توصيف الكتاب:

اشتمل الكتاب جملة من أسس التفسير، الا ان جل ما فيه لا يخرج عما انتظمه كتاب البرهان للزركشي (ت 794هـ)، وذلك لا يقلل من شان هذا الكتاب اذ انه كتاب اختص بذكر الأسس، بيد ان كتاب البرهان من كتب علوم القرآن انتظم جملة وافرة من الأسس والقواعد والعلوم الاخر.

ابتدا المؤلف كتابه بقوله: (الحمد لله الذي انزل القرآن رحمة للأنام..) ورتبه على بابين وخاتمة.

ذكر في الباب الثاني اسسا وقواعد تفسيرية، في بيان:

  • المحكم والمتشابه.
  • التعارض والترجيح.
  • الناسخ والمنسوخ.
  • شروط راوي التفسير.. وما الى ذلك.

طبعة الكتاب:

طبع بتحقيق ناصر بن محمد المطرودي، نشر دار القلم – دمشق، ودار الرفاعي في الرياض – 1410هـ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .