الأحاديث الواردة حول آية « لو كان لابن آدم واديان » في كتب السنة |
2097
06:39 مساءاً
التاريخ: 27-11-2014
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-04-2015
2724
التاريخ: 27-11-2014
1472
التاريخ: 27-11-2014
1628
التاريخ: 27-04-2015
1548
|
1 ـ أخرج مسلم بن الحجّاج في ( الصحيح ) عن أبي الأسود ، عن أبيه ، قال :
« بعث أبو موسى الأشعري إلى قرّاء أهل البصرة فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرأوا القرآن ، فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقرّاؤهم ، فاتلوه ولا يطولنّ عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ، وإنّا كنّا نقرأ سورة كنا نشبّهها في الطول والشدة بـ « براءة » فأنسيتها ، غير أنّي حفظت منها : « لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب » (1).
2 ـ وقال الحافظ جلال الدين السيوطي : « أخرج أبو عبيد وأحمد ، والطبراني في « الأوسط » ، والبيهقي في « شعب الإيمان » ، عن أبي واقد الليثي ، فقال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا اوحي إليه أتيناه فعلّمنا ممّا اوحي إليه ، قال : فجئت ذات يوم ، فقال : إنّ الله يقول : « إنّا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم وادياً من ذهب لأحبّ أن يكون إليه الثاني ، ولو كان الثاني لأحبّ أن يكون إليهما الثالث ، ولا يملأ جوف إبن آدم إلاّ التراب ، ويتوب الله على من تاب » (2).
3 ـ وقال الحافظ السيوطي أيضأ : « أخرج أبو عبيد وأحمد وأبو يعلى والطبراني ، عن زيد بن أرقم ، قال : كنّا نقرأ على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضّة لابتغى الثالث ، ولا يملأ بطن ابن آدم إلاّ التراب ، ويتوب الله على من تاب » (3).
4 ـ وقال الحافظ السيوطي : « أخرج أبو عبيد ، عن جابر بن عبدالله ، قال : كنا نقرأ « لو أنّ لابن آدم ملء واد مالاً لأحبّ إليه مثله ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب ويتوب الله على من تاب » (4).
5 ـ وقال الحافظ المذكور أيضاً : « أخرج البزار وابن الضريس ، عن بريدة ، قال : سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقرأ : « لو أنّ لابن آدم ... » (5).
6 ـ وقال أيضاً : « أخرج ابن الأنباري ، عن أبي ذر ، قال : في قراءة ابيّ بن كعب : « ابن آدم لو اعطي وادياً ... » (6).
وقال أيضاً : « أخرج أحمد والترمذي والحاكم ـ وصحّحه ـ عن اُبيّ بن كعب : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : إنّ الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن ، فقرأ : {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} [البينة : 1] فقرأ فيها : « ولو أنّ ابن آدم سأل وادياً من مال ... » (7).
وروى هذا الحديث أيضاً إبن الأثير عن الترمذي (8).
7 ـ وقال الراغب الأصبهاني في ( محاضرات الأبرار ) واثبت ابن مسعود في مصحفه : « لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى معهما ثالثاً ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب ويتوب الله على من تاب ».
نكتفي بهذه الأحاديث حول هذه الآية ، وصريح الحديث الأول المخرّج في ( الصحيح ) : أنّ أبا موسى كان يحفظ سورة من القرآن الكريم بكاملها فنسيها ما خلا الآية المذكورة.
وقد علمنا من هذا الأحاديث أنّ الصحابة التالية أسماؤهم يعتقدون بكون الآية من القرآن الكريم ، حتى أنّ ابن مسعود أثبتها في مصحفه ، وكان اُبيّ بن كعب يقرؤها ، وقد ذكر أبو واقد أنّ النبي قد علّمه الآية هذه ، وهؤلاء الصحابة هم :
1 ـ أبو موسى الأشعري.
2 ـ أبو واقد الليثي.
3 ـ زيد بن أرقم.
4 ـ جابر بن عبدالله.
5 ـ بريدة بن الحصيب.
6 ـ ابيّ بن كعب.
7 ـ عبدالله بن مسعود.
وقد نقلنا هذه الأحاديث عن :
1 ـ مسلم بن الحجّاج صاحب الصحيح.
2 ـ إبن الأثير صاحب جامع الاصول.
3 ـ الراغب الأصبهاني صاحب المحاضرات.
4 ـ الحافظ السيوطي عن جماعة من كبار الحفّاظ ومنهم : ـ
أ ـ الحاكم أبو عبدالله النيسابوري صاحب المستدرك.
ب ـ أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي صاحب المسند.
ج ـ أحمد بن حنبل صاحب المسند وأحد الأئمة الأربعة.
د ـ أبو القاسم الطبراني صاحب المعاجم الثلاثة.
هـ ـ أبوبكر البيهقي صاحب السّنن الكبرى.
و ـ أبوبكر البزار صاحب المسند.
ز ـ أبو عيسى الترمذي صاحب السنن أحد الصحاح الستّة.
__________________
(1) صحيح مسلم 2 : 726 / 1050.
(2) الدر المنثور ، الإتقان 30 : 83.
(3) الدر المنثور أورده بإسناده عن ابن عباس 6 : 378.
(4) المصدر نفسه.
(5) الدر المنثور 6 : 378.
(6) المصدر نفسه.
(7) الدر المنثور 6 : 378.
(8) جامع الاصول 2 : 500 / 972.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|