أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-08-2015
1373
التاريخ: 9-3-2019
1407
التاريخ: 3-07-2015
1320
التاريخ: 3-07-2015
1369
|
كونه سميعاً بصيراً ، أيْ عالماً بالمسموع والمبصر، وبرهانه ظاهر بعدما تقدّم من عموم علمه (1) ، فكان فيه غنية، لكن ورد النقل بثبوت هاتين ومنع العقل من ظاهره فحملناه على العلم مجازاً.
واستدلال الأشعري على ثبوتهما له: بأنّه حيّ، وكلّ حيّ يصحّ عليه ذلك، فيجبان له، إذ لولاه لكان موصوفاً بضدّهما وضدّهما نقص(2) ، باطل: لانتقاض الكبرى بكثير من الحيوان، فإنّ السمك لا سمع له، والعقرب والخلد(3) لا بصر لهما، والديدان ليس لها شيء منهما، ونمنع وجوب الاتصاف بالضدّ لولاه، فإنّ الشفّاف جسم يجوز اتّصافه بالضدّين وهما مسلوبان عنه، ونمنع كون ضدّهما نقصاً مطلقاً، بل في حق من يجوزان عليه.
_____________
(1) في الصفحة 176.
(2) شرح المواقف 8: 87، وقد نسب هذا الاستدلال إلى بعض الأصحاب.
(3) الخُلد: الفأرة العمياء، راجع أقرب الموارد، مادة:( خلد).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
السيد السيستاني يستقبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق
|
|
|