أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2016
1192
التاريخ: 9-9-2020
1760
التاريخ: 24/12/2022
3398
التاريخ: 29-8-2016
1581
|
الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين بن سنسن أبو محمد الشيباني.
جده بكير هو أخو زرارة بن أعين وفي رسالة أبي غالب الزراري كان جدنا الأدنى الحسن بن الجهم من خواص سيدنا أبي الحسن الرضا (عليه السلام) وله كتاب معروف وقد رويته عن أبي عبد الله أحمد بن محمد العاصمي لأنه كان ابن أخت علي بن عاصم رحمه الله قال: وكانت أم الحسن بن الجهم ابنة عبيد بن زرارة ومن هذه الجهة نسبنا إلى زرارة ونحن من ولد بكير وكنا قبل ذلك نعرف بولد الجهم اهـ.
وعن الشيخ حسين بن عبد الصمد والد البهائي في العقد الطهماسي ان الحسن بن الجهم كان من أكابر أصحاب الرضا (عليه السلام) وقال النجاشي الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين أبو محمد الشيباني ثقة روى عن أبي الحسن موسى والرضا (عليه السلام) له كتاب تختلف الروايات فيه فمنها ما أخبرناه عدة من أصحابنا عن أبي الحسن بن داود حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن زكريا الكوفي المعروف بابن ويس حدثنا أبي حدثنا الحسن بن علي بن فضال عن الحسن بن الجهم وفي الفهرست الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين له مسائل أخبرنا بها ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد عن الحسن بن متيل عن الحسن بن علي بن يوسف عن الحسن بن علي بن فضال عن الحسن بن الجهم وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا (عليه السلام) فقال الحسن بن الجهم الرازي اهـ.
وفي منهج المقال وكأنه الزراري نسبة إلى زرارة لكونه من قبيلته لا بالنبوة كما تقدم في أبي غالب أحمد بن محمد الزراري والظاهر الاتحاد اهـ.
ومر عن أبي غالب انهم ينسبون إلى زرارة من جهة جدهم الحسن بن الجهم هذا لكون أمه ابنة عبيد بن زرارة فتكون نسبة ابنها هذا إلى زرارة من هذه الجهة والرازي تصحيف الزراري وفي الوسيط يأتي الحسين عن رجال الشيخ في أصحاب الكاظم والرضا (عليهم السلام) فهو اما هذا فيتحد الكل أو اخوه اهـ ، بل هو هذا وصحف الحسن بالحسين والكل واحد.
وفي التعليقة والظاهر الاتحاد كما قال وفي معالم العلماء الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين له مسائل. وفي الكافي في كتاب العشرة بسنده عن الحسن بن الجهم قلت لأبي الحسن (عليه السلام) لا تنسني من الدعاء قال تعلم اني أنساك فتفكرت في نفسي وقلت هو يدعو لشيعته وانا من شيعته فقلت لا تنساني قال كيف علمت ذلك قلت اني من شيعتك وأنت تدعو لهم فقال هل علمت بشئ غير هذا قلت لا قال إذا أردت ان تعلم ما لك عندي فانظر ما لي عندك اه. وللصدوق طريق إليه.
وفي مستدركات الوسائل أبو محمد الحسن بن الجهم يروي عنه الاجلاء مثل الحسن بن علي بن فضال وعبد الله بن بكير ومحمد بن إسماعيل بن بزيع وسعد بن سعد ومحمد البرقي وعلي بن أسباط وأحمد بن محمد بن عيسى وإبراهيم بن هاشم ومحمد بن القاسم بن فضيل بن يسار وأبو عبد الله أحمد بن محمد العاصمي اهـ.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف الحسن بن الجهم برواية الحسن بن علي بن فضال عنه اهـ.
وزاد الكاظمي ورواية محمد بن إسماعيل بن بزيع عنه وفي نسخة من مشتركات الطريحي ورواية الفضيل بن يسار عنه وعن جامع الرواة أنه نقل رواية الحسن بن الجهم عن الفضيل بن يسار وعبد الله بن بكير وحماد بن عثمان وثعلبة وبكير بن أعين والحسن بن موسى وكذا نقل رواية الفضيل بن يسار وإبراهيم بن هاشم ومحمد بن عبد الحميد وابن مسكان وأحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن علي وعمرو بن سعيد وعلي بن أسباط والبرقي وسعد بن سعد ومحمد بن إسماعيل عنه اهـ.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|