أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2018
683
التاريخ: 21-8-2017
685
التاريخ: 25-9-2016
400
التاريخ: 8-2-2017
669
|
مسألة : لا يعتبر الترتيب في قضاء الفوائت من غير اليومية لا بالنسبة إليها ولا بعضها مع البعض الآخر فلو كان عليه قضاء الآيات وقضاء اليومية يجوز تقديم أيهما شاء تقدم في الفوائت أو تأخر وكذا لو عليه كسوف وخسوف يجوز تقديم كل منهما وإن تأخر في الفوات .
مسألة : يجب الترتيب في الفوائت اليومية بمعنى قضاء السابق في الفوات على اللاحق وهكذا ولو جهل الترتيب وجب التكرار إلا أن يكون مستلزما للمشقة التي لا تتحمل من جهة كثرتها فلو فاتته ظهر ومغرب ولم يعرف السابق صلى ظهرا بين مغربين أو مغربا بين ظهرين وكذا لو فاتته صبح وظهر أو مغرب وعشاء من يومين أو صبح وعشاء أو صبح ومغرب ونحوهما مما يكونان مختلفين في عدد الركعات وأما إذا فاتته ظهر وعشاء أو عصر وعشاء أو ظهر وعصر من يومين مما يكونان متحدين في عدد الركعات فيكفي الإتيان بصلاتين بنية الأولى في الفوات والثانية فيه وكذا لو كانت أكثر من صلاتين فيأتي بعدد الفائتة بنية الأولى فالأولى .
مسألة : لو فاتته الصلوات الخمس غير مرتبة ولم يعلم السابق من اللاحق يحصل العلم بالترتيب بأن يصلي خمسة أيام ولو زادت فريضة أخرى يصلي ستة أيام وهكذا كلما زادت فريضة زاد يوما .
مسألة : لو فاتته صلوات معلومة سفرا وحضرا ولم يعلم الترتيب صلى بعددها من الأيام لكن يكرر الرباعيات من كل يوم بالقصر والتمام .
مسألة : إذا علم أن عليه صلاة واحدة لكن لا يعلم أنها ظهر أو عصر يكفيه إتيان أربع ركعات بقصد ما في الذمة .
مسألة : لو تيقن فوت إحدى الصلاتين من الظهر أو العصر لا على التعيين واحتمل فوت كلتيهما بمعنى أن يكون المتيقن إحداهما لا على التعيين ولكن يحتمل فوتهما معا فالأحوط الإتيان بالصلاتين ولا يكفي الاقتصار على واحدة بقصد ما في الذمة لأن المفروض احتمال تعدده إلا أن ينوي ما اشتغلت به ذمته أولا فإنه على هذا التقدير يتيقن إتيان واحدة صحيحة والمفروض أنه القدر المعلوم اللازم إتيانه .
مسألة : لو علم أن عليه إحدى صلوات الخمس يكفيه صبح ومغرب وأربع ركعات بقصد ما في الذمة مرددة بين الظهر والعصر والعشاء مخيرا فيها بين الجهر والإخفات وإذا كان مسافرا يكفيه مغرب وركعتان مرددة بين الأربع وإن لم يعلم أنه كان مسافرا أو حاضرا يأتي بركعتين مرددتين بين الأربع وأربع ركعات مرددة بين الثلاثة ومغرب .
مسألة : إذا علم أن عليه اثنتين من الخمس مرددتين في الخمس من يوم وجب عليه الإتيان بأربع صلوات فيأتي بصبح إن كان أول يومه الصبح ثمَّ أربع ركعات مرددة بين الظهر والعصر ثمَّ مغرب ثمَّ أربع ركعات مرددة بين العصر والعشاء وإن كان أول يومه الظهر أتى بأربع ركعات مرددة بين الظهر والعصر والعشاء ثمَّ بالمغرب ثمَّ بأربع ركعات مرددة بين العصر والعشاء ثمَّ بركعتين للصبح وإن كان مسافرا يكفيه ثلاث صلوات ركعتان مرددتان بين الصبح والظهر والعصر ومغرب ثمَّ ركعتان مرددتان بين الظهر والعصر والعشاء إن كان أول يومه الصبح وإن كان أول يومه الظهر يكون الركعتان الأولتان مرددة بين الظهر والعصر والعشاء والأخيرتان مرددتان بين العصر والعشاء والصبح وإن لم يعلم أنه كان مسافرا أو حاضرا أتى بخمس صلوات فيأتي في الفرض الأول بركعتين مرددتين بين الصبح والظهر والعصر ثمَّ أربع ركعات مرددة بين الظهر والعصر ثمَّ المغرب ثمَّ ركعتين مرددة بين الظهر والعصر والعشاء ثمَّ أربع ركعات مرددة بين الظهر والعصر والعشاء وإن كان أول يومه الظهر فيأتي بركعتين مرددتين بين الظهر والعصر وأربع ركعات مرددة بين الظهر والعصر والعشاء ثمَّ المغرب ثمَّ ركعتين مرددتين بين العصر والعشاء والصبح ثمَّ أربع ركعات مرددة بين العصر والعشاء .
مسألة : إذا علم أن عليه ثلاثة من الخمس وجب عليه الإتيان بالخمس على الترتيب وإن كان في السفر يكفيه أربع صلوات ركعتان مرددتان بين الصبح والظهر وركعتان مرددتان بين الظهر والعصر ثمَّ المغرب ثمَّ ركعتان مرددتان بين العصر والعشاء وإذا لم يعلم أنه كان حاضرا أو مسافرا يصلي سبع صلوات ركعتين مرددتين بين الصبح والظهر والعصر ثمَّ الظهر والعصر تامين ثمَّ ركعتين مرددتين بين الظهر والعصر ثمَّ المغرب ثمَّ ركعتين مرددتين بين العصر والعشاء ثمَّ العشاء بتمامه ويعلم مما ذكرنا حال ما إذا كان أول يومه الظهر بل وغيرها .
مسألة : إذا علم أن عليه أربعة من الخمس وجب عليه الإتيان بالخمس على الترتيب وإن كان مسافرا فكذلك قصرا وإن لم يدر أنه كان مسافرا أو حاضرا أتى بثمان صلوات مثل ما إذا علم أن عليه خمسة ولم يدر أنه كان حاضرا أو مسافرا .
مسألة : إذا علم أن عليه خمس صلوات مرتبة ولا يعلم أن أولها أية صلاة من الخمس أتى بتسع صلوات على الترتيب وإن علم أن عليه ستة كذلك أتى بعشرة وإن علم أن عليه سبعة كذلك أتى بإحدى عشر صلوات وهكذا ولا فرق بين أن يبدأ بأي من الخمس شاء إلا أنه يجب عليه الترتيب على حسب الصلوات الخمس إلى آخر العدد والميزان أن يأتي بخمس ولا يحسب منها إلا واحدة فلو كان عليه أيام أو شهر أو سنة ولا يدري أول ما فات إذا أتى بخمس ولم يحسب أربعة منها يتيقن أنه بدأ بأول ما فات .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|