أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2018
2208
التاريخ: 5-2-2017
1852
التاريخ: 6-11-2016
1977
التاريخ: 2023-12-23
961
|
الواقع ان المرأة كانت تلقي على الرجال اعباء ثقيلة في مداراتها، والمحافظة عليه امن اعتداء الاخرين، او من الفقر او عاديات الزمن. وقد أدى بهم هذا الى الاغتياظ من ولادتها. وقد أشار القرآن الكريم الى ذلك {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ } [النحل: 58، 59]، {أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ (16) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ } [الزخرف: 16، 17]، وقد أدى هذا بالبعض الى ان يئد البنات تخلصا مما قد تلقيه من مسؤوليات.
يروي البعض ان الوأد حدث قبيل الإسلام عند بني تميم، عندما حاربهم النعمان بن المنذر، فاسر نساءهم؛ ولما ارادوا افتداءهن رفضت بنت قيس بن عاصم شيخ بني تميم، ان تفدى من الاسر، وفضلت البقاء مع آسرها؛ فقرر مع قبيلته ان يئد كل بنت تلد, ولا ريب في ان هذه النسبة غير دقيقة. فهناك روايات تشير الى وجودها في قبائل أخرى، فيروي الميداني عن الهيثم بن عدي انه كان في قبائل العرب قاطبة يستعمله واحد ويتركه عشرة؛ فجاء الإسلام وقد قل؛ الا في بني تميم فانه تزايد فيهم قبيل الإسلام، ورغم ان جد الفرزدق بذل مجهودا في ابطاله، فقد كان يشتري البنات التي يريد اهلهن وأدهن, ويقول محمد بن حبيب بانه اشترى اربعمائة واربع جوار لافتدائهن من الوأد , ويذكر القرطبي ان الوأد كان في مضر وخزاعة ، وقد ذكر وأد البنات في سورتين من سور القرآن ألمح إليه في احداهما؛ وصرح به في الثانية مما يوحي بانه كان معروفا في الحجاز فقال تعالى : {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ } [النحل: 58، 59],{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } [التكوير: 8، 9].
والواقع ان تقديم الضحايا البشرية للآلهة امر معروف لدى الساميين. فقد ذكر القرآن الكريم، تقديم إبراهيم عليه السلام ابنه قربانا الى الله سبحانه وتعالى؛ كما اشرنا من قبل الى تقديم المنذر بن ماء السماء اربعمائة اسير ضحايا للعزى. واراد عبد المطلب ان يقدم ابنه عبدالله ضحية وقربانا. وربما كان مما يتصل بالدين ان البنت توأد عادة عند ولادتها، او عندنا تبلغ السادسة من العمر.
وكثيرا ما تعارض الام في وأد البنت؛ فيهددها اللاب. ويروي الطبري عن كعرمة في تفسير آية سورة الأنعام انه (كان الرجل يشترط على امراته ان تستحيي جارية وتئد أخرى، فاذا كانت الجارية التي توأد غدا الرجل او راح من عند امراته وقال لها أنت علي كظهر امي ان رجعت اليك ولم تئديها. فتخد لها في الارض خدا، وترسل الى نساء لها فيجتمعن عندها؛ ثم يتداولنها، حتى اذا بصرته راجعا دستها في حفرتها ثم سوت عليها).
قتل الأولاد :
ووردت في الرقان عدة آيات تذكر قتل الأولاد عند أهل الجاهلية؛ فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(الممتحنة 12) (وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) (الانعام 137)؛ (قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ)(الانعام 140)؛ (ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياكم) (الاسراء 31)؛ (* ولا تقتلوا أولادكم من املاق نحن نرزقهم واياهم)(الانعام 151).
ان هذه الآيات تنص على تحريم (قتل الأولاد)؛ فهي لا تحصره بـ(وأد البنات، وانما تجعله في الأولاد الذين يشملون البنين والبنات)؛ وقد تكون كثرة هذه الآيات على كثرة حدوثها. وتنص الآيتان، في سورة الاسراء 31، والانعام 150، ان الدوافع لهذا القتل هو الاملاق او الخشية من الاملاق، أي انه لدوافع اقتصادية. ولا يشير الى انه راجع لأمور اجتماعية ودينية، وهو امر يشير الى أحوال اقتصادية مزرية لم تذكر عنها المصادر معلومات، وبالرغم من شذوها. ويدل تعدد الآيات عنها على كثيرتها وخطرها، علما بان احدى الآيات تخص النساء بقتل اولادهن، فتحرم عليهن عمل ذلك.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|