المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06

الخطوات الأساسية في البحث الجغرافي- توفير مستلزمات الدراسة الميدانية
25-8-2022
تعريف شركة التوصية
10-10-2017
النص على إمامة الأئمة
30-7-2015
The pressure of a gas
2024-05-17
حق الفرد في تغيير جنسيته
5-4-2016
Togaviruses
19-11-2015


شفعاء يوم القيامة  
  
6322   06:22 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص569-571.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / الشفاعة والتوسل /

قال تعالى : {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ  (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ  (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ  (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ  (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ  (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ  (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ  (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ  (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ  (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ } [المدثر : 38 - 47] .

نستفيد من هذه الآيات والآيات القرآنية الأُخرى أنّ الشفعاء كثيرون في يوم القيامة  (مع اختلاف دائرة شفاعتهم) ويستفاد من مجموع الرّوايات الكثيرة والمنقولة من الخاصّة والعامّة أنّ الشفعاء يشفعون للمذنبين لمن فيه مؤهلات الشفاعة :

1.  الشفيع الأوّل هو النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : كما نقرأ في حديث حيث قال : «أنا أوّل شافع في الجنّة» (1).

2.  الأنبياء من شفعاء يوم القيامة ، كما ورد في حديث آخر عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم)حيث قال : «يشفع الأنبياء في كلّ من يشهد أن لا إله إلاّ اللّه مخلصاً فيخرجونهم منها» (2).

3.  الملائكة من شفعاء يوم المحشر ، كما نقل عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث قال : «يؤذن للملائكة والنّبيين والشّهداء أن يشفعوا» (3).

4و5. الأئمّة المعصومين وشيعتهم كما قال في ذلك أمير المؤمنين (عليه السلام)حيث قال : «لنا شفاعة ولأهل مودتنا شفاعة» (4).

6و7. العلماء والشّهداء كما ورد في حديث عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث قال : «يشفع يوم القيامة الأنبياء ثمّ العلماء ثمّ الشّهداء» (5).

وورد في حديث آخر عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : «يشفع الشّهيد في سبعين إنساناً من أهل بيته» (6).

وفي حديث آخر نقلهُ المجلسي في بحار الأنوار : «إنّ شفاعتهم تقبل في سبعين ألف نفر» (7).

ولا منافاة بين الرّوايتين إذ أنّ عدد السبعين والسبعين ألف هي من أعداد الكثرة.

8.  القرآن كذلك من الشفعاء في يوم القيامة كما قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : «واعلموا أنّه  (القرآن) شافع مشفع» (8).

9.  من مات على الإسلام فقد ورد عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «إذا بلغ الرجل التسعين غفر اللّه ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفّع في أهله» (9).

10 .  العبادة : كما جاء في حديث عن الرّسول (صلى الله عليه وآله وسلم) : «الصّيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة» (10).

11.  ورد في بعض الرّوايات أنّ العمل الصالح كأداء الأمانة يكون شافعاً في يوم القيامة. (11)

12.  والطريف هو ما يستفاد من بعض الرّوايات من أنّ اللّه تعالى أيضاً يكون شافعاً للمذنبين في يوم القيامة ، كما ورد في الحديث عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «يشفع النّبيون والملائكة والمؤمنون فيقول الجبار بقيت شفاعتي». (12).

والرّوايات كثيرة في هذه الباب وما ذكرناه هو جانب منها. (13)

ونكرر أنّ للشفاعة شروطاً لا يمكن بدونها التشفع وهذا ما جاء في الآيات التي بحثناها والتي تشير بصراحة الى عدم تأثير شفاعة الشفعاء في المجرمين ، فالمهم أن تكون هناك قابلية للتشفع ، لأنّ فاعلية الفاعل لوحدها ليست كافية  (أوردنا شرحاً مفصلاً في هذا الباب في المجلد الأوّل في بحث الشفاعة).

______________________

1. صحيح مسلم ، ج2 ، ص130.

2.  مسند أحمد ، ج3 ، ص12.

3.  مسند أحمد ، ج5 ، ص43.

4.  الخصال للصدوق ، ص624.

5 ـ سنن ابن ماجة ، ج2 ، ص1443.

6. سنن ابي داود ، ج2 ، ص15.

7.  بحار الأنوار ، ج100 ، ص14.

8.  نهج البلاغة الخطبة ، 176.

9.  مسند أحمد ، ج2 ، ص89.

10.  مسند أحمد ، ج2 ، ص174.

11. مناقب ابن شهر آشوب ، ج2 ، ص14.

12. صحيح البخاري ، ج9 ، ص149.

13.  للإستيضاح يمكن مراجعة كتاب مفاهيم القرآن ، ج4 ، ص288 ـ 311.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .