المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Too clever
26/9/2022
البدء بالمادة الخام
5-6-2016
أن القراءة مع الإعراب دون الهمز
17-9-2021
Azoxymethane
24-6-2017
أسس تهذيب النفس.
28/12/2022
التخطيط للإعلام السياحي
6-8-2019


عبد الله بن عباس وتوسعه في التفسير  
  
1740   07:09 مساءاً   التاريخ: 15-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص203-205.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014 1683
التاريخ: 24-04-2015 1781
التاريخ: 24-04-2015 1726
التاريخ: 24-04-2015 3146

لم تمض العشرة الاولى من وفاة الرسول (صلى الله عليه واله) الا ونرى ابن عباس قد تفرغ للتفسير واستنباط مـعـانـي القرآن (1) بينما سائر الصحابة كانت قد اشغلتهم شؤون شتى ، مما يرجع الى جمع الـقـرآن او اقرائه ، او تعليم السنن والقضاء بين الناس ، او التصدي لسياسة البلاد ، وما شاكل واذا بابن عباس نراه صارفا همته في فهم القرآن وتعليمه واستنباط معانيه وبيانه ، مستعيضا بذلك عما فـاتـه ايـام حياة الرسول (صلى الله عليه واله) لمكان صغره وعدم كفاته ذلك الحين فكان يستطرق ابواب العلماء من الـصـحابة الكبار ، كادا وجادا في طلب العلم من اهله اينما وجده ، ولا سيما من الامام امير المؤمنين باب علم النبي (صلى اله عليه واله) ، كما لم يفته عقد حلقات في مسجد النبي (صلى الله عليه واله) لمدارسة علوم القرآن ومعارفه ونـشـر تـعاليم الاسلام من افخم بؤرته القرآن ويقال : (2) ان ذلك كان بأمر من الامام امير المؤمنين (عليه السلام) ، وبذلك فقد تحقق بشأنه دعا الرسول : (اللهم بارك فيه وانشر منه) . لـكـن بـمـوازاة انـتشار العلم منه في الافاق ، راج الوضع على لسانه ، لمكان شهرته ومعرفته في الـتفسير ومن ثم فان التشكيك في اكثر المأثور عنه امر محتمل قال الاستاذ الذهبي : روي عن ابن عـباس في التفسير ما لا يحصى كثرة ، وتعددت الروايات عنه ، واختلفت طرقها فلا تكاد تجد آية من كتاب اللّه الا ولابن عباس فيها قول ما ثور او اقوال ، الامر الذي جعل نقاد الاثر ورواة الحديث يقفون ازا هذه الروايات ـ التي جاوزت الحد ـوقفة المرتاب (3) . قـال جلال الدين السيوطي : ورأيت في كتاب فضائل الامام الشافعي ، لابي عبد اللّه محمد بن احمد بن شاكر القطان ، انه اخرج بسنده من طريق ابن عبد الحكم ، قال : سمعت الشافعي يقول : لم يثبت عن ابن عباس في التفسير الا شبيه مائة حديث (4) . وذكـر ابـن حـجر العسقلاني : ان البخاري لم يخرج من احاديث ابن عباس ، في التفسير وغيره ، سـوى مـائتـين وسبعة عشر حديثا ، بينما يذكر ان ما خرجه من احاديث ابي هريرة الدوسي ، يبلغ اربعمائة وستة واربعين حديثا (5) . غير ان معرفته الفائقة في التفسير ، وان الخريجين من مدرسته جعلته في قمة علوم التفسير وهذا المأثور الضخم من التفسير الوارد عنه او عن احد تلامذته المعروفين ـ وهم كثرة عدد نجوم الـسـمـاء ـ لمما يفرض من مقامه الرفيع في اعلا ذروة التفسير منه يصدر وعنه كل مأثور في هذا الباب . ولـقـد كان موضع عناية الامة ، ولا سيما الكبار والائمة ، من الصحابة ومن عاصره وممن لحقه عـلـى مـدى الاحـقاب فما اكثر ما يدور اسمه في كتب التفسير على اختلاف مبانيها ومناهجها ، ومتنوع مسالكها ومنازعها في السياسة والمذهب . قـال الدكتور الصاوي : ولعل في كثرة ما وضع ونسب اليه آية على تقدير له واكبارا من الوضاع ، ورغبة في تنفق بضاعتهم ، موسومة بمن في اسمه الرواج العلمي (6) .
_____________________________________  

1- كما قال الزركشي في البرهان ، ج2 ، ص 157 قال : (وهو تجرد لهذا الشأن) .

2- حدثني بذلك السيد محمد باقر الابطحي عن المرحوم زعيم الملة في وقته السيد آغا حسين البروجردي (قدس سره) .

3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 77.

4- الاتقان ، ج4 ، ص 209.

5- مقدمة شرح البخاري ، ص 476 ـ 477.

6- مناهج في التفسير ، ص 41.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .