المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشجاع: (كوكبة)
22-2-2017
اسبـاب زيـادة الاهـتمـام بـإدارة الافـراد
2023-04-02
تفسير سورة طه من آية(1-61)
2024-01-23
السيد مهدي ابن السيد احمد ابن السيد حيدر
11-2-2018
التكبّر
30-9-2016
Ectotropism
22-2-2018


يزيد بن هارون  
  
2802   07:32 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 416-417.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2014 1646
التاريخ: 14-11-2014 6967
التاريخ: 27-11-2014 1808
التاريخ: 14-11-2014 1787

هو أبو خالد يزيد بن هارون بن زاذان الواسطي ، أصله من بخارا (205 هـ) أحد الأعلام الحفاظ المشاهير .

قال أحمد : كان حافظاً للحديث ، صحيح الحديث عن حجاج ابن أرطاة . وقال أبو حاتم : ثقة إمام صدوق ، لا يسأل عن مثله .

أخذ العلم من الأعلام كالثوري وشعبة ومحمد بن إسحاق والربعي وأمثالهم . وأخذ منه الثقات كأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه ويحيى بن معين وعلي بن المديني وأضرابهم .

كان محدثاً ومفسراً ، له كتاب الفرائض وكتاب التفسير ، أفاد منه الطبري في التفسير والتاريخ برواية مجاهد بن موسى بن فروخ المتوفي سنة (244 هـ) .

وكان على مذهب السلفيين الظاهريين . وكان ينكر القول بخلق القرآن ، على ما ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ ، ووصفه بشيخ الإسلام القدوة (1) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج1 ، ص92 – 93 ؛ تهذيب التهذيب ، ج11 ، ص366 ؛ تاريخ بغداد ، ج14 ، ص337-347 ؛ تذكرة الحفاظ ، ج1 ، ص317-320 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .