المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تقدير محتوى التربة من الرطوبة
2024-12-21
الهرمونات التي تساعد على الحفاظ على مستوى الكلوكوز بالدم
2024-12-21
الفحص الكيميائي للإدرار Chemical examination
2024-12-21
النوبة القلبية ( Heart attack )
2024-12-21
اختبار تحلل الجيلاتين Gelatin Hydrolysis
2024-12-21
واجبات الوضوء
2024-12-21

وفضيلة سورة الناس
1-12-2014
المراحل التي تسبق العقاب
18-4-2016
Logarithmically Decreasing Function
13-3-2019
التسميات التجارية او التسميات المألوفة
16-10-2017
صناعة الاساسات الشمعية
17-11-2017
تسمية الكوبوليمرات المتناوبة
15-10-2017


ابن كيسان الأصمّ  
  
1956   04:43 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 414.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2270
التاريخ: 2-12-2014 2006
التاريخ: 14-11-2014 2331
التاريخ: 2-12-2014 2354

هو أبو بكر عبد الرحمان بن كيسان الأصم (ح 200 هـ) . كان معاصرا لهشام بن الحكم (190 هـ) . ومن طبقة أبي الهذيل العلاف (266 هـ) وأقدم منه . ذكره عبد الجبار الهمداني في طبقات المعتزلة ، فقال : كان من أفصح الناس واورعهم وأفقههم ، وله تفسير عجيب . ومن تلامذته إبراهيم بن إسماعيل بن علية (1) .

وكان من المعتزلة ذوي المكانة . له تفسير للقرآن ومجموعة المقالات في الأصول ، نالاً تقديراً كبيراً . أفاد من تفسيره الثعلبي في كتابه الكشف والبيان (2) ، والطبرسي في مجمع البيان (3) ، وغيرهما من كبار المفسرين .

___________________________
1- راجع : لسان الميزان ، ج3 ، ص427 .

2- تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج4 ، ص61 – 62 .

3- ـ راجع : مجمع البيان ،ج1،ص236 ،ذيل الآية 154 من سورة البقرة و ص 240 ، ذيل الآية 156 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .