المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل في زكاة الفطرة
2024-11-06
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06

دراسـات الابتكار التسويقي (2001 , Ailawadi, et al) (2002 , Song &Swink) (2001 ,Ravichandran)
13/11/2022
أين تضع الحشرات المائية بيضها؟
9-3-2021
تحليل البيانات Analysing Data
31-3-2022
سرية الضحاك
31-7-2019
تمييز تصحيح العقد عن تكملته
17-5-2016
كنتيا Howeia forsteriana (Kentia)
27-12-2020


الاوضاع السياسية للحيرة  
  
299   10:22 صباحاً   التاريخ: 12-11-2016
المؤلف : علي اكبر فياض
الكتاب أو المصدر : تاريخ الجزيرة العربية
الجزء والصفحة : ص40-41
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / المناذرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-11-2016 604
التاريخ: 12-11-2016 1355
التاريخ: 12-11-2016 751
التاريخ: 12-11-2016 767

من مشاهير ملوك هذه الاسرة الملكية المنذر المعروف بابن ماء السماء والذي تولى الملك في اوائل القرن السادس الميلادي، وكان منحازا للفرس لدرجة الدخول في حروب ضد الروم والغساسنة الخاضعين لحمايتهم، ولقي مصرعه في حربه مع الغساسنة في عام 554 ميلادية، وقام قباد الساساني في أواخر عهده بعزل المنذر عن الامارة وولى بدلا منه ملك الكنديين حارث بن عمرو، الا ان مدة عزل المنذر كانت قصيرة حيث توفي قباد في تلك الاثناء وخلفه على عرش فارس ابو شيروان الذي أعاد المنذر الى عرشه، ويقال ان غضب قباد على المنذر كان يرجع الى اعتناق المنذر العقيدة المزدكية، فكان المنذر يعارضه في هذا الصدد، فولى قباد حارثا الكندي الذي كان يميل أيضاً الى العقيدة المزدكية مكانه، الا ان صحة هذا المبرر لا تزال امراً غير مؤكد ولا تزال حقيقة الأمر مجهولة.

كان آخر ملوك اللخميين النعمان بن المنذر الذي جلس على العرش طبقا لأقوى الاحتمالات في عام 580 ميلادية، وهناك حكايات عديدة تروى عن هذا الملك في أخبار العرب، وقد خلد ذكره الشعراء الذين كانوا يترددون على بلاطه، وفي حوالي عام 602 ميلادية أرسل خسربرويز ملك فارس في طلب مثول النعمان في بلاطه، فألقى به في السجن وبعد فترة ألقاه تحت اقدام الفيلة لتسحقه، وفي رواية اخرى يقال إنه توفي بمرض الطاعون، ثم قام خسرو بتنصيب امير عربي من قبيلة طي يسمى إياس بن قبيصة على إمارة الحيرة مع وصي فارسي، وبعد تسع سنوات وفي رواية اخرى بعد سبع سنوات تم ضم الحيرة الى بلاد فارس نهائيا وتم تنصيب حاكم فارسي عليها، وفي عام 11 هجرية في خلافة ابي بكر وفي اثناء ارتداد القبائل أعلن احد ابناء النعمان يسمى المنذر ويلقب باسم (عرور) الثورة في الحيرة وتولى زعامة العرب المرتدين لبضعة اشهر الى ان لقي مصرعه على يد جيش الخلافة فأصبحت الحيرة تابعة لسلطة الخلافة.

وهكذا زالت دولة الاسرة اللخمية وانهار السد الذي قضى الساسانيون سنوات في بنائه وزال على يدي برويز، وما زاد الأمر سوءا ان برويز بعد وفاة النعمان ارسل يطالب بالأموال التي كان النعمان قد أودعها لدى بني شيبان في طريقه الى فارس، فلم تقبل هذه الطائفة بان تسلم الأموال له ووصل الأمر الى درجة الحرب، فانزل العرب، الذين كانوا اوفر عددا، هزيمة قاسية بجيش فارس، وكانت الهزيمة التي كشفت عن ضعف دولة الفرس في ذلك الوقت، وقد وقعت في منطقة ذي قار بالقرب من الكوفة، فانتشر الخبر في أرجاء الجزيرة العربية، فصارت موقعة ذي قار منطلقا لإرسال العرب لجيوشهم لغزو فارس في العصر الاسلامي.

هناك خلاف حول اسباب إقدام برويز على القضاء على الاسرة الملكية اللخمية، فتقول احدى الروايات ان الامير اللخمي كان قد دبر مؤامرة مع العرب ضد ملك الفرس، وتقول رواية اخرى ان برويز، بعد إبرامه للصلح مع الروم، وحد نفسه في غير حاجة الى الاسرة اللخمية وأنه كان طامعا في بلادهم، ويقال في رواية ثالثة انه غضب على النعمان لإعتناقه المسيحية او لانحيازه الى النساطرة في حين كان برويز متعاطفا مع اليعاقبة، وليست هذه الرواية سوى افتراضات حدسية لا ترقى اي منها الى مستوى اليقين القاطع.

ظهرت المسيحية في الحيرة حوالي القرن الرابع الميلادي وانتشرت تدريجيا بين أهلها، الا ان الملوك اللخميين كانوا يكبحون ميلهم إليها، وربما كانوا في هذا الصدد يراعون توجهات البلاط الفارسي الذي كان يناهض المسيحية ويعتبرها دين الاعداء، الى ان أعلن النعمان بن المنذر اعتناقه لها في أواخر القرن السادس، وكان ذلك في وقت ساد فيه السلام العلاقات بين الروم والفرس، فانتشرت المسيحية في فارس. لدرجة ان اعتنقتها زوجة وفرضت حمايتها عليها صراحة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).