المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

اين تتكون الشرانق؟
3-2-2021
الكفالات المصرفية (خطابات الضمان المصرفية) في المصارف الإسلامية
2023-08-12
فترات تربية قطيع الدجاج البياض
15-9-2021
Prosodic features Lexical stress placement
2024-04-20
حكم وضوء الميت
22-12-2015
الضرر الواقعي أو العلمي
5-7-2022


8- نظام الحكم في ايسن  
  
1868   12:06 مساءاً   التاريخ: 19-10-2016
المؤلف : نبيلة محمد عبد الحليم
الكتاب أو المصدر : معالم العصر التاريخي في العراق القديم
الجزء والصفحة : ص172- 173
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /

احتفظ ملوك ايسين لأنفسهم بصفة التقديس ، كما اضفى اشمى دجان (من أسرة ايسين) على نفسه الصفات الالهية (1) " ... أنا التي اختارتني اينانا ملكة السماء والارض كزوج لها (2) ... " . ان ظهور الملك كاله يبدو واضحا في الانشودة التي تمجد المعبودة عشتار ، حيث كان زوجها يحمل صفة الاله دموزى ولكنه كان في الواقع ادن جان

" .... لتحرس الحياة في كل البلاد .

لتؤدي الطقوس بدقة في ليلة اختفاء القمر

وليكن يوم رأس السنة يوم الملاحظة (3)... " .

والغرض من النص " لتحرس الحياة في كل البلاد " يتمشى مع ما نعرفه عن احتفال رأس السنة حيث ان الاله والالهة يمنحان الرخاء خلال العام القادم . وكان يتبع ذلك وليمة تشير الى الرخاء . ويؤكد فرانكفورت (4) أن تأليه الملوك باستخدامهم الالقاب الدينية انما يعود الى الدور الذي كان يلعبه هؤلاء الملوك في الزواج المقدس . ولم تكن تلك الطقوس قاصرة على ايسين بل شملت ملوك أور كذلك . وكان لهؤلاء الحاكم تأثير على رخاء البلاد . ان بعل ابني كان يدعى انه هو الذي ينتج المزيد من القمح ، كما ان لبت عشتار اختاره كل من آنو وانليل ونينليل Ninlil حتى يكون هناك ثروة في القمح في ايسين . وقد توسل اشمى دجان الى الاله انليل ان يمنحه السيادة على الشمال والجنوب . وبناء على اقتراح انليل ، قام الاله آنو والالهة العظام الاخرى بالمساعدة في هذا الاتجاه . ولما منح اشمى ججان المنصب والقوة ، توسل الى مجتمع الالهة ان يدعموا هذا التعيين " ... هل انكى ... (وغيره من الالهة ) الذين في ايديهم تقرير المصير .... تحدثوا فيما يختص بالمصير الذي فقرتموه (5) ... " . تنبغي الاشارة كذلك الى تواجد الصفات الالهية في ألقاب عدد قليل من ملوك اشنونا ، كما ان ريم سن من لارسة استخدمها في سنته الثالثة والعشرين (6) .

وعلى ذلك ، فإنه يتضح لنا من دراسة نظام الملكية في عهود عصر احياء الدولة السومرية انهم تبعوا ملوك اسرة أكد في اكتساب الصفة الالهية بجانب الصفة الانسانية .

_______

(1). Frankfort, H., Kingship and the Gods, A. Study of Ancient Near Eastern Religion as the Integration of Society and Nature, Chicago, 1969 P. 224.

انظر :

(2). Langdon, S.H., Sumerian Liturgical Texts (in) U.M.,

Vol. X, No. 2, P. 148.

انظر :

(3). Langdon, S.H., (in) Jonrnal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, London 1926, PP. 15-42.

(4). Frankfort, H., Op. Cit, PP. 297-298.

(5). Jacobson, T., and Others, Before Philosophy, U.S.A., 1974, PP. 209-210.

(6). Frankfort, H., Op. Cit, P. 224.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).